مهارات كرة القدم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٤ ، ٤ يناير ٢٠١٩
مهارات كرة القدم

مهارات كُرة القدم

تتعدد المهارات التي ينبغي على كل لاعب كُرة قدم أن يتقنها لكي يؤدي اللعبة بشكل مثالي، ومن بين تلك المهارات الأساسية نذكر ما يلي:[١]


مهارة التحكم بالكُرة وترقيصها

التحكم بالكُرة يعطي للاعب الكُرة القدرة على السيطرة والهيمنة عليها وذلك من خلال التحكم في توجيه التصويب والقدرة على تثبيتها بينما تكون في حالة الحركة.


مهارة الجري بالكُرة

وهذه المهارة تُعبِر عن قُدرة جري اللاعب بالكُرة خلال المساحات الشاغرة وبتحكم عالي من خلال ما يتمتع به اللاعب من توازن جسدي وقدرة على توجيه النظر للأمام والرأس مرفوع لكي يتمكن من كشف زوايا اللعب بالاتجاه الذي يتحرك فيه.


مهارة تمرير الكُرة

وهذه من أساسيات لعبة كُرة القدم وهي قدرة اللاعب في إيصال الكُرة لزميله في الفريق بغرض الحفاظ نسبة عالية من امتلاك الكُرة للشروع في الهجمات نحو الفريق الخصم وتسيير مجرى اللعب كيفما شاء الفريق بالإضافة لعمل هجمات معاكسة على الخصم.


مهارة تسديد الكُرة

وهذه أحد أهم المهارات الأساسية في كُرة القدم من أجل تصويب الكُرة نحو المرمى والذي يتطلب مهارات وفنيات في التهديف والدقة في توجيه الكُرة مع توافر المزايا الجسدية كالقوة البدنية والتوازن والقدرة الذهنية مثل الثقة بالنفس واتخاذ القرارات.


كُرة القدم

تُعرَّف كُرة القدم Football بأنها لعبة رياضية تُلعب من قبل فريقين كل فريق يتألف من أحد عشر لاعباً باستخدام كُرة مستديرة في الشكل، حيث يقوم اللاعبون من الفريق الواحد بركل تلك الكُرة باتجاه الفريق الآخر بغرض تسجيل الأهداف من خلال مرمى الخصم، ويستخدم مصطلح كُرة القدم الـ Football عند شعوب مُعينة للتعبير عن لعبة تُلعب بكُرة بيضوية بين فريقين من أحد عشر لاعباً لكل فريق لكنهم يستخدمون أيديهم بدل الأرجل ويهدفون لتسجيل الأهداف من خلال رمي الكُرة باتجاه مرمى الخصم. [٢]


حول اتحاد كُرة القدم الدولي

دخلت كُرة القدم إلى جميع أرجاء القارة العجوز (أوروبا) مع بدايات القرن العشرين مع التقدير العالي لضرورة وجود اتحاد ذو صبغة عالمية ينظم قوانين اللعبة، وقد بزغ نور فكُرة تأسيس هذا الاتحاد عام 1904م بجهود كل من اتحادات فرنسا، بلجيكا، الدنمارك، السويد، إسبانيا، هولندا، وسويسرا، وقد تم الإجماع على أن يكون تحت اسم الفيفا FIFA، ومن المعلوم أن بريطانيا لم تكن من ضمن المجموعة المؤسسة للفيفا إلا أن أول رئيس لهذا الاتحاد كان السيد البريطاني دانييل وولفول (Daniel Woolfall) عام 1906م.[٣]


المراجع

  1. "The basic techniques", grassroots.fifa.com, Retrieved 12-10-2018. Edited.
  2. " Definition of 'football'", www.collinsdictionary.com, Retrieved 12-10-2018. Edited.
  3. Bernard Joy Peter Christopher Alegi Eric Weil Jack Rollin Richard C. Giulianotti (28-9-2018), "Football"، www.britannica.com, Retrieved 12-10-2018. Edited.