ما هو الانترنت؟

ما هو الانترنت ؟


إن استخدام الإنترنت في أيامنا هذه أصبح جزءاً لا يتجزئ من كل فرد على وجه الأرض . _ يعتبر الإنترنت من أهم التطرات التي وجدت وتم اختراعها في مجال تطوير طرق الإتصال بين الأفراد .

_ المقصود من مصطلح الإنترنت هو أن الإنترنت عبارة عن شبكة متفرعة إلى العديد من الفروع الحاسوبية فتقوم بإيصالها جميعها معاً وتمكنها من تبادل المعلومات فيما بينها ، وتسهل عليها الإتصال بطريقة سريعة

_ إن المعلومات المتوفرة على شبكة الإنترنت يستطيع أي إنسان أيّاً كان على وجه الأرض الوصول إليها والاستفادة منها ، في شتى الأشكال الموجودة ، فإن أرادها مكتوبة يجدها على المواقع على شكل نصوص

_و إن أرادها صوتية ، فهناك الكثير من المعلومات التي تأتي مسجلة على شكل مقاطع فيديو أو صوت فقط . فبجميع الأشكال التي ترغب تجد معلوماتك متاحة على شبكة الإنترنت .

_ الإنترنت عبارة عن شبكة معلومات تحوي العديد من البروتوكولات التي تقوم بالتعرف على جميع مستخدميها عن طريقها ، فهي تقوم بإرسال واستقبال المعلومات بين مستخدمي الإنترنت ،

_ إن أردت الحصول على جميع المعلومات المتوفرة على على شبكة الإنترنت ، كل ما عليك هو الحصول على ما يعرف بالمودم الذي تقوم بإيصاله في جهازك ، كي يستطيع جهازك بالتواصل مع خط الهاتف .

_ الإنترنت في ذاته عبارة عن تصميم بسيط بعيد عن التعقيد فهو يقوم بعملية إرسال رسائل صغيرة رقمية بين العقد ، إذ ينتج عنها عمليتي الإرسال والاستقبال بينهما ويكون لكل عقدتين عنوان يميزهما

_ يمكن أن تكون الرسالة الرقمية التي يتم إرسالها تحتوي على معلومات غير مرتبة ، وفي ذات الرسالة تتم التجزئة وطريقة المسار تختلف في كل جزء ، وفي النهاية تتم وصول الرسالة من دون ترتيب

_ أما عن مهمة العقدة المتلقية ، فهما عليها سوى القيام بعملية إعادة ترتيب محتويات الرسالة ،والتس تتألف من البروتوكولات التي قمنا بتوضيحها سابقاً ، _ فعملية قيامك بفتح أي صفحة على الإنترنت ، يقوم بتولي مهمة توفير هذه الصفحة وعرضها برزتوكول معين .

_ أي أن كل مهمة تقوم بها على الإنترنت يتخصص بها بروتوكول معين ، فلكل مهمة على الإنترنت لها بروتوكول معين ،

_ الإنترنت يعتبر وسيلة اتصال بين جميع الأفراد المستخدمين له ، فكل مستخدم للإنترنت يعتبر مرسل أو متلقي للمعلومات ، أي أنه بإمكانه الوصول إلى جميع المعلومات التي يريدها على شبكة الإنترنت وبشتى الأشكال التي تهمه ، سواء أكانت مسموعة أم مقروءة أم تصويرية

وفي ذات الوقت يعتبر مستخدم الإنترنت إن أراد مرسل للمعلومات ومصدر لها ، وذلك عن طريق قيام مستخدم الإنترنت بنشر المعلومات التي يريد على شبكة الإنترنت لإفادة جميع الأفراد من المعلومات التي قام بنشرها على شبكة الإنترنت في جميع أنحاء العالم .

_ الإنترنت يعتبر مكتبة معلومات كبرى ، فهو يعد من أضخم مصادر المعلومات وجداً على وجه الكرة الأرضية ، ففيه كل ما تحتاج من معلومات وأجوبة لك على كل سؤال أو استفسار .

_ كان الإنترنت في بداية ظهوره لا يستعمله إلا من له جاه أو سلطة أو ذا منصب عالٍ أو لديه مال، أو الحكومات والوزارات والجامعات ، أما الآن وفي أيامنا هذه أصبح الإنترنت متوفر لدى كل فرد على وجه الأرض .

_ الإنترنت لا يعد ملكاً لأحد ، ولا يوجد أحد يقوم بإدارته أو مسؤول عنه ، فالإنترنت تقام إدارته عن طريق الشبكات الكمبيوتر المنتشرة في آلااف الشركات ، إذ تكون كل شركة أو مؤسسة مسؤولة عن الجزء الذي عملت به وأخذته مقابل مبلغ تقوم بدفعه دورياً .

_وتقوم جميع الشبكات الحاسوبية المنتشرة في كل مكان ولكل واحدة منها مهمة معينة ، بتكميل بعضهم بعضاً في آداء المهام .

_وبهذا تتكون شبكة الإنترنت التي لا تعد مهامها مسؤولية من قبل جهة معينة ، بل هي نتاج عمل العديد من الشبكات على اختلاف مهماتها .