وسائل الدفع الإلكتروني

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٥ ، ١٤ يوليو ٢٠١٦
وسائل الدفع الإلكتروني

الدفع الإلكتروني

الدفع الإلكتروني عبارة عن منظومة متكاملة من الأنظمة والبرامج، التي توفّرها المؤسسات المصرفية والمالية من أجل تسهيل عملية الدفع الإلكتروني، وبشكل آمن، حيث تعمل هذه المنظومة وفق مجموعةٍ من القواعد والقوانين، التي تضمن للمستخدم السرية التامة، من حيث تأمين وحماية إجراءات عملية الشراء، وضمان وصول الخدمة للمستخدم.


وسائل الدفع الإلكترونية

  • بطاقات الدفع المسبق: وهي عبارة عن أداة دفع وسحب نقدي، تصدرها المؤسسات المالية مثل البنوك، ممّا يُتيح لمستخدميها إمكانية الشراء بالأجل على ذمة مصدرها، ومن الحصول على النقود بشكل اقتراض من مصدرها، وبالتالي تُتيح لمستخدميها خَدمات خاصّة، وتقوم فكرة هذه البطاقة على أساس أن يودع المستخدم مبلغاً محدداً من المال في الحساب الخاص به بالبطاقة الائتمانية مسبقة الدفع، وعند قيام المُستخدم بأي عملية شراء باستخدام هذه البطاقة سيَخصم البنك المبلغ من الرّصيد الائتماني المتوفر.
تتميّز بطاقات الدفع المسبق بأنّ حملها أكثر آمناً من حمل مبلغ مالي، كما أنّ استعمالها في عمليات الشراء، سيوفّر للمستخدم العديد من المزايا مثل: التأمين على المشتريات، والتأمين خلال السفر وعند حجز الفنادق، أو التأمين في الحالات الطارئة، كما يَستفيد البنك من هذه البطاقات، حيث يحصل على عمولة لقاء كل عملية. من الجهات المستفيدة من البطاقة بسبب تسهيلهم لعملية الدفع.
  • المواقع الإلكترونيّة أو الحسابات: هي من أهمّ وسائل الدفع الإلكتروني؛ حيث يتم نقل المال بين الأطراف عن طريق الإنترنت، وتستخدم هذه الطريقة بشكلٍ رئيسيّ عبر خدمات التسوق الإلكتروني، كنوع من الشراء الآمن عبر الإنترنت، وتتميّز هذه المواقع بأنّها عبارة عن وسيلة لإيداع واستقبال الأموال؛ حيث تعمل كوسيطٍ بين البائع والمشتري، كما أنّها مُتوفّرة في العديد من الدول العربية.
  • الحوالات المصرفية: هي من أحدث خَدمات وسائل الدّفع الإلكتروني التي تُوفّرها البنوك، وتقوم هذه العملية بناءً على طلب العميل، حيث ينقل العميل مبلغاً مالياً محدّداً إلى الجهة المستفيدة، سواءً عن طريق نقل هذا المبلغ من حساب العميل إلى حساب المستفيد، داخل نفس البنك أو أحد فروعه، أو عن طريق نقل المبلغ المالي بين بنكين مختلفين في نفس الدولة، أو دولتين مختلفتين.
  • شركات التحويل: هي عبارة عن خدمة دفع إلكتروني سريعة، تُتيح للمستفيد استلام الدفعات الماليّة من خلال خدمة تحويل المال العالمية، عن طريق تحصيل الأموال من الوكيل المحلّي للشركات العالمية التي يتم التعامل معها خلال يوم، كما تُوفّر هذه الشركات حريّة اختيار الدفع النقدي بأيّ عملة.