حدث في مثل هذا اليوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٤ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٤
حدث في مثل هذا اليوم

حدث في مثل هذا اليوم


حدث في مثل هذ اليوم هو برنامج تلفزيوني يعرض على أغلب القنوات العربية وكان هذا البرنامج يستعرض الأحداث السياسية والثقافية والاجتماعية والبيئية بشكل يومي حسب اليوم الذي حدثت به مبدأً بجملة "حدث في مثل هذا اليوم" وهو من أكثر البرامج العربية شعبية وانتشاراً.


وكان بصوت الإعلامي اللبناني أحمد سالم ( صوت برنامج حدث في مثل هذا اليوم ) والذي انتقل الى جوار الرحمن حيث فارق الحياة صباح يوم 9/9/2012 في مستشفى مبارك الذي دخله قبل أيام من وفاته، واحتضنه - عصراً في الصليبخات - ثرى الكويت التي عاش فيها سنوات شبابه وشيبه عن عمر يناهز الـ 78 عاماً تاركاً حياة مليئة بالعطاء والعمل الإعلامي المميز.


ووقد علق على وفاة الإعلامي اللبناني أحمد سالم ماجد الشطي فقال : إن أحمد سالم لُقّب بالهرم الإعلامي بعدما ترك بصمة في الإعلام الكويتي والبرامج الإذاعية وانتقل بعدها إلى الدراما الإذاعية وبرع فيها منذ الستينات. بينما أعرب نجدات المحتسب عن حزنه الشديد لغيابه، وأضاف: لقد عملت مع سالم في إذاعة جدة العام 1954 وانتقلت معه إلى الكويت وعزائي أنه ترك خلفه إرثاً إعلامياً كبيراً».


أحمد سالم، الذي أمضى عمراً» في الكويت، من مواليد طرابلس اللبنانية 1934، وبدأ حياته المهنية في بلده لبنان داخل استوديوهات إذاعة الشرق الأدنى»، بعدها انتقل للعمل كمذيع ومخرج في إذاعة جدة بالسعودية العام 1956، قبل أن يحطّ في إذاعة الكويت العام 1960، وهو أول من قرأ نشرة الأخبار في تلفزيون دولة الكويت إلى جانب الإعلامي الكبير رضا الفيلي.


مواقفه المشرّفة كثيرة، ومن بينها ما فعله عند مطالبة الرئيس العراقي السابق عبد الكريم قاسم بضمّ الكويت إلى العراق، إذ حينها عمل على برنامجين هما قاتل الأحرار» وحقيقة الأخبار».


تدرّج سالم في العديد من المناصب، من بينها نائب رئيس قسم التمثيليات 1965، ورئيس قسم الإخراج 1973. ومن برامجه الإذاعية الشهيرة أخبار جهينة» للكاتب سليم سالم، والذي قام بتقديمه منذ العام 1973 مع الإعلامية القديرة ناعسة الجندي تحت قيادة المخرج عبد الأمير التركي ونافذة على التاريخ» ومكارم الأخلاق» وهمسات الليل» ومجالس العرب»، إضافة إلى البرنامج التلفزيوني حدث في مثل هذا اليوم» لقناة دبي.


الجدير بالذكر أن أحمد سالم حصل على جائزة الإبداع في مسابقة القدس لمهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن تقديمه لبرنامج القدس لنا» الذي حصلت من خلاله إذاعة الكويت على الجائزة الذهبية.


وهنا جزء بسيط من سيرته الذاتية:-


• أحمد سالم محمد خالد القصاب المعروف « أحمد سالم »

• مواليد مدينة طرابلس بشمال لبنان عام 1934 .

• تعلم بمدرسة الشباب ونال الشهادة المتوسطة .

• التحق بنادي التمثيل والموسيقى .

• عمل بإذاعة الشرق الأدنى ببيروت ثم انتقل إلى مدينة جدة بالسعودية عام 1956 كمخرج ومذيع للعمل بإذاعة جدة .

• عام 1960 انتقل للعمل بإذاعة الكويت واشتهر ببرامج «وعند جهينة الخبر اليقين»، و«نافذة على التاريخ» و«مكارم الأخلاق» و«النبأ الحق» .

• أول من قرأ نشرة أخبار تلفزيون دولة الكويت بالاشتراك مع رضا الفيلي .


أحمد سالم ليس فقط لأنه من الرعيل الأول والمؤسس لإذاعة الكويت بل لأنه أول من قرأ نشرة أخبار التلفزيون يوم افتتاحه مع الأستاذ رضا الفيلي وصاحب الصوت الرزين الذي لا يفارق آذان المستمعين منذ الستينات والى اليوم عبر


« وعند جهينة الخبر اليقين »


« نافذة على التاريخ »


« مكارم الأخلاق »


بقي الوجه الحقيقي لبرامج إذاعية اكتسبت شهرة ومحبة الناس على مدار أكثر من ربع قرن ومن هنا كان


« وجها في الأحداث »


يقول عنه زميله محمد حنفي،" اعتبر أن برنامج «حدث في مثل هذا اليوم» الذي تقدمه قناة دبي الفضائية هو برنامج رائع بالمعنى والمضمون لما فيه من صور ومشاهد تاريخية تغنيك عن قراءة كتب بأكملها" ، والأستاذ رضا الفيلي يشير إليه كأحد الأساتذة الذين كان لهم الباع الطويل بالتدريب الإذاعي والمهني على مخارج الحروف والنطق باللغة العربية وحسن الإلقاء .

ملخص

برنامج حدث في مثل هذا اليوم برنامج ثقافي يعرض احداثا حصلت منذ اعوام سابقة في مثل هذا اليوم من السنة الحالية وهو برنامج نتذكره منذ صغرنا وقد كان يقدم بصوت الاعلامي اللبناني أحمد سالم المولود في طرابلس في 1934 م وقد توفي بالكويت عن عمر 78 عاما وكان يلقب بالهرم الاعلامي وبدأ مشواره الاعلامي في اذاعة الشرق الادنى في بيروت وبعدها انتقل الى جدة ومن ثم الى الكويت حيث كان اول مذيع للاخبار الكويتية وله مواقف كثيرة تشهد له منها موقفه اتجاه الاحتلال العراق للكويت حيث عمل برنامجين هما قاتل الاحرار وحقيقة الاخبار ونال احمد سالم جائزة الإبداع عن مسابقة القدس لمهرجان القاهرة للإذاعة وقد تدرج في عدة وظائف على مدى سنوات عمله جميعها.