هل اليانسون يخفف الوزن

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٤ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٦
هل اليانسون يخفف الوزن

اليانسون

هو نوع من النباتات العشبية من الفصيلة الخيمية، يصل ارتفاعه حوالي النصف متر، وله ساق رفيعة مضلعة الشكل، أما أوراقه فهي مسننة لها شكلٌ مستديرٌ، وأزهاره بيضاء اللون صغيرة الحجم، بيضاويّة الشكل، وبعد أن تنضج تتحول إلى ثمرةٍ صغيرةٍ ذات لون بنيّ، واليانسون من النباتات الحولية التي تنمو مرّة في السنة، موطنه الأصليّ غير معروف، ولكنه يُزرع في الكثير من مناطق أوروبا، وتركيا، واليابان، وآسيا، والهند، وإيران، وسوريا، والصين، يتكوّن اليانسون من زيتٍ طيارٍ رئيسيّ، يتكون بشكلٍ رئيسيٍّ من مركب الأنيثول، وله العديد من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، وفي هذا المقال سوف نتطرق إلى الحديث حول فوائد اليانسون العامة، وسوف نسلط الضوء على أهميته لتخفيف الوزن.


فوائد اليانسون في تخفيف الوزن

يساعد اليانسون بشكل فعّال في التخلّص من الوزن الزائد؛ لاحتوائه على مجموعةٍ من المعادن والفيتامينات المهمة، مثل: فيتامين سي، وب3، وب9، وتلك العناصرتنقص الوزن، فاليانسون يعدّ حارقاً للدهون، وللسعرات الحرارية المخزنة في الجسم، وكما ذكرنا فإنّه يسهل من حركة الأمعاء وبالتالي يخلّص الجسم من السموم، والفضلات، والدهون المتراكمة، بالإضافة إلى ذلك كلّه فإنّه ينشط عمل الكبد في أداء عملية التمثيل الغذائيّ، وإزالة السوائل المنحبسة في الجسم، حيث إنّ تلك السوائل تحتوي على أملاح وترسبات.


يمكن تحضير مشروب اليانسون للتنحيف عن طريق مزج كميّة متساوية من اليانسون، والريحان وحفظها في وعاء زجاجيّ محكم الإغلاق، ثم وضع ملعقة صغيرة من الأعشاب في كوب من الماء المغليّ ونقعه مدّة عشر دقايق، ثم يُصفى ويُشرب دافئاً مرتان يومياً صباحاً، ومساءً.


فوائد اليانسون العامة

  • يلين المعدة، ويعزز عملية الهضم، وبالتالي يساعد على الهضم، ويقي من الإصابة بعسر الهضم بعد تناول الطعام، ويقي أيضاً من انتفاخ المعدة، ومن الإصابة بالإمساك.
  • يمكن استعماله كطاردٍ للغازات.
  • يعزّز الشهية، من خلال تحفيزه لإفراز إنزيماتٍ هاضمةٍ في المعدة.
  • يعزّز صحّة الجهاز التنفسيّ، ويعالج العديد من أمراضه، مثل: الربو، والتهاب الشعب الهوائيّة، والاحتقان في المجاري التنفسيّة، وبالتالي فهو يقي من الإصابة بأمراض البرد، والإنفلونزا، والسعال.
  • يخلّص الجسم من البلغم المتراكم داخل الحلق.
  • يعتبر مطهراً للجروح والقروح، ويخفّف من التهابها، ويسرّع شفاءها، كما ويقتل بعض أنواع الحشرات وأهمها قمل الرأس.
  • يسكّن الآلام، ويساعد الجسم على الاسترخاء، فهو بمثابة مهدئٍ للأعصاب، ومُزيلٍ للتوتر، والقلق، والآلام العصبية، وبالتالي فهو يقي من الاكتئاب، والإجهاد.
  • يستخدم زيت اليانسون في علاج آلام الرأس، والصداع عن طريق تدليك الرأس بزيته.
  • يمكن استعماله كمضادٍ للتهابات المفاصل والروماتيزم، عن طريق تنشيط الدورة الدموية.
  • يعالج آلام الدورة الشهريّة عند المرأة واضطراباتها، وتقلّصات الرحم، فهو يعمل كهرمون الأستروجين.