وصفات للتخسيس في رمضان

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٦ ، ٢٨ يوليو ٢٠١٦
وصفات للتخسيس في رمضان

التخسيس في رمضان

يعتقدُ الكثيرون بأنّ التحكّم في الوزن خلالَ شهر رمضان أمراً صعباً جداً، ولربّما مستحيلاً عند الأغلبيّة؛ بسبب كثرة وجود الأطباق والوجبات الشهيّة التي تتواجد على مائدة الإفطار، ولا يتوقّفُ الأمر عليها بل يمتدّ ليشملَ الأكلات والحلويّات المختلفة والمتعدّدة بعد الإفطار حتّى السحور، عدا عن الأطباق التي تتواجدُ ضمنَ وجبة السحور أيضاً، والتي يحرصُ المعظم على أن تكون دسمة ومشبعة؛ لتمدّهم بالطاقة الّلازمة للقيام بالأنشطة الطبيعيّة خلال اليوم، وكذلك التمكّن من الصوم بشكلٍ طبيعيّ.


جميعُ ما ذكر من اعقاداتٍ خاطئٌ؛ لأنّ الشهرَ المبارك هو الفرصة الأعظم للتقليل من الوزن، ويكون ذلك باتباع نظام غذائي صحيّ وسليم، وعدم تناول الطعام بشكلٍ عشوائيّ بحيثُ يكون الهدف منه امتلاءَ المعدة فقط. لذلك سوف نتناولُ فيما يلي بعد الوصفات الطبيعيّة التي يمكن اتباعها خلال الشهر الفضيل للتخسيس. علماً أنّ اتباع وصفة معيّنة وحده لا يكفي، فيجب الابتعاد عن الأطعمة الدسمة، وممارسة الرياضة يوميّاً.


وصفات طبيعيّة للتخسيس في رمضان

  • الخلّ وعسل النحل: من أقوى الوصفات التي تساعدُ على التقليل من الوزن، وحرق الدهون المتراكمة في مناطقَ مختلفةٍ من الجسم، وتتضمّنُ خلط ملعقة من الخل سواء الخلّ الأبيض أو خلّ التفاح مع ملعقة من العسل الطبيعيّ، في كوب من المياه الفاترة، وتناول الخليط قبل وجبة السحور بفترةٍ مناسبة.
  • الكمّون وعصير الّليمون: تتضمّنُ غليُ ملعقة من الكمّون في كوبٍ ونصف من المياه، بحيث يتركُ الكمّون حتّى يغلي تماماً؛ ليُضاف إليه حبة الليمون المقطعة إلى نصفين، كما يُفضل إضافة القليل من عصير الليمون للخليط قبل شربه، ويُتناول الخليط بعد وجبة الإفطار بحوالي نصف ساعة كحدٍّ أدنى، وتُؤخذ هذه الوصفة مفعولها بعد حوالي أسبوع من تناولها.
  • الماء والّليمون: خليط فعّال لا سيّما في حرق الدهون والشحوم الموجودة في مناطقِ الجسم المختلفة، ويمكن تحضيره بشكلٍ سهل بإحضار كوب من عصير الليمون وخلطه مع كوبيْن من الماء، ويُنصح بتناول الخليط النهائيّ دافئاً بعد وجبة الإفطار مباشرةً.
  • القرفة والزنجبيل: وتُحضّر هذه الوصفة بخلط كمياتٍ متساويةٍ من الزنجبيل والقرفة، ووضعهما في كوبٍ من المياه المغليّة، ويُفضل تناول الخليط الناتج مرّتين بعد وجبة الإفطار، الأولى بعد الإفطار مباشرةً والثانية قبل السحور، ويمكن زيادة فاعلية هذه الوصفة بإضافة القليل من عصير الّليمون.
  • الّليمون والحليب: يُستخدم هنا الحليب البارد بحيث يُخلط مع الليمون، ويُتناوَل الخليط الناتج بعد وجبة الإفطار مباشرةً، وهذه الوصفة من أقوى الوصفات الحارقة لدهون الجسم الزائدة.