مفهوم العلوم الإنسانية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ٨ أبريل ٢٠١٨
مفهوم العلوم الإنسانية

مفهوم العلوم الإنسانية

يُستخدم مُصطلح العلوم الإنسانية بشكل عام للإشارة إلى الدراسات المتعلّقة بالمجتمع الإنساني بمختلف جوانبه، والعلاقات التي تربط بين أفراد هذا المجتمع،[١] كما يُمكن استخدامه للإشارة إلى تلك الدراسات التي تهتم بسلوكيات مجموعة من الناس، وتهتم أيضاً بمحاولة التنبؤ في تصرفاتهم المستقبلية، ويضُم المفهوم أيضاً مجموعة من الدراسات الّتي تشتمل مساحة واسعة من المعرفة التي تضم تخصصات وفروع مختلفة يتم تدريسها على عدة مستويات تعليمية، ويركّز اهتمامها على فهم المجتمع من جوانبه المختلفة، بالإضافة إلى إيجاد حلول للمشاكل التي تواجهه.[٢]


تخصصات العلوم الإنسانية

تشتمل العلوم الإنسانية على عدة تخصصات، منها:[٢]

  • التاريخ وعلم الآثار: هو أحد فروع العلوم الإنسانية التي تهتم بدراسة الأحداث والشخصيات في الأزمنة السابقة، ويركز علم الآثار على دراسة العصور القديمة من النواحي الثقافية والمجتمعية والأدوات المتبقية من تلك العصور.
  • العلوم السياسية: العلوم السياسية هي أحد فروع العلوم الإنسانية التي تهتم بدراسة الأمور المتعلقة بالحكومة والأشخاص الحاكمين.
  • الجغرافيا: هي أحد فروع العلوم الإنسانية التي تهتم بدراسة الأرض والأماكن والبيئة التي تحيط بالإنسان، وتعتبر الجغرافيا جسراً يربط بين العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية.
  • علم الاجتماع: علم الاجتماع هو أحد فروع العلوم الإنسانية الذي يهتم بدراسة المجتمع الإنساني والعلاقة بين المجتمع والإنسان.
  • الاقتصاد: الاقتصاد هو أحد فروع العلوم الإنسانية الذي يهتم بدراسة الأمور المتعلقة بالإنتاج والاستهلاك والثروة.


معلومات مهمة عن العلوم الإنسانية

على الرغم من التعريفات السابقة، هنالك بعض الآراء التي تقول بأنه لا يمكننا إعطاء تعريف نهائي لمصطلح العلوم الإنسانية؛ ويعود ذلك لاختلاف الآراء حول تخصصات العلوم الإنسانية من جيل إلى آخر أو في نفس الجيل، فمثلاً هنالك خلافات مستمرة حول:[٣]

  • اعتبار علم الجغرافيا من العلوم الإنسانية المستقلة أو اعتباره من العلوم الصناعية التي تعتمد على العلم الإنساني وعلم الأرض في آن واحد.
  • اعتبار القانون من العلوم الإنسانية أم اعتباره مجموعة من المعرفة الفلسفية والمهنية.
  • اعتبار علم النفس من العلوم الإنسانية أم اعتباره من العلوم الطبيعية، وما إذا كان الطب النفسي علم إنساني أم فرع من فروع الطب.
  • اعتبار التاريخ من العلوم الإنسانية أم اعتباره نظام إنساني.


المراجع

  1. "social science", www.dictionary.com, Retrieved 11-3-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "INTRODUCTION TO SOCIAL SCIENCE", www.nios.ac.in, Retrieved 11-3-2018, Page: 2-6. Edited.
  3. Calhoun, Craig, ed (18-9-2018), "eprints.lse.ac.uk/42389"، www.eprints.lse.ac.uk, Retrieved 11-3-2018. Edited.