أرخص دولة في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠١:١٤ ، ١٩ يونيو ٢٠١٨
أرخص دولة في العالم

أرخص دول العالم

أرخص دول العالم للغايات التعليمية

يُفضل بعض الطلبة إكمال مسيرتهم الدراسية في الخارج، فمنهم من يفضل أن تكون وجهته أوروبا، ومنهم من يفضل آسيا أوأمريكا، حيث يتم اختيار الوجهة والبلد المراد الدراسة فيها بناءً على أسس معينة كقوة التعليم فيها، واللغة، والرسوم، والتكاليف المالية، حيث تشكل الأخيرة عائقاً كبيراً في إكمال مسيرتهم التعليمية، ومع أن هنالك العديد من الدول التي تعمل على تقديم المنح الدراسية المجانية للطلبة الدوليين إلا أن فرصة الحصول عليها ضئيلة وذلك لكبر عدد الطلاب المتنافسين عليها، وفي ما يأتي بعض الدول التي تقدم تعليماً قوياً وبرسوم مجانية، أو رمزية سواءً لطلبتها أوللطلبة الدوليين:[١]

  • ألمانيا: تمول أغلب الجامعات الألمانية من قبل الحكومة الألمانية وذلك بهدف جذب الطلاب من جميع أرجاء العالم، فقد صدر قرار تُلغى بموجبه الرسوم المترتبة عند التحاق الطلبة المغتربين في البرامج الدراسية في الجامعات الألمانية وقد بدأ العمل بهذا القرار في أكتوبر عام 2014، حيث يشمل هذا الإعفاء برنامج البكالوريوس للجامعات الحكومية وهو لا يشمل الدراسات العليا ولا الجامعات الخاصة.
  • النرويج: تسعى حكومة النرويج إلى تأمين تعليم مجاني لكافة المراحل التعلمية والمستويات الأكاديمية بشكل مجاني سواءً للطلاب المحليين أو الطلاب المغتربين، حيث يجب على الطلبة دفع تكاليف رمزية للجامعة تتراوح من 35 -71 دولاراً أمريكياً، أما بالنسبة لشروط الدراسة باللغة النرويجية فهي تخطي امتحان اللغة النرويجية بالمستوى المطلوب وحسب العلامة التي تحددها الجامعة.
  • تركيا: تقدم الحكومة التركية سنوياً مجموعة من المنح المقدمة للطلاب الدوليين، كما أنها توفر فرصاً للطلاب من جميع الجنسيات للدراسة بكافة برامجها مقابل رسوم منخفضة، حيث تتفاوت قيمة هذه الرسوم حسب الدرجة الأكاديمية واللغة المستخدمة لدراسة البرنامج، فالرسوم المترتبة في حال دراسة برنامج البكالوريوس باللغة الإنجليزية تتراوح من 450-1500 دولاراً، أما إذا قُدِم هذا البرنامج باللغة التركية فستتراوح تكلفة الدراسة من 240-750 دولاراً، أي إن تكلفة الدراسة باللغة التركية أقل من الدراسة باللغة الإنجليزية.
  • الأرجنتين: يمتاز التعليم العالي المقدم في الجامعات الحكومية الأرجنتينية بمجانيته، سواءً كان الطلبة من البلد نفسه أو من بلدان أخرى، لكن قد يختلف الحال بالنسبة للجامعات الخاصة فتكلفة التعليم تتفاوت من جامعة لأخرى، حيث تتراوح التكلفة السنوية من 1000-3000 دولارٍ تقريباً.


أرخص دول ومدن العالم السياحية

هنالك العديد من الأشخاص الذين يعشقون السفر والتجول بين الدول بهدف التمتع والترفيه عن أنفسهم، لكنهم لا يملكون من المال الكثير، ومراعاة لذلك يوجد العديد من الأماكن التي يمكن أن يتوجه لها السائح دون الحاجة لصرف مبالغ باهظة، وفيما يأتي بعض أرخص الدول السياحية التي يمكن أن يتوجه إليها أي شخص عاشق للسفر:[٢]

