وصفات زبدة الشيا للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٥ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٦
وصفات زبدة الشيا للشعر

زبدة الشيا

زبدة الشيا هي مادة دهنية ذات لون عاجيٍّ تُستخرج من ثمرة جوز شجرة الشيا من خلال الكسر، أو الخلط، أو الغليان، وتُستخدمُ بشكلٍ كبير في المراهم، ومُستحضرات التجميل والترطيب؛ نظراً لاحتوائها على فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ف، بالإضافة إلى الدّهون الطبيعيّة التي ترطِّب بعمق، وتحتوي على نسبةٍ بسيطةٍ من الحماية ضدّ الشمس، وتُستخدمُ لعلاج الإكزيما، والخطوط البيضاء، كما تُستعملُ في ترطيب الشّعر، ومعالجة تقصُّفه.


وصفات زبدة الشيا للشعر

زبدة الشيا ولبن الزبادي

نخلط ملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا، وكوباً من لبن الزبادي، وملعقتين من زيت الزيتون، وملعقةً صغيرةً من زيت إكليل الجبل مع بعضها جيّداً، ونُضيف إلى الخليط ملعقةً من كلٍّ من العسل، وخلّ التفّاح ونمزجها مع بعضها، ونطبق الخليط بعد ذلك على الشعر، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسله بالشامبو.


زبدة الشيا وزيت جوز الهند

نخلط مقادير متساوية من الزبدة، وزبدة الشيا المذابة مع بعضها، ونضيف إليها بعد ذلك ملعقةً من زيت جوز الهند، ونمزج المكوّنات معاً، ثمّ ندهن الشعر بالمزيج، ونتركه لمدة ساعة كاملة.


زبدة الشيا وزيت الثوم

نخلط مقداراً من زبدة الشيا، وزيتَ الثوم مع بعضها البعض، ونطبق الخليط على الشعر لمدة ساعتين، ثمّ نغسله بالماء والصابون بعد ذلك.


زبدة الشيا وزيت المشمش

نذوِّب مقدار مئة غرامٍ من زبدة الشيا، ونضيف إليها ملعقةً من زيت المشمش، ونخلطها مع بعضها جيّداً، وبعد ذلك نضيف ملعقةً من النشا، وعشرين قطرةً من زيت الليمون، وعشر قطرات من زيت الروزماري ( إكليل الجبل)، ونخلط المكوّنات معاً، ونضعها في وعاءٍ مُحكم الإغلاق لاستعمالها ككريم لزيادة نموّ الشعر.


زبدة الشيا والصبار

نُذوّب نصفَ كوبٍ من زبدة الشّيا، وربع كوبٍ من جل الصبّار معاً، ونضيف إليها بعد ذلك ملعقةً كبيرةً من زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وملعقةً صغيرةً من زيت بذور العنب، وملعقةً صغيرةً من العسل، ونخلطها مع بعضها جيداً، ونحفظها في إناءٍ لاستعمالها في زيادة نموّ الشعر.


زبدة الشيا الخام

نذوِّب مقداراً كافياً للشعر من زبدة الشيا، ونُطبّقه على الشعر لمدة نصف ساعة قبل الحمّام، والاستحمام بعدها وغسل الشعر جيّداً؛ حيث تفيد هذه الوصفة في علاج الشعر الجاف والتالف.


طريقة استخدام زبدة الشيا على الشعر

  • نُسخّن الزبدة على حرارةٍ مُنخفضةٍ لإذابتها، وتسهيل استخدامها سواءً في التطبيق على الشعر مباشرةً، أو استخدامها في الوصفات.
  • نُطبّق الزبدة المُذابة على الشعر لمدّة نصف ساعة مع مراعاة لفّ الشعر بمنشفةٍ دافئة.
  • نحرص على غسل الشعر بالماء والشامبو بعد استخدام زبدة الشيا.