مقال عن السفر إلى أوروبا

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٢ ، ٥ أغسطس ٢٠٢٠
مقال عن السفر إلى أوروبا

السفر إلى أوروبا

تُعتبر القارة الأوروبية (بالإنجليزية: Europe) واحدة من أكثر الأماكن الشعبية والمثاليّة للمسافرين بغض النظر عن الهدف أو الغرض من السفر؛ فهي تجذب الزوار من مختلف أرجاء العالم، وتتيح لهم التنقل بين الدول الأوروبيّة بسهولة؛ نظراً لارتباط جميع الدول في القارة مع بعضها البعض كشبكة واحدة، وتلبي لزوارها مُختلف أهداف السفر، مثل السياحة، والتسوق، والترفيه، والاستمتاع بالمناظر الطبيعيّة، والمغامرة، والاسترخاء في الأجواء الهادئة،[١] كما تجذب أوروبا الباحثين عن العمل والراغبين في الحصول على وظيفة مناسب لخبراتهم،[٢] أو حتى ممن يحلم بالحصول على شهادة تعليم معترف بها دولياً من جامعات ذات مستوى عالمي.[٣]


السفر إلى أوروبا للعمل

تحظى القارة الأوروبيّة بسوق عمل ذي قدرة تنافسيّة عاليّة، وتجذب الدول الأوروبية عدداً كبيراً من الباحثين عن العمل والراغبين في الحصول على وظيفة من مختلف دول وبلدان العالم؛ نظراً لوجود مجموعة متنوعة من الفرص الوظيفيّة المتجددة باستمرار في مجالات عدة، ولعل أهم الوظائف المتاحة للمواطنين الدوليين هي تعليم اللغة الإنجليزية، ووظائف علوم الكمبيوتر، ومجالات الرعاية الصحية، والهندسة، والتسويق الرقمي، وغيرها من الوظائف،[٢] ويتطلب الحصول على فرصة عمل في دول الاتحاد الأوروبيّ أو دول منطقة شنغن الحصول على تأشيرة، ويُستثنى من ذلك مواطنو الاتحاد الأوروبي ومواطنو عدة دول أخرى مثل اليابان، ونيوزيلندا، وسويسرا، وأمريكا، لكن يُشترط منهم امتلاك حق قانوني للبقاء في منطقة شنغن والحصول على تصريح عمل.[٤]


السفر إلى أوروبا للدراسة

يقصد الكثير من الطلبة دول قارة أوروبا بهدف التعليم والحصول على شهادة معتمدة، نظراً لأنها تملك نظام تعليم على مستوى عالمي، وتتيح عدد كبير من البرامج الدراسية في مستويات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة، كماسيكون أمام الطالب فرصة لاستكشاف اللغات، والثقافات المتنوعة في القارة، واكتساب الخبرة والمهارات والمعرفة الدولية؛ مما يفتح الآفاق للحصول على الوظيفة المناسبة،[٣] ويتطلب للدراسة في أوروبا لأكثر من 90 يوماً التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في البلد الذي يتم اختيار الدراسة فيه، ويتطلب من مواطني بعض الدول أن يتم الحصول على تصريح دراسة قبل الوصول إلى أوروبا،[٥] أمّا أفضل الأماكن الأوروبية التي يُنصح بالدراسة فيها فهي:[٦]

  • مدينة لشبونة: هي مدينة برتغالية، وتجذب الطلبة نظراً لأنها صغيرة بما يكفي للاستكشافها سيرًا على الأقدام، وطقسها اللطيف، وأجوائها المريحة، وتتيح بيئة اجتماعيّة يسهل فيها التعرف على أصدقاء جدد.
  • مدينة برلين: مدينة ألمانية، وتجذب الطلبة نظراً لأهميتها في المنطقة، ولتاريخها العريق، ووجود مجموعة واسعة من المعالم والأنشطة، وبعض من أفضل الجامعات في ألمانيا وأوروبا والعالم.
  • مدينة ميلان: مدينة إيطالية، وتجذب الطلبة نظراً لكونها أفضل مدينة في إيطاليا للدراسة في الخارج، وهي عاصمة الموضة، وفيها أفضل جامعة في البلاد، وتتيح الفرصة للتعارف بين الطلبة الدوليين.


