من اخترع الصاروخ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٧ ، ٢٩ مارس ٢٠١٥
من اخترع الصاروخ

الصواريخ

باتت الصواريخ من سمات القرن العشرين والقرن الحادي والعشرين، حيث تطوّرت صناعة الصواريخ كثيراً وخاصة الصواريخ التي يتم إرسالها إلى الفضاءالخارجي بهدف الاستكشاف.


يمكننا وصف الصاروخ بأنه جسم طائر حيث يطير أو يرتفع عن سطح الأرض على مبدأ الاندفاع أي ينطلق في الهواء بفعل رد فعل الانفجارات التي تتم في غرفة الاحتراق، وهذا يعرف بالدفع الصاروخي والذي يعمل في الهواء والفضاء أيضاً.


مخترع الصاروخ

أول من اخترع الصواريخ هم العرب المسلمون في القرن الثالث عشر للميلاد، وذلك خلال الحروب التي دارت بين العرب والصليبييّن، حيث كان العالم العربي حسن الرماح هو أول من قدم وصف دقيق ومفصّل للصواريخ، وخلال الحروب الصليبية انتقل ابتكار الصواريخ إلى أوروبا، إلى أن جاءت الحرب العالمية الأولى والثانية الأمر الذي دفع الألمان إلى تطوير الصواريخ واستخدامها خلال الحرب العالمية الأولى والثانية، حيث قام الألمان بإطلاق الآف الصواريخ على بريطانيا، ومن أبرز العلماء الألمان عالم الصواريخ الألماني فرنر فون براون، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية انتقل اختراع الصاروخ إلى الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة الأمريكية.


كان استخدام الصواريخ مقتصراً على الاستخدامات العسكرية، أما في وقتنا الحالي أصبح العالم بحوزته صواريخ مختلفة الأنواع والأشكال ومتعددة الاستخدامات.


الهدف من استخدام الصواريخ

  1. استخدام الصواريخ لأغراض عسكرية، حيث تُعَد الصواريخ العمود الفقري في الدفاع الجوي لأهميتها، وصواريخ مضادة للدباّبّات، وأخرى تستخدم لضرب أهداف أرضية وفضائية وبحرية أيضاً.
  2. استخدام الصواريخ للتجسس، كان أول صاروخ استُخدِم للتجسس في عام ١٩٥٧م، والذي أطلقه الاتحاد السوفييتي وأطلق على الصاروخ اسم سبوتنيك ١. وتمتاز الصواريخ التي تستخدم للتجسس بأنها مزودة بمستشعرات حراريّة وأقمار صناعية للتجسس وأجهزة تنصت لها قدرة فائقة لكشف المنشآت العسكرية ورصد تحركات القطع العسكرية في العالم.
  3. الصواريخ المستخدمة لأغراض الاستكشاف وإثبات القدرة، اجتهدت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي في إرسال صواريخ للفضاء الخارجي. حيث قامت بإرسال السفن الفضائية والأقمار الصناعية من أجل استكشاف الفضاء والقمر ودراسة الطبيعة الجغرافية والحياتيّة على القمر وغيرها من الكواكب لوضع خطط مستقبليّة لشعوبهم.


أنواع الصواريخ

  1. صاروخ الوقود الدافع السائلة:
يتم حمل الوقود السائل والوقود المؤكسد في خزان أو صهريج منفصل، حيث يقوم هذا النوع من الصواريخ بحرق. كل من الوقود والمؤكسد،  إذ يشتعل هذا الوقود السائل باستخدام شرارة كهربائية أو بحرق كمية صغيرة من المادة المتفجرة الصلبة في داخل غرفة الاحتراق، يمتاز هذا النوع من الصواريخ بسهولة بدء وإيقاف احتراق الوقود السائل كما يتم التحكم في عملية الاحتراق عن طريق فتح وإغلاق الصمامات.
  1. صاروخ الوقود الدافع الصلب:
تسمى المادة الصلبة التي تستخدم كوقود بالحبوب، وهي عبارة عن مادة مطاطيّة أو بلاستيكية، ويتم بدء عملية حرق الحبوب بحرق شحنة صغيرة من خليط نترات البوتاسيوم والكبريت والفحم النباتي.
  1. الصارخ الأيوني:

أحد أنواع الصواريخ الكهربائية. حيث يتم إنتاج قوة دفع باستخدام الطاقة الكهربائية.

  1. الصاروخ النووي:
يتم تحويل الوقود من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية باستخدام حرارة مُولَّدة من مفاعل نووي.