نظام غذائي لطفل 5 شهور

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ١٦ أبريل ٢٠١٩
نظام غذائي لطفل 5 شهور

غذاء الأطفال الرضّع

تعني تغذية الرضيع التأكد من حصوله على ما يكفي من العناصر الغذائية خلال عامه الأول، وتشمل السعرات الحرارية، والبروتينات، والدهون، والفيتامينات، والمعادن، وذلك للمحافظة على صحته أثناء النمو، والوقاية من الإصابة المتكررة بالأمراض، ومن الجدير بالذكر أنَّ حاجة الرضيع تختلف من طفل لآخر، حيث إنّه قد يحتاج إلى أكثر أو أقل من العناصر الموجودة في كل مجموعة غذائية، كما أنّه قد يحتاج إلى نظام غذائي خاص.[١]


النظام الغذائي للطفل بعمر خمسة شهور

يَبدأ إدخال الأطعمة الصلبة للأطفال من عمر 4 إلى 6 أشهر، وتعتبر هذه المرحلة مخيفة للعديد من الأمهات، كما تجدر الإشارة إلى أنَّه لا توجد طريقة صحيحة وقياسية لبدء تناول الطفل للأطعمة الصلبة، كما توضح النقاط الآتية بعض علامات التي قد تدل على استعداد الأطفال الرضُّع للطعام الصلب:[٢][٣]

  • رفع رأسهُ ويجلس منتصباً في مقعد مرتفع.
  • زيادة ملموسة في وزن الطفل، حيث إنّه يزن 5.89 كيلوغرامات على الأقل، أيّ أنّ وزنه زاد إلى الضعف مقارنة بالوزن عند الولادة.
  • غلق فمه حول ملعقة.
  • نقل الطعام من الأمام إلى الخلف داخل فمهُ.


الطعام المناسب

توضّح النقاط الآتية الطعام المناسب للطفل خلال الشهر الخامس:[٤]

  • الخضروات المهروسة والمطبوخة كالبطاطا الحلوة، والكوسا، والجزر، القرع.
  • الفواكه المهروسة الطازجة كالموز، والأفوكادو، إضافةً إلى الفواكه المقشّرة كالتفاح والكمثرى، حيث إنّها تُطبخ حتى تصبح طرية.
  • الحبوب الجاهزة، حيث يُعد الأرز من أكثر الأنواع شيوعاً؛ إذ يمكن مزجه بسهولة مع حليب الأم أو الحليب الصناعي ممّا يوفر نسيجًا يمكن التحكم فيه وطعمًا مناسباً للطفل، كما أنّه من أقل الأطعمة المسببة لحساسية للطفل.
  • حليب الأم أو الحليب الصناعي، حيث يجب الاستمرار بالرضاعة الطبيعية أو الصناعية بمعدل 946.35 مليليتراً يومياً.[٥]


كمية الطعام المناسبة

يُنصح البدء بحوالي ملعقة صغيرة من الطعام المهروس، أو الحبوب الجاهزة للأطفال، ومزجها مع 60 مليليتراً من حليب الأم أو الحليب الصناعي بواقع مرتين يومياً، كما يُنصح تقليل كمية الحليب المضافة بشكلٍ تدريجي مع مرور الوقت.[٥]


الأطعمة الممنوعة

يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بحساسية الطعام إذا كان أحد أفراد الأسرة المقربين مصابين بالحساسية أو بالحالات المرتبطة بالحساسية، مثل: الحساسية الغذائية، والإكزيما، والربو، ففي هذه الحالة يجب أخذ الحيطة والحذر وعدم إدخال الأطعمة المسببة لها، وتشمل العلامات المرتبطة بالحساسيّة كالطفح الجلدي، والنفاخ، وزيادة في الغازات، والإسهال، والقيء، كما تجدر الإشارة إلى أنّ النقاط الآتية تبيّن الأطعمة الممنوعة للطفل خلال الشهر الخامس:[٦]

  • العسل حتى عمر السنة؛ حيث إنَّه يمكن أن يحتوي على أبواغ معينة لا تعتبر ضارة للبالغين، ولكنَّها يمكن أن تسبب التسمم الممباري (بالإنجليزية: Botulism) عند الأطفال.
  • الحليب البقري حتى عمر السنة، ويرجع ذلك لعدم احتوائه على العناصر الغذائية بالشكل المناسب للطفل.
  • الأطعمة التي يمكن أن تسبب الاختناق كقطع اللحم، والجبن، والعنب، والمكسرات، والفشار، والحلوى الصلبة.[٥]


نصائح لتغذية لطفل بعمر خمسة شهور

يرفض الأطفال غالباً تناول الوجبات الأولى من الأطعمة المهروسة؛ وذلك لأنَّ مذاقها وملمسها جديد عليهم، وفي هذه الحالة لا يجب إجباره، والمحاولة مرة أخرى خلال أسبوع، وإذا استمرت المشكلة يُنصح بالتحدث إلى الطبيب للتأكد من أنَّ مقاومة تناول الطعام ليست علامة على وجود مشكلة، كما تبيّن النقاط الآتية بعض النصائح حول تغذية الطفل بعمر خمسة شهور:[٥]

