مفهوم الأمن الإنساني

كتابة - آخر تحديث: ٢٣:٠٤ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٨
مفهوم الأمن الإنساني

مفهوم الأمن الإنساني

الأمن من الحاجات الأساسيّة للنفس، وبمفهومه العام هو الاطمئنان الذي ينتج عن الثقة وأمن الإنسان من الفقر والحرمان والخوف والعنف، وعلى الرّغم من أهميّة مفهوم أمن الدولة إلّا أنه لا يكفي لتحقيق أمن الأفراد؛ لذلك فقد تطوّر مفهوم الأمن الإنساني نظراََ لتطور المجتمعات وتزايد التهديدات الدّاخلية والخارجيّة، مما تطلّب تركيزاً واهتماماً بالإنسان كفرد فاعل ومؤثّر في المجتمع.[١]

بَرَزت أهميّة تحقيق الأمن الإنساني على جميع الأصعدة؛ فهو يشمل إصلاح المؤسسات الدّاخلية اللازمة لضمان الأمن الشخصي والسياسي وضمان استقلاليّة الفرد، وحق الحصول على التعليم، والرعاية الصحيّة الملائمة وتوفير سكن كريم، وضمان حريّة التعبير، وحماية الفرد من التّعرض للعنف والإيذاء، وتكافؤ فرص العمل بما يُعزّز شعور الفرد بالانتماء وبالتالي النهوض بالمجتمع اقتصاديّاََ وسياسيّاََ وحضاريّاََ.[٢]


خصائص الأمن الإنساني

يعتمد الأمن الإنساني على مجموعة من الخصائص وهنا نذكر عدداً منها:[٣]

  • مفهوم شامل يشمل كلّ دول العالم بجميع إمكانيّاتها، نظراََ للتهديدات الخارجية المشتركة التي تؤثر على الأفراد في كل مكان كالإرهاب والمخدّرات، لذلك فإنّ أيّ تجاوز يؤثّر على أمن الناس يستوجب تدخلاً من كل الدول لإيقافه ومنع تكراره.
  • يهتم بأمن النّاس والظروف المتعلقة بكل شخص لتحقيق العدالة الاجتماعيّة، فهو يبتعد عن الحلول العسكريّة لحلّ المشكلات ويُركز على الاهتمام بالأفراد والتنمية البشريّة.
  • أهم شعار للأمن الإنساني هو الوقاية خير من العلاج، لذلك يتمّ الحرص على تجنب حصول المشكلات وحلّها قبل تفاقمها، بالتالي تجنّب حصول الصراعات بين الأفراد في المُجتمع الواحد.


مجالات الأمن الإنساني

يعتمد مفهوم الأمن الإنساني على عدة مرتكزات ومن هذه المركزات:[٢]

  • الأمن الاقتصادي: ويتضمّن أهميّة توافر دخل يتناسب مع احتياجات النّاس بما يؤمّن لهم سكناً ملائماً وحياة كريمة، وتأمين فرص عمل تتناسب مع الكفاءات، والحرص على تحقيق العدالة الاجتماعيّة بالتوزيع العادل للموارد والعوائد.
  • الأمن الغذائي: أن تتوافر لدى جميع النّاس القدرة الشرائيّة اللازمة للحصول على الغذاء الأساسي في كل وقت.
  • الأمن البيئي: حماية الإنسان من الأضرار البيئيّة التي تسببها الممارسات الخاطئة من قبل الإنسان نفسه أو من قبل الدولة، والمُحافظة على الموارد البيئيّة.
  • الأمن الصحي: أن تتوافر الرّعاية الصحيّة المناسبة الضروريّة والأساسيّة لجميع الأفراد، واتخاذ إجراءات وقائيّة للحد من انتشار الأمراض.
  • الأمن الشخصي: حماية الإنسان من كل التهديدات التي قد تُعرّضه للإيذاء الجسدي أو النفسي من الخارج أو من الدولة أو من الأفراد داخلها.
  • الأمن المجتمعي: شعور الفرد بالانتماء للمجتمع، وذلك بالحرص على تأمين سلامة العلاقات الاجتماعيّة والحماية من التعصب القومي أو الديني أو العرقي.
  • الأمن السياسي: احترام حقّ الإنسان في التعبير عن رأيه وحمايته من القمع الذي قد يواجهه.


المراجع

  1. "الأمن الإنساني، مدخل جديد في الدراسات الأمنية"، tsaidali.wordpress.com، اطّلع عليه بتاريخ 13-8-2018. بتصرّف.
  2. ^ أ ب " تطور مفهوم الامن الانساني"، www.politics-dz.com، اطّلع عليه بتاريخ 13-8-2018. بتصرّف.
  3. "Human Security: Seven Categories", www.gdrc.org, Retrieved 13-8-2018. Edited.
251 مشاهدة