أساليب زيادة الذكاء

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٦ ، ٢٢ مارس ٢٠١٨
أساليب زيادة الذكاء

تناول الأطعمة التي تزيد الذكاء

توجد بعض الأطعمة التي تزيد مستوى الذكاء، ومنها:[١]

  • الأفوكادو: يُمكن مزج الأفوكادو مع البيض المخفوق، حيث تحتوي تلك الوجبة على نسبة مرتفعة من البروتين عالي الجودة، والدّهون المفيدة التي تمد الجسم بالنشاط خلال اليوم، والدهون الأحاديّة غير المُشبعة التي تساهم في توزيع الدم بشكلٍ أفضل، وهو أمرٌ ضروري وهامّ لتعزيز وظيفة الدماغ.
  • السلمون البرّي: يعتبر السلمون البرّي مصدراً مهمّاً للدهون، فهو يحتوي على دهون أوميغا3 الضروريّة للدماغ، والتي تزيد مستوى الإدراك والذاكرة والمزاج واليقظة، كما تحدّ من مخاطر الإصابة بالأمراض العقليّة التنكسيّة مثل: الخرف، وتقي من الإحباط وفرط النشاط والقلق.
  • المكسرات: تحتوي المكسرات على البروتين، ونسبة مرتفعة من الألياف، والدهون الصحية، ويساعد ذلك على إنتاج الطاقة في الجسم، بالإضافة إلى الكثير من فيتامين E الذي يُعزّز الوظيفة المعرفيّة في الدماغ، ويمكن تناول المكسرات غير المُملحة، مع مراعاة تجنّب تناول الكثير من التحلية أو التوابل.
  • الثوم: يُعدّ الثوم من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها في النظام الغذائي، فهو يحدّ من الكولسترول السّيئ، ويدعم نظام القلب والأوعية الدمويّة، كما لديه خصائص مضادّة للأكسدة تقوم بحماية الدماغ، لذلك يُنصح بالإكثار من تناول الثوم الطازج.


قراءة الكتب

تساعد قراءة الكتب على تعزيز وزيادة نشاط الدماغ، وتعلّم مفردات جديدة، واستعمال أفضل للقواعد، وتُظهر مدى تميّز الشخص بوضع الجمل المُتقنة في الكتابة، بالإضافة إلى ذلك فإنّ القراءة تُتيح للقارئ عمل روابط واسعة بين الواقع والأدب، وبالتالي تعد وسيلة بديلة تعمل على سَفر العقل إلى مكانٍ جديد، إذ إنّ الكلمات المكتوبة على الصفحات تعد وسيلة فعالة لخلق أماكن، وأشخاص، وتجارب واقعيّة، مما يساهم في تحفيز الخيال ومساعدة الدماغ في فهم جميع المعلومات الجيدة، ويكون ذلك من خلال اختيار قراءة الشعر أو الكتابات الخيالية أو غير الخيالية أو الأدب التاريخي.[٢]


تحفيز الدماغ

يجب تدريب الدماغ بشكلٍ يومي وزيادة نشاطه، ويكون ذلك من خلال بعض التمارين، والألغاز، والألعاب المُصمّمة لزيادة المرونة العصبيّة، وقد أوصى مجموعة من علماء الأعصاب في جامعة كاليفورنيا بالقيام بذلك البرنامج اليومي لتحفيز الدماغ، ودفعه للتكيّف، وإعادة تدريب نفسه.[٢]


نصائح لزيادة الذكاء

هذه بعض النصائح لزيادة مستوى الذكاء:[٣]

  • شرب الكثير من الماء: أظهرت الدراسات التي أُجريت على الأطفال أنّ شرب الكثير من الماء يزيد قدرتهم على إنجاز المهام العقليّة.
  • شرب الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مادّة الثيانين، وهي نوع من الأحماض الأمينيّة التي تساهم في زيادة موجات ألفا في الدماغ، لذلك فالشاي الأخضر يساعد على الاسترخاء دون الشعور بالنعاس، وزيادة صحة القلب والأوعية الدمويّة، لذلك يُنصح باستبدال القهوة التي تحتوي على الكافيين بتناول الشاي الأخضر.
  • اللعب بدلاً من مشاهدة التلفاز: تعد مشاهدة التلفاز نشاطاً سلبياً يضرّ الدماغ عن طريق استهلاك المعلومات وعدم التفاعل معها.


المراجع

  1. Sara Ost / EcoSalon (2009-8-18), "foods_that_make_you_smarter"، www.alternet.org, Retrieved 2018-3-5. Edited.
  2. ^ أ ب Jayson DeMers, "If You Do These 20 Things Every Day, You'll Become Smarter"، www.lifehack.org, Retrieved 2018-3-5. Edited.
  3. Mentor Palokaj, "17-small-things-every-day-much-smarter."، www.lifehack.org, Retrieved 2018-3-5. Edited.