وصفات لإزالة آثار الحروق

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٨ ، ١٥ مايو ٢٠١٦
وصفات لإزالة آثار الحروق

الحروق

يتعرض العديد من الأفراد بشكلٍ دائم إلى الحروق، وتنتج الحروق نتيجة تماس الجلد بجسمٍ ساخن، أو التعرّض إلى الكيمياويات الضارة مثل القلويات. توجد ثلاثة أنواع من الحروق نذكر منها: حروق الدّرجة الأولى والتي تصيب جزءاً بسيطاً من الجلد، أمّا الدرجة الثانية فهي تصيب جزءاً من الطبقة الداخلية للجلد، أما الطبقة الثالثة فهي تُصيب الطبقة الداخلية للجلد بشكلٍ كليّ. في هذا المقال سنتحدّث عن كيفية إزالة الحروق بطرق طبيعية وآمنة في المَنزل.


وصفات لإزالة الحروق

  • نخلط جيداً ملعقتين كبيرتين من نخالة القمح، وست ملاعق صغيرة من العسل الطبيعي حتى نحصل على مزيج متماسك، قوامه مثل العجينة، ثم نطبّقه على البشرة المحروقة لمدة ستين دقيقة، ونشطفه بعد ذلك بالماء البارد، وهذا دون الضغط عليها.
  • نخلط أربع ملاعق صغيرة من دقيق القمح، وأربع ملاعق صغيرة من الحناء الطبيعية، ثمّ نضيف كوباً من زيت الزيتون النقي بالتدريج إلى الخليط، مع ضرورة الاستمرار بالتحريك حتى تتداخل مع المكونات مع بعضها، ثم نضع هذا الخليط على البشرة المحروقة لمدة لا تقل عن ساعة، ونشطفه بعد مرور الوقت بالماء البارد، ومن الجدير ذكره أنّه يجب الاستمرار بهذا العملية حتى تختفي آثار الحروق.
  • نخلط كميّةً متساوية من زيت الخروع، وعصير الليمون الحامض، ثم نضعهما في قدر مناسب، ونتركهما على النار حتى تغلي المكونات مع بعضها، ثم نضعها في زجاجة مُحكمة الإغلاق، وندهن بها المناطق المحروقة في الجسم لمدّة ثلاثين دقيقة، ثم نغسله بعد ذلك بالماء الفاتر، ويشار إلى أنه لا يُفضّل استعمال هذه الوصفة لحروق الوجه، وذلك لأن زيت الخروع يساعد في كثافة الشعر.
  • نضع ملعقة كبيرة من خل التفاح على قطنة نظيفة ومعقّمة، ثم ندلّك بها المناطق المحروقة لمدّة لا تقل عن عشر دقائق، ونغسلها بالماء الفاتر، وندهن عليها القليل من الكريم المرطّب.
  • نضع العسل الطبيعي على الحرق، ونتركه لمدّة عشر دقائق، ثم نغسله بالماء الفاتر.
  • نخلط ملعقتين كبيرتين من عسل النحل الطبيعي، وملعقتين من صودا الخبيز، ثم نطبق هذه الخلطة على المنطقة المحروقة، ونستمر بتدليكها لمدة لا تزيد عن ثلاث دقائق، ثم نضع فوقعها قطعة من القماش الدافئ، والنظيف، والمعقّم، وعندما تصبح باردةً يكون الحرق قد شفي تماماً.
  • ندهن منطقة الحرق بماء البصل، ونتركها لمدة عشر دقائق، ثم نغسلها بالماء البارد.
  • نضع مقدار ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون النقي على قطنة نظيفة، ثم ندلّك بها منطقة الجروح والحروق، ونتركها عليه لمدة خمس دقائق، ثم نغسلها بالماء الفاتر.
  • نقشر حبتين من الخيار، ثم نزيل البذور، ونضعها في وعاء الخلاط الكهربائي، ونضيف أربع أوراق من النعناع الطازج، وفي طبق ثانٍ نضع بياض بيضة واحدة ونخفقها جيداً، ثم نضيفها إلى الخليط ونخفق جيّداً، ونطبّق هذه الخلطة على المكان المحروق لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، ثم نغسله بالماء البارد.