هل زيت الزيتون مضر للحامل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ٣ يوليو ٢٠١٦
هل زيت الزيتون مضر للحامل

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون أو كما يُسمى علميّاً بـ Olive Oil أحد أفضل وأهم أنواع الزيوت الطبيعية التي يتم استخراجها من حب الزيتون الناتج عن شجرة الزيتون المباركة، والذي يعتبره البعض دواءً وعلاجاً ناجعاً لكل داء، ويستخدم على نطاقٍ واسع في الطب الشعبي أو البديل.


كما ويدخل كعنصر أساسي في تحضير عدد لا محدود من الأطباق الغذائية الشرقية والغربية والحلويات، وفي صنع العديد من المنتجات التي يحتاجها البشر للاستخدام اليومي، علماً أنه شامل من حيث الفائدة، لذلك خصصنا الحديث في هذا المقال حول مدى تأثير زيت الزيتون على صحة المرأة الحامل، والتي تحتاج لعناية استثنائية خلال هذه المرحلة تحديداً، وذلك من خلال الإجابة على السؤال التالي: هل زيت الزيتون مضر للحامل؟


زيت الزيتون للحامل

أثبتت الدراسات أنّ زيت الزيتون لا يؤذي النساء الحوامل على الإطلاق، فمن المعروف عن زيت الزيتون أنّه واحد من أغنى الزيوت الطبيعيّة من حيث احتوائه على نسبة عالية جداً من المعادن، والفيتامينات، والأحماض، والأملاح التي تحتاجها النساء الحوامل في مراحل الحمل المختلفة، وكذلك في مرحلة ما بعد الولادة، كونه غنيّاً بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وخاصّة حمض الأوليك الهام جداً للوقاية من المضاعفات الخطيرة التي ترافق هذه المرحلة، والأحماض الدهنية المتعدّدة التي لا تقل في أهميتها عن أهمية حليب الأم للمولود. وتتمثّل أبرز فوائده فيما يلي:

*يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الأساسية وخاصة فيتامين ج المضاد للالتهابات والمقوي للجهاز المناعي، وكذلك فيتامين E الذي يعد من أقوى المضادّات الطبيعيّة للأكسدة، ممّا يمنع من تأكسد الأحماض الدهنية في الزيت بصورة ذاتية، وكذلك فيتامين أ المهم جداً لصّحتها بشكل عام وصحة الجلد والشعر بشكل خاص، كما ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك المفيد لمنع تخثر الدم.
  • يخفّض من معدل الكولسترول الضار في الجسم، ويقي من تعرّضها للعديد من الأمراض الخطيرة، وذلك بفضل احتوائه على مركب البيتاستيرول الذي يمنع الامتصاص المعوي للكولسترول الضار.
  • يقي من التشوهات الخلقيّة البدنية والعصبيّة للأجنّة، ويساعد على النمو السليم للجهاز العصبي المركزي لديهم.
  • يرطّب الجلد، ويقي من حالات الجفاف والتشققات التي تصيب النساء في هذه المرحلة تحديداً، كما ويقي من مشاكل تساقط الشعر وضعف نموه، كونه يساعد على تحفيز إنتاج خلايا الجسم وأنسجته، ويقوي اللثة ويمنع تسوس الأسنان وتساقطها.
  • يعد مصدراً غنياً بمادة النياسين الهامّة جداً، والتي تساعد على إنتاج الهرمونات في الجسم.


ملاحظة : توصى المرأة الحامل بعدم الإفراط في تناول كميات كبيرة من زيت الزيتون، تجنباً للنتائج العكسية، حيث يؤثر تناوله بكميات كبيرة سلباً على المعدة.