موضوع عن كرة السلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٦
موضوع عن كرة السلة

كرة السلة

هي واحدة من الألعاب الرياضية التي تمارس على نطاق واسع من العالم، كما أنّها تحتل المرتبة الثانية من حيث الشعبية بعد رياضة كرة القدم، وتُلعب بصالة داخلية ذات شكل مستطيل من خلال فريقين يتألف كل منهما من خمسة لاعبين فقط داخل الميدان، ويفوز في المبارة الفريق الذي حقق أكثر عدد من النقاط (أي إدخال عدد كرات أكثر داخل الحلقة أو الطوق) وذلك وفق الشروط والقوانين الموضوعة من قبل إدارة كرة السلة، ولجنة التحكيم.


يجب على كل لاعب أن يمتلك العديد من التقنيات والمهارات التي يستطيع من خلالها أن يساهم في انتصار الفريق، ومن أبرز هذه المهارات هي رمي الكرة، والقدرة على المراوغة، والتعامل مع الكرات المرتدة، وبالرغم من أنّ كرة السلة للسيدات هي الأقل شعبية من الرجال، إلّا أنّ السيدات تحظى بمتابعة من شرائح كبيرة، وذلك لما تمتلكه الكثير من النساء لمهارات استثنائية وقوية، ويوجد الآن الكثير من الأندية والمنتخبات النسوية لهذه الرياضة.


المعدات الأساسية

  • صالة رياضية: يُعرف باسم ملعب كرة السلة؛ حيث يصل طوله وفق القانون الدولي إلى 28 متراً، وعرضه إلى 15 متراً، في حين يوجد بعض الملاعب الوطنية التي لا تعتمد هذه القياسات؛ حيث إنّ الدوري الأمريكي نظراً لشعبيته الكبيرة يعتمد على قياسات أخرى؛ حيث يصل طوله إلى 28.6 متر، وعرضه 15.24 متر، وتصنع أرضية الملعب عادة من الألواح الخشبية.
  • الحلقة: تصنع من الصلب ذي اللون البرتقالي، ويصل قطر حافتها إلى 45.72 سم، وتوجد على لوحة خلفية مستطلية الشكل (طولها 1.82 سم، وعرضها 1.06 سم)، وتحتوي هذه اللوحة على مربع مرسوم باللون الأبيض طول ضلعه 45.72 سم، وترتفع الحلقة عن مستوى الملعب بمقدار 1.91 متراً للرجال، و1.70 للنساء.
  • كرة السلة: تتميز الكرة بحجمها الكبير، ولونها البرتقالي المخطط باللون الأسود؛ حيث تزن الكرة 623.69 غرام لفئة اللاعبات الإناث، في حين تزن 567 غراماً لفئة اللاعبين الرجال.


القواعد واللوائح

  • تقسم كل مبارة كرة سلة إلى أربعة أقسام، وكل قسم مدته عشر دقائق، وفي بعض الدوريات تصل مدة كل قسم إلى 12 دقيقة، كما أنّ الكثير من المسابقات لفئة الرجال تعتمد على النصفين؛ حيث إنّ كل نصف مدته 20 دقيقة.
  • يمكن لكل مدرب في الفريق أن يقوم بعمليات تبديلية غير محدودة للاعبيه، ولكن لا يتم التبديل إلّا عند قيام الحكم الرئيسي بإيقاف اللعب.
  • يجب على كل لاعب في أي فريق أن يرتدي سروالاً وقميصاً واضحاً تماماً للعيان، وأحذية عالية نسبياً.