وصفات طبيعية لإنقاص الوزن بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠١ ، ٢٩ أكتوبر ٢٠١٨
وصفات طبيعية لإنقاص الوزن بسرعة

وصفة الليمون

تمكّنت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة الكيمياء الحيوية السريرية والتغذية من إثبات حقيقة الدور الفعّال لليمون في التقليل من الوزن، حيث يرجع ذلك إلى احتوائه على مادة البوليفينول التي اتضح أثرها في تقليل وزن مجموعة من الفئران الخاضعة لبرنامج غذائي عالي الدهون، ورغم أن هذه الدراسة لم تُطبّق على الإنسان، إلّا أنّ هناك العديد من التجارب التي أثبتت أهميّة الليمون في التنحيف.[١]


وصفة خل التفاح

يُستخدم خل التفاح في الوصفات المُتّبعة لتقليل الوزن، بحيث يتم وضع ملعقة إلى ملعقتين من الخل الطبيعي في كأس من الماء، وتحريكها ثمّ شربها على 3 دفعات يوميّاً قبل مواعيد الوجبات الغذائيّة بـ 30 دقيقة، وتُتَّبَع هذه الطريقة لعدّة أسابيع، كما يُمكن استخدام الخل بإضافة ملعقة كبيرة منه مع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة في كوب من الماء، ويُمكن إضافة القليل من العسل.[٢] ورغم احتواء خل التفاح على الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع، ورغم الدور الذي يلعبه في تسريع التمثيل الغذائي، فإنّ بعض الخبراء مثل كاثرين زيراتسكي من مايو كلينيك لا يؤمنون بالخل كوصفة لخفض الوزن، ولا يعترفون بأثره على عمليّة التمثيل العذائي.[٣]


وصفة الشاي الأخضر

يمتاز الشاي الأخضر بقدرته على حرق الدهون، وتعزيز عمليّة الأيض، ويحتوي على كميّات كبيرة من مادة البوليفينول، علاوةً على أنّه مضاد للأكسدة، وذلك حسبما ورد عن مركز جامعة ماريلاند الطبية UMMCِ، كما تعمل مادة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر على التقليل من الوزن بنسبة جيّدة، وخاصة لدى الأشخاص السِمان.[٤]


وصفات أخرى لخسارة الوزن بسرعة

يوجد المزيد من الوصفات التي تقلّل الوزن بسرعة، مثل:[٥]

  • الماء: فهو يمنح الجسم النشاط، ويخلّصه من السموم، بحيث تتطلّب عملية تكسير الدهون في الجسم اقترانها بشرب كميّات وافرة من الماء، وتجدر الإشارة إلى أنّ شرب الماء دون الالتزام بنظام غذائي مُعيّن، أو مُمارسة الرياضة ليس كافياً لخسارة الوزن.
  • الزبادي: وذلك بإضافته إلى العصير مثلاً، وتؤكّد الدراسات أنّ تضمين الزبادي في الخطط الغذائيّة اليوميّة يُقلّل من دهون البطن بنسبة 81%، ويقلل من الدهون الأخرى بنسبة61%.
  • الحليب: فهو غنيّ بالكالسيوم، وله دور في القضاء على الدهون الموجودة في الخلايا الدهنيّة، ولذا فإن إضافة الحليب لبرنامج الغذاء اليومي يُسرّع من خسارة الوزن.
  • ماء جوز الهند: ويمتاز بتسريعه لعمليّة التمثيل الغذائي.


المراجع

  1. Natalie Butler (9-10-2018), "7Ways Your Body Benefits from Lemon Water"، www.healthline.com, Retrieved 16-10-2018. Edited.
  2. "Top 6 Ways On How To Use Apple Cider Vinegar For Weight Loss", www.vkool.com,23-4-2017، Retrieved 24-10-2018. Edited.
  3. Natalie Olsen (1-11-2017), "Apple Cider Vinegar Diet: The Truth"، www.healthline.com, Retrieved 24-10-2018. Edited.
  4. SHELLEY MOORE (18-7-2017), "Green Tea Weight Loss Side Effects"، www.livestrong.com, Retrieved 16-10-2018. Edited.
  5. "13Best Drinks To Lose Weight Fast", www.vkool.com,28-5-2017، Retrieved 16-10-2018. Edited.