مفهوم حقوق الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٤ ، ٣ يناير ٢٠١٩
مفهوم حقوق الإنسان

مفهوم حقوق الإنسان

يشير مفهوم حقوق الإنسان إلى تلك الحقوق الطبيعية المعترف بها والمقرّة ضمنياً لمجرد كون الإنسان إنساناً، وهي الضامن الفطري لكرامته والحامي لإنسانيه، حيث تبقى قائمة حتى لو تم إنكارها، أو تم المساس بها، وانتُهكت بأي شكل من الأشكال، وبذلك تكون حقوق الإنسان مكفولة لكافة أبناء الجنس البشري وملزمة الأداء تحت أي ظرف.[١]


خصائص حقوق الإنسان

تتميز حقوق الإنسان بالعديد من المزايا والخصائص التي تنفرد بها عن غيرها، وتتطرق النقاط الآتية إلى بيان أبرز هذه الخصائص:[٢]

  • الأزلية: حقوق الإنسان ليست فكراً مستجداً استحدثه البشر مع تطورهم، وازدهار حضاراتهم، بل هي قديمة قدم وجودهم ومقرة ضمنياً منذ بدء الخليقة.
  • الاعلانية: إن حقوق الإنسان موجودة وواجبة الأداء حتى لو لم يقرها دستور ولم ينص عليها قانون، أو حتى تم إنكارها.
  • الشمولية: تتوسع دائرة حقوق الإنسان لتشمل كل كائن بشري بصرف النظر عن الملة أو الفئة التي ينتمي إليها، وكذلك فإن هذه الحقوق لصيقة ببني البشر في أي زمن، أو ضمن أي حضارة عاشوا في كنفها.


أنواع حقوق الإنسان

نظراً لما تتميز به حقوق الإنسان من ديناميكية وتنوّع، فقد اختلفت تصنيفاتها وتعددت أنواعها، وتبين النقاط الآتية الأنواع الثلاث لهذه الحقوق:[٣]

  • الحقوق المدنية والسياسية: يقصد بالحقوق المدنية تلك التي تصون بقاء الإنسان وتحرم المساس بكرامته وحياته، أما الحقوق السياسية فتمثل مجموعة الحقوق الكافلة لقيام نظام حكم ديمقراطي والمانعة لاستبداد الإنسان واضطهاده.
  • الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: لا تقتصر هذه الحقوق على الفرد بل تتوسع لتطال المنظومة الاجتماعية بكاملها، ومنها الحق في الحصول على الاحتياجات الإنسانية الأساسية، والحق في العمل والتعليم.
  • الحقوق البيئية والثقافية والتنموية: ترتبط هذه الحقوق بحرية التعبير عن الرأي، وحرية اختيار المذهب العقائدي، أو أي مظهر من مظاهر الحرية الفكرية.


المراجع

  1. "مفهوم حقوق الإنسان "، صفحة 1، www.qu.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 2018-12-31. بتصرّف.
  2. "التعريف بحقــــــوق الإنسان"، صفحة 6 و7، www.business.uokerbala.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 2018-12-31. بتصرّف.
  3. "انواع حقوق الانسان"، www.uobabylon.edu.iq، 2015-3-4، اطّلع عليه بتاريخ 2018-12-30. بتصرّف.