من مكتشف تجفيف الحليب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠١ ، ٢ أبريل ٢٠١٤
من مكتشف تجفيف الحليب

من مكتشف تجفيف الحليب


مقدمة :

في البداية لا بد من التعرف إلى كلمة (TOPFEN ) اللبن والتي تعني كلمة (TOPFER) اللبان، ومن هنا جاءت شركة توبفر بهذا الاسم. إن أصل شركة توبفر هو ألماني وقد أسستها عائلة ألمانية عريقة تدعى عائلة (جابلر) وتعتبر هذه العائلة المالكة الرسمية لشركة توبفر.


بدأ تاريخ عائلة جابلر في مجال تصنيع الحليب فعلياً منذ عام 1713 وذلك عبر تسلسل عائلي. و قد كان العلماء و الباحثون يكافحون في ذلك الوقت (في القرن 18) ضد النسب العالية للوفيات بين الأطفال وخاصة الرضّع منهم، فوجدوا في شركة توبفر حينها شروط التقنية الصناعية المناسبة لإنتاج الأغذية و خاصة أغذية الحمية وكل ذلك بجودة عالية. و في الوقت نفسه ، كان السيد يوهان ميشائيل جابلر (1858 - 1936) هو أول من اخترع أو اكتشف طريقة إنتاج الحليب المجفف (المبستر) وذلك في ابر كرينزبروغ. و قد فتح هذا الاختراع الجديد الباب أمام إمكانيات كبيرة و غير متوقعة لاستعمال الحليب كمادة أولية في صناعة الكثير من الأغذية المعلبة والمبسترة ، و وقد تم تجفيف الحليب السائل بواسطة درافيل مسخنة، و بهذه الطريقة المبتكرة استطاعت شركة توبفر أن تنتج ليس فقط غذاء للأطفال الرضع مقاومة للتلف و إنما أيضاً أغذية شافية، وأنواع كثيرة أخرى .


و قد قام علماء مشهورون وهم الأساتذة فنكلشتاين و ل.ف ماير وأيضا كيوبه ريتشل بالتعاون مع شركة توبفر المبدعة بتطوير أول أغذية الرضع، و قام الأستاذ الدكتور بيساو (1884 - 1944 ( بتطوير منتج علمي جديد لسريال الأرز الذي أصبح لا غنى عنه أبدا في طب الأطفال و قد سُجّل هذا التطوير الجديد كبراءة اختراع باسم بيساو.


إن ارتباط الطب و العلوم الحديثة هو اليوم أيضاً علامة مميزة لشركة توبفر كما أن بكتيريا بيفدوم لإصلاح و تنشيط زمرة الجراثيم المعوية هو أنتاج تختص به شركة توبفر حيث أنها أول من تخصص في إنتاج هذه البكتيريا.