نقص الصفائح الدموية عند المواليد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٢٤ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
نقص الصفائح الدموية عند المواليد

الصفائح الدمويّة

الصفائح الدمويّة هي أحد أجزاء الدم الضروريّة، والمسؤولة عن تخثر الدم والتئام الجروح، ووقف النزيف، وذلك لقدرتها على الالتصاق ببعضها البعض عند تحفيزها بإشارات التنشيط التخثري. تنتج هذه الصفائح في نواة نخاع العظم، وهي عبارة عن أجزاء مفلطحة من السيتوبلازم وذات أشكال غير منتظمة، ويبلغ قطرها حوالي ثلاثة نانو مترات، ولا تحتوي على أعضاء خلويّة أو أنوية، ويتراوح عمرها من أسبوع إلى عشرة أيّام. كما يترواح عدد الصفائح الدمويّة في مللتر مكعب من 450 ألف إلى 150 ألف صفيحة، وفي حال نقصان عددها في الدم عن مئة ألف في ميللتر مكعب، فهذا مؤشر على انخفاض مستوى الصفائح الدمويّة في الجسم، وعند زيادة عددها عن 450 فهذا مؤشر على ارتفاع مستوى الصفائح الدمويّة في الجسم. يعّد انخفاض مستوى الصفائح الدمويّة في حديثي الولادة من الأمراض شائعة الانتشار.[١]


أسباب نقص الصفائح الدموية

نقص الصفائح  الدمويّة مشكلة يواجهها العديد من الأطفال حديثي الولادة، وهذه المشكلة غالباً ما تكون ناجمة عن مجموعة من الأسباب وهي:[٢]
  • نقص الصفائح الدمويّة بسبب توقف نخاع العظم عن إنتاج الصفائح، ويقوم هذا السبب على عاملين رئيسيين وهما: عوامل وراثيّة كبعض الأمراض التي تصيب نخاع العظم، والتي بدورها تسبب دمار الصفائح الوليدة، مثل مرض الأنيميا، ومرض ويسكوت ألدريش، والعامل الثاني العوامل غير الوراثيّة مثل إصابة نخاع العظم بالسرطان، والمعاناة من الأنيميا المكتسبة، أو بسبب تعرّض النخاع إلى مجموعة من الالتهابات الفيروسيّة مثل، النكاف، والبارفو، والحصبة الألمانية، وفيروس ابشتاين بار، والتهاب الكبد سي، وكذلك فيروس نقص المناعة المكتسبة.
  • نقص الصفائح الدمويّة بسبب تكسرها في الدم، وتتمثل أسباب هذه المجموعة في أمراض المناعة الذاتيّة، وهذه الأمراض غالباً ما تسبب تدمير الصفائح الدمويّة، حيث إنّ جهاز المناعة يقوم بإنتاج أجسام مضادة للصفائح الدمويّة، تعمل على تدمير الصفائح على أنّها أجسام غريبة مقتحمة الجسم، والعامل الثاني الأمراض غير المناعيّة، منها تسمم الدم، ونشاط الطحال بدرجة كبيرة تدفعه لتكسير الصفائح.
  • متلازمة انحلال الدم اليوريمي وتسمّى بمتلازمة HUS، تحدث هذه المتلازمة نتيجة إصابة الطفل بعدوى أحد أنواع السلاسل القولونيّة، وغالباً ما تسبب هذه العدوى التسمّم الغذائي والإسهال للطفل.


علاج نقص الصفائح الدمويّة

علاج نقص الصفائح الدمويّة:[٣]

  • هرمون الستيرويد المكون من 21 كربونه، ويعطى هذا العلاج للأطفال على شكل دفعات، وخاصّة في الأوقات التي تنخفض فيها نسبة الصفائح الدمويّة بشكل كبير.
  • هرمون دانازول الاصطناعي وهذا العلاج يعطي في حالات نقص الصفائح الدمويّة بشكل مزمن.


المراجع

  1. "Neonatal thrombocytopenia and platelets transfusion", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 16-10-2018. Edited.
  2. "Thrombocytopenia in the Newborn", www.urmc.rochester.edu, Retrieved 16-10-2018. Edited.
  3. "Neonatal Thrombocytopenia: Evaluation and Management", www.medscape.org, Retrieved 16-10-2018. Edited.