ما هي أكلة السوشي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٤
ما هي أكلة السوشي

يحظى طَبَق السوشي بقاعدة جماهيريّة كبيرة في بُلدان العالم ، وحتّى في البلدان العربيّة حيث يعتبرِهُ الكثيرون طبقهم المُفضّل ، وحيث أصبح هناك رُواداً للمطاعم التي تَعمل على تقديمه .

وبالنّظر لتاريخ هذا الطّبق ، فالسوشي يُعد طعام موطنه الأصلي هو اليابان عِلماً على أنَّ بدايته يُعتقَد بأنها كانت تتقارب ما بين اليابان والصين لذا كان النزاع دائما قائِماً ما بينهم حول مَن الأول بِنسبة السوشي له .

ويتم تحضيره مِن الرز الذي يقوموا بتخليله ، ومن ثمَّ تغطيته بالسمك المُقطّع لشرائح مستطيلة نيّة بحيث يتم إزالة الجلد عنها ، كما من المُمكن أن يُلّف الرز حول أنواع مختلفة من الحشوات المكوّنة من الخضراوات أو المأكولات البحريّة أو اللحوم الحمراء ، ومُن ثُمَّ يتم تغليف اللُّفافة باستعمال ورق رفيع خاص مصنوع من الأعشاب البحريّة .

ويتم تناوُل السوشي إلى جانب صلصة مكوّنة من نبات الواسابي وتحديداً جذوره وصلصة فول الصويا .

مع الإشارة إلى وجود لَبس مُنتشر بين الناس حول السوشي حيث يعتقد البعض بأنَّ السوشي كرّة من الرز يغطيها السمك أو أنّه هو بحد ذاته السمك النيء . وحقيقةً فإنَّ السمك النيء يُعرف باليابان فقط بإسم " الساشيمي " . أنواع السوشي :

تتعدّد أنواع السوشي المُختلفة حيث أن المكوّن الأساسي الوحيد فيها جميعها هو الرز الخاص به ، بينما يتم إستخدام كثير من الحشوات والتوابل والتغطيات ، وحتى الخلطات تتباين طريقة خلط مكوناتها حيث من المُمكن أن تُخلط بِطُرق حديثة أو طُرق تقليديّة .

جيراشي : ومعناه السوشي المُبعثر ويتكوّن من خلطة تحتوي على الأرز و مكوّنات أُخرى تختلف حسب المنطقة ، وتُعتبر الجيراشي الأكثر تناوُلاً في اليابان وذلك يَعُود لسهولة تحضيرها ، كما يتم تناولها في فترة عيد يُسمّى عيد الدّمى عند اليابانيين.

أوشي سوشي : وهو السوشي الذي يكون مضغوط ويتم صُنعه في قوالب من الخشب حيث تُعبّأ هذه القوالب الصغيرة الحجم بالمُكوّنات بالترتيب ، وتوضع التغطيّة أولاً في الأسفل وذلك حتّى يُغطّى رز السوشي بشكل مقلوب ، حتّى يُضغط القالب ويُقلب ، عِند تناوله يُفتح ويتم تقطيعه .

ناري سوشي : وهو الشكل القديم لأشكال السوشي ويعني السوشي الناضج ، يُصنع من السمك الذي يكون مُخمّر ، ويتم حشي السمك المَنزوع جلدُه ومنزوع الأحشاء بالملح ويوضع في براميل أيضاً خشبيّة ويتم تغطيتُه مرّة ثانيّة بالملح ويُضغط باستعمال أوزان كبيرة . ويُترك هكذا في الملح لمدّة عشر أيّام إلى شهر . وبعدها يتم نقعه في الماء لمدّة ربع ساعة إلى ساعة ، ليتم وضعه في براميل بطبقات من السمك ورز بارد مُبخّر ، و يُغطّى هذا الكبيس بشكل جزئي كما يُضغط بأثقال وأوزان وأثناء فترة الكبس المُمتدة لستة أشهر يقوموا بالتخلص من الماء ، ويتم تناوله مباشرة ويَصلُح للأكل مدّة ستة شهور فأكثر .


النيغري سوشي : وهو السوشي الذي يُصنع يدويّاً أو القطعتين . مكوناته عبارة عن كومة مستطيلة من أرز السوشي يتم ضغطها بالكفّين ويُرش عليها "واسابي" أما التغطية المُستخدمة لها فتكون من المُستخدَم عادةً وأخيراً تُلف مجموعاته بشريط من أوراق النوري أوراق الأعشاب البحريّة . ومن المُمكن أن يتم تحضيره على شكل دوائر .

طريقة تناوله :

يُمكن أن يؤكل عادةً السوشي باليّد أو العُصِّي ،إلّا أنّه في اليابان من آداب الطّعام إستخدام العُصِّي . وبالتقاليد اليابانيّة على الشخص أن يبدأ بقطعة اللحم البيضاء أو أن تكون غير حادّة الطّعم ، ومن ثُمَّ يتدّرج للألوان الأكثر غامقة وما هو حاد الطّعم . ويتم تغميس السمك لا الأرز في صلصة الصويا التي تُوضع في صحن يقع جانباً .

ويُعتبر السوشي من ناحية قيمته الغذائيّة عالي القيمة وذلك يعود لسبب انخفاض نسبة الدهون فيه ما دون المكوّن من السمك ، التونا أو بيوض السمك . كما يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن والنشويات .

اقرأ:
807 مشاهدة