آثار تلوث المياه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٦ ، ٤ مارس ٢٠١٩

تلوث المياه

تُشكل المياه أكثر من ثلثي سطح الأرض، لكن تُشكل الأنشطة البشرية ضغطاً على جميع المُسطحات المائية بمختلف أشكالها وهذا يؤدي إلى ضعف جودتها، كما أنّ انتشار التصنيع في العالم هو السبب الأول للتلوث في العالم، حيث إنّ ظهور مشكلة التلوث تعني أنّ الإنسان تجاوز حدوده، ويمكن تعريف تلوث المياه بعدة مفاهيم منها: تراكم مادة أو أكثر من مادة في المياه حتى أفسدتها وأصبحت ضارة للإنسان والحيوان.[١]


آثار تلوث المياه

يَنجمُ عن التلوث المائي أضرار كثيرة تنعكس على الإنسان والحيوان والبيئة، ومن هذه الأضرار ما يلي:[٢]

  • الأمراض: إن شُرب واستهلاك مياه ملوثة له أضرار مُباشرة وخطيرة جداً على صحة الإنسان ويؤدي إلى الإصابة بالأمراض، ومن الأمراض التي قد يُسببها التلوث المائي: التهاب الكبد الوبائي، والكوليرا، والتيفود والعديد من الأمراض الآخرى.
  • التأثير سلباً على السلسلة الغذائية: عندما تستهلك الحيوانات والأسماك والمحار المياه المُلوثة التي يتناولها الإنسان فإنّ ذلك يؤثر سلباً صحته، وهذا يُحدث خللاً في السلسلة الغذائية.
  • التخثث: أو إغناء الماء؛ ويُقصد به تلك الطبقة التي تُشكلها الطحالب على سطح الماء والتي تتغذى عليها فيما بعد البكتيريا، وهذا يؤدي إلى نقص كمية الأكسجين بالماء بشكل كبير مما يؤثر على حياة الكائنات البحرية المائية.
  • اختلال الأنظمة البيئية وتدميرها: في بعض الحالات قد يؤدي تلوث المياه إلى انهيار النظام البيئي كاملاً؛ وذلك لأنّ الأنظمة الأيكولوجية تتأثر جداً في التغيرات التي تحدث سواء أكانت كبيرة أو قليلة.


حلول مُشكلة تلوث المياه

يمكن التخلص من مشكلة تلوث المياه أو التقليل منها من خلال اتباع الطرق التالية وهي جزء فقط من الحلول:[٣]

  • التخلص من النفايات بطريقة سليمة ومُناسبة: يجب التخلص من النفايات حتى لا تسلك طريقها بشكل ما إلى المياه الجوفية وتُسبب تلوثها فيما بعد.
  • وقف الجريان السطحي: نستطيع وقف عملية الجريان من خلال عمل تعديلات على المكان حتى تمنع المياه من سحب مُخلفات الحيوانات والسيارات معها حتى تصل إلى مياه البحار والمُحيطات.
  • تخفيض حجم استهلاك مياه الصرف الصحي: إنّ زيادة استخدام مياه الصرف الصحي تُشكل خطراً على المياه؛ وذلك لأنّ كمية المياه التي تحتاج إلى تقنية تشكلاً خطراً كلما زادت.


المراجع

  1. Chris Woodford (4-6-2017), "Water pollution: an introduction"، explainthatstuff, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  2. "Water and Water Pollution", toppr, Retrieved 4-3-2019. Edited.
  3. Susan Peterson, "SOLUTIONS TO STOP WATER POLLUTION"، goneoutdoors, Retrieved 4-3-2019. Edited.