8 أخطاء تتعرض لها أثناء التمرين

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
8 أخطاء تتعرض لها أثناء التمرين

التمارين الرياضية

التمارين الرياضية هي عبارة عن جهد بدني يقوم به الكثير من الناس من أجل الوصول إلى هدف مُعيّن، كالحفاظ على الصحّة، وخسارة الوزن، والوصول إلى اللياقة البدنيّة، وللتمارين أحكام، ونُظم يجب اتباعها من أجل الحفاظ على صحّة الجسد، ويقع الناس في العديد من الأخطاء أثناء ممارستهم لهذه التمارين، وسنعرفكم في هذا المقال على ثمانية أخطاء يتمّ التعرّض لها أثناء التمرين، والأخطاء التي يجب تجنبها بعد التمرين، إضافة إلى بعض النصائح.


ثمانية أخطاء تتعرض لها أثناء التمرين

برامج تدريب قوية غير متوازنة

غالباً ما يُركز مُعظم الأشخاص المتمرنين على عضلة مُعيّنة، وهذا أمر خاطئ، إذ يجب أن تشمل التمارين كافّة عضلات الجسم من أجل الوصول إلى التوازن، والصحة المطلوبة.


نهج كل شيء أو لا شيء

البعض لا يُمارسون التمارين الرياضية بتاتاً بحجة عدم وجود الوقت الكافي لذلك، إلا أنه يجب عليهم ممارسة التمارين، ولو كان ذلك لمدّة عشر دقائق يوميّاً، فذلك يعطي الجسم بالصحّة، والنشاط.


الفقر في استخدام التقنيات

هناك الكثير من المتدربين يقومون باستعمال التقنيات بصورة غير صحيحة، كاستخدام الأثقال التي تتمتع بوزن زائد، أو التدريب بصورة خاطئة وبالتالي التسبّب في حدوث إصابات في العضلات، أو العظام.


التقدّم أو التطور غير المتناسق

يجب التمرين بشكل متناسق، وعدم الإسراع، أو تكثيف التمرين بشكل خاطئ، إذ يجب التدرّج في التدريب لمنع حدوث أيّة إصابات.


الضعف في التدريب

إنّ التدريب على نوع معيّن من التمارين بشكل يوميّ يؤدّي إلى الشعور بالملل، لذا يجب التنوبع في التدريبات، وعدم الانقطاع عنها لمدّة طويلة.


استعمال أجهزة غير صحيحة

هناك العديد من الأشخاص ممن لا يعرفون كيفية استعمال الأجهزة الرياضية، لذا يتوجّب على كلّ شخص لا يعلم بذلك سؤال الموظفين كي يعملوا على ضبطها جيداً لمنع التعرّض لأي خطأ، أو إصابة.


تعزيز الإحماء

يجب الإحماء قبل القيام بأي تدريب، والحرص على عدم زيادة مدّة الإحماء عن عشر دقائق، وذلك كي ترفع من درجة حرارة الجسم بشكل تدريجي، وتتسارع دقات القلب للحدّ من التعرّض لأيّ إصابات.


فقر الصالات الرياضية

يكون ذلك بافتقادها للعديد من الأجهزة الرياضيّة، أو أية تجهيزات أخرى ضرورية للتدريب.


أخطاء يجب تجنبها بعد التمرين

  • تجنب عدم إهمال تمارين الإطالة، والقيام بها فور الانتهاء من التدريب، فهي لا تقلّ أهمية عن التمرين الذي قمت به، حيث تُساعد تمارين الإطالة على الاستشفاء العضلي السريع، وعلى الحد من آلام العضلات.
  • تناوَل الطعام بعد الانتهاء من التمرين، وعدم تأجيله، إذ يكون الجسم قد استنفذ طاقته أثناء القيام بالتمرين، وتكون العضلات قد دخلت في مرحلة الهدم الأمر الذي يجعلها تأكل من نفسها إن لم يتمّ تناول الطعام.
  • توجّه لممارسة التمارين الرياضية في اليوم التالي من ممارستك لها، وعدم التذرع بآلام العضلات، حيث إن تمرين اليوم التالي سيُقلّل من هذه الآلام.


نصائح لممارسة الرياضة

  • اختر الحذاء المناسب للتمرين، بحيث تكون مُرتاحاً خلال ممارسة التمرين.
  • الحرص على عدم تناول الأطعمة الحارة قبل القيام بالتمرين؛ فهي تُسبب الإصابة بحرقة المعدة، والارتجاع المريئي.
  • الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من الطعام قبل البدء بالتمرين، فالمعدة الممتلئة تُعرّضك للإصابة بالحموضة ممّا يُسبّب تهيجاً للمريء.