  • تايلاند: لقد اكتسبت تايلند شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة، حيث يمكن التمتع في أسواق بانكوك وجزرها الرائعة كجزيرة كوه ليب التي تمتاز بصغر حجمها واحتوائها على أجمل شاطئ في تايلند.
  • بلغاريا: تعد عاصمة بلغاريا (صوفيا)، أرخص مدينة سياحية موجودة في أوروبا، تتميز بازدهارها بالفنون المعمارية والعثمانية الأصيلة، وصغر مساحتها حيث يمكن التجول في جميع أنحائها مشياً على الأقدام.
  • الهند: تمتاز الهند بوجود قمم جبال الهملايا، وطبيعتها الخلابة، ومن أشهر الأماكن السياحية فيها تاج محل وهي صرح معماري يتميز بجماله وروعته، كما أن الهند تحتوي على المباني الإسلامية، والأسواق الشعبية، والمتاحف، كمتحف غاندي المشهور.
  • البرتغال: تعد البرتغال إحدى أرخص الدول السياحية، حيث تتميز أماكنها السياحية بقلة تكاليفها، ومن أجمل الأماكن السياحة فيها جزر الأزور حيث تحيطها الطبيعة الخلابة والشواطئ الرائعة، وتتكوّن هذه الجزر من تسع جزر بركانية موجودة شمال المحيط الأطلسي، حيث تم اكتشافها في القرن التاسع عشر.


أرخص المدن الاستثمارية الأوروبية

يتمنى الكثير من الأشخاص شراء عقار ما في إحدى المدن الأوروبية الشهيرة وذلك لغايات السكن أو الاستثمار، ومع أن قوة الدولار الأمريكي تزداد يوماً بعد يوم مقارنة باليورو، إلا أنه ما زال هنالك العديد من المدن التي يتراوح أسعار عقاراتها ضمن المعقول، وفي ما يأتي عرض لبعض أرخص المدن الأوروبية التي يمكن شراء عقار فيها:[٣]

  • إيطاليا: تقع مدينة أبروز في منتصف إيطاليا، وجمال هذه المدينة يضاهي جمال أشهر المدن الإيطالية، ويبلغ تكلفة المتر المربع الواحد لشقة تقع في مكان جميل ومطلة على الجبل والبحر ما يقارب 1015 دولاراً.
  • كرواتيا: تعد شبه جزيرة إستريا التي تقع في كرواتيا من المناطق الجميلة التي تمتاز بمزارعها وسهولها وآثارها الرومانية العريقة، وتعتبر من الأماكن التي يمكن شراء العقارات والبيوت فيها نظراً لانخفاض سعرها، حيث تبلغ تكلفة المتر المربع الواحد 1313 دولاراً.
  • البرتغال: تقع مدينة الغرب جنوب البرتغال حيث تعد هذه المدينة من أكثر الوجهات الأوروبية زيارةً في فصل الصيف وفصل الشتاء، وتتميز هذه المدينة بمناخها وتضاريسها الجذابة وانتشار ملاعب الغولف بكثرة، والشواطئ التي تطل على المحيط الأطلسي، وتبلغ متوسط تكلفة شراء عقار في هذه المدينة ما يقارب 1345 دولاراً للمتر المربع الواحد.
  • رومانيا: تعد مدينة بوخاريست الموجودة في رومانيا من أروع المدن التاريخية في العالم، حيث تحتوي على الكنائس، والمقاهي القديمة، والمتاحف، ويبلغ متوسط تكلفة شراء عقار فيها ما يقارب 1432 دولاراً للمتر المربع الواحد.
  • اليونان: لقد مرت اليونان بأزمات مالية أثرت على أسعار العقارات فيها، مما أدّى لانخفاض سعرها مقارنةً بالسابق وتبلغ تكلفة شراء عقار في مدينة أثينا (العاصمة اليونانية)، للمتر المربع الواحد حوالي 2116 دولاراً.
  • إيرلندا: يعد حي دبلن من أحسن الأحياء التي يمكن الاستثمار فيها في إيرلندا، حيث يبلغ معدل الشراء فيها ما يقارب 3975 دولاراً.


المراجع

  1. "دول يمكنك الدراسة فيها مجانًا أو برسوم منخفضة"، www.midan.aljazeera.net. بتصرّف.
  2. "10 من ارخص الدول السياحية فى العالم يمكنك الذهاب اليها هذا العام"، www.ar-traveler.com. بتصرّف.
  3. "أفضل وأرخص عشر مدن أوروبية لشراء العقارات الآن"، www.arabic.cnn.com. بتصرّف.