من ماذا يتكون حليب الأم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٠ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
من ماذا يتكون حليب الأم

حليب الأم

يعتبر حليب الأم الغذاء المثالي لحديثي الولادة، فهو يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفلُ الرضيع، بالإضافة إلى أنّ تركيبته الغذائية ملائمة للجهاز الهضمي الخاص بالرضيع، مما يجعل حليب الأم الغذاء الأفضل لضمان نمو الطفل بشكل طبيعي، ويبدأ إفراز حليب اللباء أولاً في الأيام القليلة بعد الولادة، ثم يبدأ إفراز الحليب الانتقالي من اليوم الخامس للولادة وحتى الأسبوع الثاني، ليبدأ بعدها إفراز الحليب المكتمل طوال فترة الرضاعة.


حليب اللباء

يعرف حليب اللباء على أنه الحليب الذي يفرز خلال الأيام الأولى من حياة الطفل، والذي يعتبر ضرورياً لتلبية حاجات الطفل، وحمايته من الالتهابات، فحليب اللباء يحتوي على مواد مناعية تحارب البكتيريا والفطريات والفيروسات.


من ماذا يتكون حليب الأم

العناصر الغذائية

يحتوي حليب الأم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الرضيع أثناء فترة نموه، حيث يحتوي حليب الأم على ما يزيد عن مئة نوع من العناصر الغذائية بكميات تناسب المرحلة العمرية للطفل، فهو يحتوي على:


الحديد

يتكون حليب الأم من كمية بسيطة من عنصر الحديد، إلا أنها سهلة الامتصاص ولا تسبب الإزعاج للطفل كالذي يسببه الحديد الموجود في الحليب الصناعي الذي يزيد صعوبة الهضم واضطرابات الأمعاء لدى الرضيع.


البروتين

يتكون حليب الأم من تركيبة مثالية من البروتينات التي تعتبر ضرورية لنمو دماغ الجنين وتطوره، كما أنها بروتينات سهلة الامتصاص بعكس البروتينات البقرية في الحليب الصناعي التي قد تؤدي أحياناً إلى الإصابة بحساسية الجهاز التنفسي، وحساسية الجلد، ومرض السكري. 


الدهون

توجد الدهون في حليب الأم بكمية متوازنة ومثالية، بحيث تتكون من مجموعة من الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة، والتي تساعد أيضاً على نمو دماغ الجنين حتى بلوغ الطفل عامه الثاني.


السكريات

يتكون حليب الأم من كمية مثالية من سكر اللاكتوز، بحيث تتناسب مع كمية الدهنيات الأساسية لتطور دماغ الرضيع، وللحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لديه على عكس حليب البقر الذي يفتقر إلى النسبة الصحيحة من هذا السكر.


الفيتامينات

يتكون حليب الأم على النسبة الصحيحة من فيتامين د اللازم لامتصاص الكالسيوم والفوسفات، وبالتالي يحمي الطفل من الكثير من الأمراض خصوصاً مرض الكساح.


الماء

يتكون حليب الأم من كميات مناسبة من الماء تروي عطش الطفل، وتغنيه عن شرب الماء حتى أثناء ارتفاع درجات الحرارة.


المواد المناعية

يتمتع الأطفال الذين يرضعون من أمهاتهم رضاعة طبيعية بمناعة قوية تحميهم من الأمراض ومقاومة العدوى، فحليب الأم يتكون من مواد مناعية لها تأثيرات قوية قريبة وبعيدة المدى.