السفر إلى أوروبا للسياحة

يقصد الكثيرون من حول العالم دول قارة أوروبا بهدف السياحة؛ نظراً لما تتمتع به هذه القارة من تاريخ عريق، وتنوع فني وثقاقي، ومناظر طبيعية، وحياة ليلية مزدحمة ونشطة، ومأكولات محلية شهية وذات نكهات عالمية، بالإضافة إلى وجود العديد من المعالم والأماكن السياحيّة، مثل قصر توبكابي، معرض أوفيزي، ومتاحف الفاتيكان، وكنيسة ساغرادا فاميليا، وقصر الحمرا، وقصر المورق، وكاتدرائية إشبيلية.[٧]


طرق السفر إلى أوروبا

يُمكن السفر إلى أوروبا من خلال عدة طرق، فيما يأيي ذكر لأهمها:[٨]

  • عن طريق الجو: يُمكن الوصول إلى القارة الأوروبية جواً عبر الطائرة، حيث تشتمل القارة على عدد كبير من المطارات، وتتيح العديد من شركات الطيران الرحلات الجوية من مختلف أرجاء العالم إلى أوروبا بتكلفة قليلة نسبياً، لكن يُنصح بأن لا يحجز المسافر رحلته في موسم الذروة بين شهري حُزيران/يونيو إلى آب/أغسطس، حيث تكون أسعار التذاكر مرتفعة.
  • عن طريق الباصات: يُمكن الوصول إلى أوروبا أو التنقل بين مدنها من خلال الباصات، والتي تُمثّل طريقة التنقل والسفر المُثلى لأصحاب الميزانية المحدودة على الرغم من أنها أبطأ طريقة للتنقل.
  • عن طريق القطار: تُعتبر طريقة السفر من خلال القطارات خيار مناسب من مختلف الاتجاهات؛ فهي رخيصة نسبية، ومريحة، كما أنها تمثل أسرع طريقة للتنقل في أجزاء كثيرة من أوروبا.


نصائح عند السفر إلى أوروبا

يُفضّل اتباع العديد من النصائح عند السفر إلى أوروبا، وفيما يأتي ذكر لأهم هذه النصائح:[٩]
  • استخدام وسائل النقل: يُفضّل أن يتنقل السائح من مكان إلى آخر ومن مدينة إلى أخرى باستخدام وسائل النقل العام، مثل الحافلة أو المترو أو القطار؛ نظراً لسهولة استخدامها وتكلفتها المنخفضة نسبياً، وهي تُعتبر الطريقة الأكثر شعبية للتنقل عند السياح.
  • الانتقال جواً: تتيح العديد من شركات الطيران الرحلات الجوية في أوروبا بتكلفة منخفضة، وقد تكون أقل من باقي طرق النقل؛ لذلك سيكون أمام السائح فرصة الانتقال من مكان إلى آخر في القارة الأوروبية بواسطة الطائرة وبتكلفة مناسبة.
  • الابتعاد عن مراكز الدول: تكون المعيشة في مركز الدول الأوروبية باهظة الثمن ومكلفة غالباً؛ لذلك يفضّل أن يسكن السائح في المدن المجاورة للعاصمة أو البعيدة عنها.
  • تعلّم اللغة المحلية: يُنصح أن يتعلم السائح بعض العبارات بلغة البلد التي يرغب بزيارتها؛ لتسهيل التعامل مع السكان المحليين وتكوين صداقات جديدة.
  • تقليل الأمتعة: سيتيح جلب القليل من الأمتعة حرية أكبر في الترحال، والتنقل، وزيارة أكبر عدد من الأماكن والمعالم السياحية، حيث يُمكن لسائح اختصار أمتعته والضروريات منها في حقيبة ظهر؛ مما يتيح التنقل بسهولة.[١٠]
  • إمضاء المزيد من الوقت: يُنصح أن يأخذ السائح وقته في استكشاف المدينة الأوروبية التي يُريد زيارتها، والتعرف على عادات السكان، والأماكن السياحية الشعبية عند السكان المحليين، وصنع الذكريات الحقيقية لزيارة هذه المدينة.[١٠]


للتعرف أكثر على طرق الهجرة إلى أوروبا يمكنك قراءة المقال الهجرة إلى أوروبا


المراجع

  1. " Best Places To Visit in Europe ", www.holidify.com, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "The Best Jobs in Europe for International Citizens", www.internationalcitizens.com, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  3. ^ أ ب " Study in Europe", ec.europa.eu, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  4. VR Team (9-12-2018), "Work Visa For Europe – 5 Easy Steps to Apply for EU Work Permit and Get Employment"، visareservation.com, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  5. " Study in Europe quick facts ", www.studyineurope.eu, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  6. Caitlin McCollum-Martinez (7-10-2019), " The 10 Best Cities to Study Abroad in Europe in 2020"، www.gooverseas.com, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  7. "Europe", www.lonelyplanet.com, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  8. "What’s The Best Way to Travel Europe – Our Ultimate Guide", www.euroventure.com, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  9. "20 Essential Travel Tips You Need To Know Before Visiting Europe", handluggageonly.co.uk,7-11-2019، Retrieved 20-5-2020. Edited.
  10. ^ أ ب Thomas Busson, "Travel Tips to Visit Europe: The (Only) Guide You Need"، www.claimcompass.eu, Retrieved 20-5-2020. Edited.
462 مشاهدة