مكونات الحناء الهندية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٨
مكونات الحناء الهندية

مكوّنات الحنة الهندية

الحنة أو المهندي الهندي هي عشبةٌ تعتبر من الرموز الاحتفالية التي تستخدمُ منذ آلاف السنوات لتغيير لون الشعر، أو الرسم الزخرفي على الجلد، أو بسبب خصائصها الطبية، وتحضّر هذه الحنة من أوراق الحنة الممتازة المجففة والمسحوقة، وتضاف لها مكوّناتٍ بسيطة مثل موادَّ حمضية كعصير الليمون، وزيوتٍ أساسيةٍ مثل زيت اللافندر، أو زيت شجرة الشاي، وتحضر عجينة الحنة الهندية من خلال اتباع الخطوات التالية:[١]

  • إضافة كمية قليلة من الحنة في وعاءٍ بلاستيكيٍ أو زجاجيّ؛ إذ ينتج عند استخدام عشرين غراماً من مسحوق الحنة خمسةً وثلاثون غراماً من العجينة.
  • إضافة ربع كوب من محلولٍ حمضيّ مثل عصير الليمون، أو خل التفاح، وزيادة كمية الحمض تبعاً لكمية الحنة؛ فمثلاً إذا وُضِع مئة غرام من مسحوق الحنة يضاف إليه كوبٍ وربع من عصير الليمون.
  • خلط المكوّنين جيداً للحصول على خليطٍ ناعمٍ خالٍ من التكتلات.
  • إضافة ملعقة صغيرة ونصف من السكر، حتّى تلتصق الحنة بشكلٍ أفضل وتحافظ على رطوبة البشرة.
  • إضافة ملعقة صغيرة ونصف من الزيت الأساسي الذي يقوّي لون الحنة، ويمنحه رائحةً جميلة، ويمكن مزج أنواعٍ مختلفةٍ من الزيوت الأساسية مثل زيت اللافندر، وزيت شجرة الشاي، وزيت شجرة الكاجيب، ويجب تجنب استخدام زيوت أخرى مثل زيت الخردل أو زيت القرنفل؛ لأنّها من الممكن أن تُؤذي الجلد.
  • خلط المكوّنات جيّداً للحصول على عجينة حنة ناعمة وخالية من التكتلات، ثمَّ تغطية سطح العجينة مباشرة بورق النايلون حتّى لا يصل له الهواء ويجف، وتركها في مكانٍ جافٍ ودافئ لمدّة أربعٍ وعشرين ساعة.
  • استخدام الحنة لرسم اليدين، أو لصبغ الشعر.


كيفية اختيار الحنة

توجد أنواعٌ مختلفةٌ من الحنة التي تتدرج في ألوانها ما بين الأخضر والأخضر المائل للبني، ولمعرفة إذا ما كانت الحنة أصليةً أم لا يمكن اتباع الخطوات التالية:[٢]

  • النظر إلى تاريخ التعبئة وشراء الحنة المعبأة في أقرب تاريخٍ من يوم الشراء، وينصح بحفظ الحنة في الثلاجة دون أن تفسد لسنوات.
  • الاختيار الأمثل للحنة يكون بحسب لون الشعر أو صبغة الرسم المطلوبة؛ لأنَّ ألوان الحنة تختلف حسب مناطق تعبئتها؛ إذ تكون الحنة الإفريقية بلونٍ أحمرٍ قاتم، والحنة الإيرانية أغمقَ منها، أمَّا الحنة الهندية تكون باللون الأحمر المائل للبني، كما توجد أنواعٌ من الحنة باللون الأخضر أو الأخضر المائل للون البنيّ، ولكن بالعادة لا يسبب هذا الإختلاف باللون أي تأثيراً بالنسبة للون الظاهر بعد التحضير، وتعتمد نتيجة اللون النهائية على طبيعة امتصاص الجسم للحنة.
  • المقارنة بين أنواع الحنة بالنظر تكون بفحص قوام الحنة؛ إذ تكون الحنة الممتازة منخولة عدة مرات ولا تحتوي على تكتلاتٍ كبيرةٍ أو ظاهرةٍ للعين بعكس أنواع الحنة الرخيصة.


وصفات الحنة للشعر

تستخدم الحنة في وصفات العناية بالشعر للتغيير من لونه، وللحصول على فوائده المتعددة مثل تقويته، وفيما يلي وصفاتٌ سهلة للحصول على شعرٍ قويٍ وصحيّ باستخدام الحنة:[٣]

  • قناع أوراق الحنة: طحن حفنة من أوراق الحنة مع كميةٍ كافيةٍ من الماء للحصول على عجينة غليظة، وتترك جانباً لمدّة ساعتين، ثمَّ وضع الخليط على الشعر وتغطيته، وتركه لمدّة ساعةٍ على الأقل، وغسله بعدها بالشامبو كالعادة.
  • قناع الحنة والحلبة: يعالج هذا القناع مشاكل فروة الرأس مثل القشرة والحكة، ويحضّر من خلال خلط نصف كوبٍ من حبوب الحلبة في الماء طوال الليل، ثمَّ طحنها مع الماء المنقوع فيها للحصول على عجينة، ثمَّ إضافة كمية كافية من زيت الخردل وبودرة الحنة للحصول على عجينةٍ قابلةٍ للفرد، ثمَّ وضعها على الشعر لمدّة ثلاثين إلى أربعين دقيقة، ثمَّ غسلها بالشامبو كالعادة، وتكرار الوصفة كلَّ خمس عشرة يومٍ للحصول على شعرٍ وفروة رأسٍ صحية.[٤]


المراجع

  1. "How to Make Henna", www.wikihow.com, Retrieved 12-8-2018. Edited.
  2. "How to Choose a Henna Powder", www.wikihow.com, Retrieved 12-8-2018. Edited.
  3. "How To Strengthen Your Hair Fast At Home", www.vkool.com, Retrieved 12-8-2018. Edited.
  4. "Henna hair mask recipe: 15 best solutions", www.vkool.com, Retrieved 12-8-2018. Edited.