نقص الحديد والدورة الشهرية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٠ ، ٩ مايو ٢٠١٨
نقص الحديد والدورة الشهرية

نقص الحديد والدورة الشهريّة

يمكن أن يُسبب غزارة الطمث الإصابة بفقر الدم، وذلك عن طريق تقليل عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، إذ يعوض الجسم خلايا الدم الحمراء المفقودة من مخزون الحديد في الجسم؛ وذلك لمحاولة إنتاج المزيد من الهيموغلوبين، ويمكن قياس عدد خلايا الدم الحمراء المنتشرة في الجسم بالهيموغلوبين، وبالتالي فإنّ غزارة الطمث يمكن أن يؤدي إلى نقص متسويات الحديد في الجسم، مما يزيد خطر فقر الدم.[١]


معلومات عن نقص الحديد

يوجد معدن الحديد بشكلٍ طبيعي في الكثير من الأطعمة المختلفة، كما يمكن أن يُضاف إلى بعض المنتجات الغذائية الأخرى، ويتوفر أيضاً على شكل مكملات غذائية، ويعتبر الحديد عنصراً رئيسياً في تكوين الهيموجلوبين، فهو بروتين يُمكّن كريات الدم الحمراء بنقل الأكسجين من الرئة إلى أنسجة الجسم المخلتفة،[٢] وفي حال كان الشخص لا يتناول كمية كافية من الأطعمة التي تحتوي على الحديد، أو إن كان قد تعرض لنزيفٍ أدّى إلى فقدانه كمية كبيرة من الدم، فإن ذلك يتسبب في تثبيط قدرة الجسم على إنتاج الهيموغلوبين، وبالتالي التعرض لخطر الإصابة بفقر الدم، وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم مثل: عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الغذاء المهضموم، وعدم تناول مكملات الحديد خلال مرحلة الحمل.[٣]


أعراض نقص الحديد

هناك مجموعة من الأعراض التي يعاني منها المصاب بنقص الحديد وهي:[٤]

  • التعب الشديد: يحصل ذلك نتيجة نقص كمية الأكسجين التي تصل إلى الأنسجة والعضلات.
  • شحوب البشرة: يمكن أن تُصاب مناطق معينة بشحوب البشرة مثل: الجزء السفلي من الجفون، والجزء الداخلي السفلي، والأظافر، ويحدث الشحوب نتيجة انخفاض نسبة الهيموغلوبين في الدم، وهو الذي يعطي الدم لونه الأحمر.
  • ضيق التنفس: نتيجة لنقص الأكسجين سيزيد معدل التنفس للجسم لمحاولة الحصول على كمية أكبر من الأكسجين.
  • الصداع أو الدوخة: يمكن أن يسبب نقص الحديد الإصابة بالصداع أو الدوخة، وذلك نتيجة لنقص الأكسجين الذي يصل إلى الدماغ، مما يؤدي إلى انتفاخ الأوعية الدموية في الدماغ، وبالتالي الإصابة بالضغط والصداع.
  • جفاف البشرة والشعر التالف: يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى الإصابة بجفاف الجلد وتلف الشعر وتساقطه، وذلك نتيجة عدم وصول الأكسجين إلى البشرة والشعر؛ لأنّ الجسم يقوم بإيصال الأكسجين إلى أعضاء أكثر أهمية.


المراجع

  1. "Menorrhagia (heavy menstrual bleeding)", www.mayoclinic.org, Retrieved 2018-4-16. Edited.
  2. "Iron-HealthProfessional", ods.od.nih.gov, Retrieved 2018-4-16. Edited.
  3. "Iron deficiency anemia", www.mayoclinic.org, Retrieved 2018-5-8. Edited.
  4. Mary Jane Brown, PhD, RD (UK) (2018-8-12), "iron-deficiency-signs-symptoms"، www.healthline.com, Retrieved 2018-4-16. Edited.