  • إدخال نوع واحد من الطعام لا يحتوي على السكر أو الملح، ثم الانتظار من 3 إلى 5 أيام بين كل طعام جديد، وذلك للتأكد من عدم وجود ردِّ فعلٍ تحسسيّ من الطعام، كما ينُصح بالبدء بالخضروات ثمَّ إدخال الفواكه.
  • التركيز على بعض العناصر الغذائية الهامّة، كالحديد، والزنك، كما تجدر الإشارة إلى وجود هذه العناصر في اللحوم المهروسة، والحبوب ذات النوع الواحد، والحبوب المُدعمة بالحديد.
  • تجنب إطعام الطفل عن طريق الزجاجة، وبدلاً من ذلك يمكن مساعدة الطفل على الجلوس منتصباً، وإطعامه الحبوب بملعقةٍ صغيرة، كما يمكن تكرار هذه العملية مرة واحدة أو مرتين يوميًا.
  • تجنب إدخال عصير الفواكه؛ حيث إنَّ قيمته الغذائية أقل من الفاكهة الطازجة، كما يمكن أن تساهم الكميات الكبيرة في زيادة مشاكل الوزن، والإسهال، وتسوس الأسنان، وتقليل شهية الطفل للأطعمة الصلبة المغذّية.


علامات الجوع عند الطفل

يمكن أن يكون الأطفال الذين يتناولون زجاجات الرضاعة أكثر عرضة للتغذية الزائدة؛ وذلك لأنّ شرب الحليب من الزجاجة قد يستغرق جهداً أقل من الرضاعة الطبيعية، كما يمكن أن يعاني الطفل الذي يتغذى بشكلٍ زائد من آلام في المعدة، والغازات، والتقيؤ، ويكون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة عندما يكبر، ومن الجدير بالذكر أنّ أفضل طريقة لتجنب فرط التغذية؛ هي البدء بكمية قليلة ثم تقديم المزيد إذا كان الطفل يريد ذلك، الأمر الذي يَمنح الأطفال وقتاً لإدراك الشعور بالامتلاء، وتوضح النقاط الآتية أهم علامات الجوع عند الطفل:[٧]

  • البكاء المتواصل؛ وهي علامة متأخرة على الجوع، ويمكن أن تسبب صعوبة في استقرار الطفل وتناوله للطعام، كما تجدر الإشارة إلى أنّ البكاء لا يعني بالضرورة جوع الطفل.
  • لعق الشفاه.
  • إبراز اللسان.
  • وضع اليد على الفم بشكل متكرر.
  • تحريك الفك والفم، أو الرأس بحثًا عن ثدي الأُم.
  • اهتياج الطفل.
  • مص الأشياء.


نمو الطفل بعمر خمسة شهور

تحدث مجموعة من التطورات الحركية والكلامية أثناء الشهر الخامس من عمر الطفل، وفيما يأتي توضيح لهذه التطورات:[٨]

  • المهارات الحركية: حيث يمكن للأطفال بعمر خمسة أشهر الجلوس بشكلٍ مستقيم لفترة جيّدة من الوقت، وتقريب الأشياء والتقاطها، وتحريكها، كما يمكن البدء بالتدحرج من الظهر إلى البطن، لذا يجب عدم تركه لوحده في مكان مرتفع.
  • النوم: حيث ينام معظم الأطفال خلال الليل بعد الشهر الخامس، ويُنصح تحديد روتين منتظم للنوم في الليل، وذلك من خلال البدء بحمامٍ دافئ، ثم هزه برفق لبضع دقائق، والغناء، ورواية قصة لخلق جو مناسب للنوم، كما أنّهم يحتاجون خلال النهار إلى قيلولة في الصباح وقيلولة بعد الغداء، ولا يُنصح بتأخير الغفوة بل بوضعه في السرير عند ظهور أولى علامات النعاس.
  • التواصل: حيث إنّ الطفل يبدأ فهم الأصوات التي يسمعها، مثل: نباح الكلاب، أو بدء تشغيل محرك السيارة، وعلى الرغم من أنَّه لا يستطيع فهم الكلمات، إلا أنَّه قد يدير وجهه عند سماع اسمه، كما يمكن أن يبدأ بإخراج بعض الأصوات وكأنَّه يتكلم، مثل: كلمة ماما أو بابا دون أن يفهم معناها.


المراجع

  1. "Normal Diet for Infants - 0 to 12 Months", www.drugs.com,2018-12-21، Retrieved 2019-3-25. Edited.
  2. "Introducing Solid Foods to Your 4 Month – 6 Month Old Baby – Solid Food Charts for babies age 4 – 6 months old , www.wholesomebabyfood.momtastic.com, Retrieved 1-4-2019. Edited.
  3. "Age-by-age guide to feeding your baby", www.babycenter.com,(9-2017), Retrieved 2019-3-25. Edited.
  4. "Introducing Solids at 4 to 6 Months", www.homemade-baby-food-recipes.com, Retrieved 2019-3-26. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث "Solid foods: How to get your baby started", www.mayoclinic.org,(14-4-2017), Retrieved 2019-3-26. Edited.
  6. Larissa Hirsch (1-2017), "Feeding Your 4- to 7-Month-Old"، www.kidshealth.org, Retrieved 2019-3-25. Edited.
  7. Sanjeev Jain (22-3-2018), "How Often and How Much Should Your Baby Eat?"، www.healthychildren.org, Retrieved 2019-3-25. Edited.
  8. "Baby Development: Your 5-Month-Old", www.webmd.com,(27-7-2017), Retrieved 2019-3-25. Edited.