هل نقص الحديد يؤثر على صحة الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٥ ، ٢ فبراير ٢٠١٧
هل نقص الحديد يؤثر على صحة الشعر

عنصر الحديد

يحتاج الجسم إلى أنواع مختلفة ومتعددة من العناصر المعدنيّة، والأحماض الأمينيّة، بالإضافة إلى الفيتامينات، من أجل الحفاظ على صحّة الجسم، وصحّة الأعضاء، ولتبقى قادرة على أداء مهامها الحيوية بسهولة دون مشاكل، ومن أهمّ هذه العناصر، عنصر الحديد، الذي يعد من العناصر الأساسية لإنتاج هيموجلوبين الدم، ومنع الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، والعمل على إنتاج الإنزيمات، ومن الممكن الحصول على عنصر الحديد بشكله الطبيعيّ، من خلال تناول الأطعمة الطبيعيّة مثل: البقوليات، وكافّة أنواع اللحوم، مع التركيز على الكبد لاحتوائه على نسب عالية جداً من الحديد، بالإضافة إلى بعض أنواع الخضار والفواكه، كما يمكن الحصول على الحديد من خلال تناول المكمّلات الغذائية، وتناول كبسولات الحديد المصنّعة.


الحديد وصحة الجسم العامّة

من الجدير بالذكر أنّ فوائد عنصر الحديد لا تنحصر فقط على العناية بالشعر، بل تشمل جميع أعضاء الجسم الداخلية والخارجية، كما تعزز من قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض، والمحافظة على قوّة العضلات، والمخ، والدماغ، ولهذا عندما يكون هناك نقص في نسبة الحديد في الجسم، يشعر المصاب بالتعب بشكل عام، وبالإجهاد، وبعدم الرغبة في الحركة.


الحديد وصحة الشعر

هناك العديد من الآثار السلبية التي تنتج عن نقص الحديد، ويعتبر الشعر أحد أجزاء الجسم التي تتأثر بهذا النقص، ولا يمكن معالجة نقص الحديد إلا من خلال تعويض النقص، عن طريق الالتزام باحتواء الوجبات الغذائيّة لعنصر الحديد، وأكثر من يعاني من نقص الحديد وتأثيره على الشعر هنّ النساء، حيث تفقد العديد من السيّدات نسب عالية من عنصر الحديد أثناء فترة الحمل، كما تفقدها أيضاً أثناء مرحلة الولادة، ولهذا تنصح السيّدات بتناول المكمّلات الغائية التي تحتوي على الحديد لتعويض أيّ نقص قد يحدث.


تأثير نقص الحديد على صحة الشعر

  • يؤدّي إلى إضعاف خلايا وبصيلات جذور الشعر، ممّا يؤدي إلى إضعاف نموّ الشعر، وتوقّف طوله عند درجة معيّنة، والتقليل من كثافته.
  • يؤدّي أيضاً إلى تساقط الشعر وتكسّره بسبب ضعفه، وعدم قدرته على تحمّل العوامل البيئية المحيطة.
  • يزيد من جفاف فروة الرأس، مما يؤدي إلى ظهور القشرة على الشعر، فيصبح مظهر الشعر غير صحي، وغير نظيف، بالإضافة إلى الشعور بالحكّة المستمرّة.
  • يزيد نقص الحديد من خشونة الشعر، وملمسه الأجعد، ممّا يصعب عمليه تصفيفه وتسريحه.
  • ينصح عند وجود نقص في الحديد، بتناول الكبسولات الغذائية المكمّلة، للتخلص من جميع مشاكل الشعر، وعدم الإكثار من وضع الزيوت والكريمات المختلفة على الشعر؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى زيادة نسبة الدهون، فيصبح الشعر مليئاً بالزيوت.