7 فوائد مدهشة لشرب الماء الدافىء في الصباح

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٦
7 فوائد مدهشة لشرب الماء الدافىء في الصباح

يبدأ البعض يومهم بشرب فنجان من القهوة أو الشاي، وقد يبدأ البعض الآخر يومهم بشرب كوب من الماء البارد كل صباح؛ فهذه من العادات الصباحية عند معظم الناس، ومهما كانت عاداتك الصباحية فلا بد من إعادة النظر بالطريقة التي تبدأ بها يومك؛ حيث أظهرت الأبحاث أنّ شرب الماء الدافىء على الريق كل صباح يوفر لك معظم الفوائد الصحية.


ويؤكد خبراء الصحة أنّ شرب الماء الدافىء كل صباح له الكثير من الفوائد، ومنها:-

1- يمنع الشيخوخة المبكرة

إنّ تراكم السموم في الجسم يمكن أن يعمل على ظهور علامات الشيخوخة بشكل أسرع؛ فعندما تتراكم نصبح معرضين للمرض والشيخوخة المبكرة أكثر، لذا يساعد الماء الدافىء على تطهير الجسم من السموم، كما أنه يجدد خلايا الجلد ويعمل على إصلاحها، مما يؤدي إلى زيادة مرونة البشرة.


2- يخفف الألم

يعتبر الماء الدافىء علاجاً فعالاً للتخفيف من الآلام الناتجة عن تشنجات الحيض؛ فهو يعمل على إراحة عضلات المعدة وبالتالي التخفيف من أعراض الحيض، كما أنه يخلص الجسم من جميع أنواع التشنجات ويعمل على تحسين الدورة الدموية، ويرخي العضلات.


3- يساعد على تخفيف الوزن

لا بد أنك سمعت مسبقاً أن تناول كوب من الماء الدافىء في كل صباح مفيد في إنقاص الوزن، وهذا صحيح؛ لأنّ الماء الدافىء أو الحار يزيد من درجة حرارة الجسم، وبالمقابل فإنّ هذا يزيد من معدل التمثيل الغذائي الخاص بك، ويزيد من نشاط عمليات الآيض مما يزيد من قدرة الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية طوال اليوم.

فإذا كنت تبدأ يومك بشرب كوب ماء دافىء مع الليمون فإنّ هذا سيساعد جسمك على تحطيم الأنسجة الدهنية والدهون في الجسم؛ لأنه يحتوي على الألياف التي تتحكم بالشهية، بالإضافة لغناه بمركبات البوليفينول التي تحارب الجذور الحرة في الجسم.


4- يحسن الهضم

إن تناول كوب ماء دافىء في الصباح يعمل على تحفيز الجهاز الهضمي، ويساعد الجسم على الهضم بشكل أفضل، كما ينصح بتناوله أثناء وبعد الوجبات، والابتعاد عن تناول الماء البارد؛ لأنه يعمل على تجميد الدهون والزيوت في الطعام الذي يؤكل، وبالتالي فإن هذا يكوّن رواسب دهنية ويصعِّب عملية الهضم، لذا ننصحك باستبدال الماء البارد بكوب دافىء.


5- يحسن الدورة الدموية

عند شرب كوب ماء دافىء، فإنه يخلصك من الرواسب المتراكمة في الجهاز العصبي، ورواسب الدهون في الجسم، مما يعمل على تخليص الجسم من كل السموم الموجودة فيه، ويساعد على تحسين الدورة الدموية، وبالتالي الشعور بالاسترخاء العام واسترخاء العضلات، والقضاء على ضعف الدورة الدموية.


6- يقي من الإمساك

يعاني الكثيرون من الإمساك، وتحدث هذه المشكلة بسبب انعدام حركة الأمعاء، والسبب هو نقص الماء في الجسم؛ لذا إذا كنت تبدأ يومك بشرب الماء الدافىء قبل أكل أي شيء؛ فإنّ هذا يساعدك على تحسين حركة الأمعاء، وبالتالي التقليل من الإمساك.


7- يساعد على النوم

عند شرب القليل من الماء الدافىء أثناء وجبات الطعام، خاصة خلال وجبة العشاء وقبل الذهاب للسرير؛ فإنّ ذلك يساعد الجسم على الاسترخاء ويخفف من الضغط العصبي، وهذا كله يساعد على النوم، والشعور بالتجدد أثناء الاستيقاظ في صباح اليوم التالي.

لذا بعد كل هذه الفوائد المدهشة للماء الدافىء من الضروري أن تجعل من شربه عادة صحية في كل صباح.