من هو أبو سعيد الخدري

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٣ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
من هو أبو سعيد الخدري

أبو سعيد الخدري

أبو سعيد الخدري هو سعد بن مالك بن سنان بن ثعلبة بن عبيد بن الأبجر بن عوف بن الحارث بن الخزرج، وهو من الأنصار، ويُلقب بأبي سعيد الخدري، ولد في السنة العاشرة قبل الهجرة في المدينة المنورة ويُعد من العلماء والفقهاء الذين رووا الأحاديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام.


إسلام أبي سعيد الخدري

دخل أبو سعيد الخدري إلى الإسلام قبل أن يصل إلى سن البلوغ، ولم يُمكنه سنه الصغير من المُشاركة في غزوة بدر، وعندما جاءت غزوة أحد كان قد بلغ أبي سعيد سن الثالثة عشر، فأخذه والده إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم-، واقترح عليه أن يأخذه معه إلى غزوة أحد، لكن رفض الرسول مُشاركته نظراً لسنه الصغير، وعند قدوم غزوة الخندق شارك أبو سعيد بها، وقد شهد بيعة الرضوان أيضاً.


رواية أبي سعيد الخدري للحديث

يُعتبر الصحابي القدير أبا سعيد الخدري رضي الله عنه من رواة الحديث، حيث روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم ما يُقارب ألف ومئة وسبعين حديثاً، وكان من أفضل العلماء الأنصار والصحابة، وقد نصح الخلفاء الراشدين بالعديد من النصائح، ووعظهم، وأرشدهم إلى الطريق الصحيح، وقد كان مُفتٍ للمدينة المنورة نظراً لفقهه الكبير، ومن أحاديثه روايته عن الرسول قوله: (دْخِل اللهُ أهل الجنةِ الجنةَ . يُدْخِلُ من يشاءَ برحمتهِ . ويُدْخل أهل النارِ النارَ . ثم يقول : انْظُروا من وجدتُم في قلبهِ مثقالُ حبةٍ من خردلٍ من إيمانٍ فأخرجوهُ . فيُخْرجونَ منها حممًا قد امتُحشُوا . فيُلقونَ في نهرِ الحياةِ أو الحيا . فينبتونَ فيهِ كما تَنبتُ الحبّةُ إلى جانبِ السّيلِ . ألم تروها كيف تخرُجُ صفراءَ مُلتويةً . وفي رواية : فيُلقونَ في نهرٍ يقال له الحياةْ . ولم يَشُكّا . وفي حديث خالد : كما تنبتُ الغثاءةُ في جانبِ السيل . وفي حديث وُهَيبٍ : كما تنبتُ الحبّةُ في حمئةِ أو حمِيلةِ السيلِ) [صحيح].


الصحابة الذين روى عنهم أبو سعيد الخدري

روى أبي سعيد الخدري إضافة إلى النبي صلى الله عليه وسلم عن العديد من الصحابة، وهم: أبو بكر الصديق، وجابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام، وعمر بن الخطاب، وأُسيد بن حضير، وزيد بن ثابت، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن سلام، وعثمان بن عفان، وقتادة بن النعمان، وعلي بن أبي طالب، ومالك بن سنان، ومعاوية بن أبي سفيان، وأبو موسى الأشعري، وأبو قتادة الأنصاري.


الأشخاص الذين رووا عن أبي سعيد الخدري

من الذين رووا عنه أنس بن مالك، وعبد الله بن عمر بن الخطاب، وعامر بن سعد بن أبي وقاص، وأبو المتوكل الناجي، وأبو صالح السمان، وعبد الله بن خباب، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة، وعبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، وسعيد بن جبير، وعطاء بن يسار، وأبو هارون العبدي.