أسباب ظهور القشرة في الرأس

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:١٠ ، ١٧ أبريل ٢٠١٧
أسباب ظهور القشرة في الرأس

القشرة

يعدّ ظهور القشرة في الرأس من أكثر المشاكل الجلدية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، حيث إنّ فروة الرأس تغطيها طبقة خاصة من الخلايا الكيراتينية والتي تتجدد بشكل مستمر، لذلك فإنّ هناك خلايا جلدية تكبر ثمّ تموت ثمّ تسقط ليحل محلها خلايا أخرى قوية وأكثر شباباً، ونظراً لوجود الشعر في فروة الرأس فسوف يعيق الخلايا الميتة من السقوط، وبالتالي يؤدي إلى تراكم تلك الخلايا الميتة وتجمعها على شكل قشور بيضاء صغيرة الحجم تلتصق ببعضها بسبب وجود إفرازات دهنية في فروة الرأس.


إنّ هناك عشرون نوعاً مختلفاً من قشرة الرأس التي تضعف بصيلة الشعر وتفقده حيويته ولمعانه، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور تلك القشرة المزعجة في الرأس والتي سنذكرها في هذا المقال.


أسباب ظهور القشرة في الرأس

  • عدم وصول الدم بشكل جيد إلى فروة الرأس، أو نقص مادة اللسيوم.
  • جفاف فروة الرأس والتي يصاب به الشعر بشكل كبير في فصل الشتاء بسبب تعرض فروة الرأس لتفاوت في درجات الحرارة، حيث تتعرض فروة الرأس إلى الهواء البارد، ثمّ يكون الجو دافئاً داخل المنزل.
  • الإصابة بالإكزيما الدهنية التي تؤدي إلى إصابة فروة الرأس ببعض الميكروبات، والتي يمكن أن تسبب ظهور بثور صديدية صغيرة أو دمامل، وبالتالي إصابة فروة الرأس بالقشرة، وإذ أُهملت ولم تُعالج فستتفاقم المشكلة لتؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كثيف خاصة في مقدمة الرأس.
  • العمر؛ حيث تنتشر الإصابة بالقشرة بين الشباب وتنتهي كلما تقدم الإنسان في السن، إذ إنّها نادراً جداً ما تصيب كبار السن.
  • سوء التغذية ونقص المواد المغذية والفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها فروة الرأس.
  • البشرة الدهنية هي الأكثر عرضة للإصابة بالقشرة نتيجة زيادة الإفرازات الدهنية في فروة الرأس.
  • استعمال بعض المواد التجميلية بشكل مفرط على الشعر مثل الجل وبعض الكريمات ردئية النوعية، والشامبوهات التي تحتوي على مواد مهيجة للجلد، والتي يمكن أن تزيد إفراز الغدد الدهنية في فروة الرأس.
  • الإفراط في غسيل الشعر، حيث إنّه يفضل عدم غسل الشعر لأكثر من ثلاث مرات أسبوعياً حتى لا يصاب بالجفاف.
  • تمشيط الشعر بشكل عنيف وحك الشعر بالمشط يؤدي إلى زيادة القشور البيضاء، بالإضافة إلى حدوث فرصة أكبر للإصابة بالتهاب دهني في فروة الرأس.
  • الإفراط في تناول الأطعمة الحارة أو الحريفة، والبهارات والتوابل، والشوكولاتة، والمشروبات الساخنة جداً.
  • الإصابة بالاكتئاب والقلق والإجهاد النفسي والعقلي والتوتر يزيد فرصة الإصابة بشكل كبير.


علاج القشرة في الرأس

الليمون

يعتبر من المواد المطهرة للشعر وفروة الرأس، كما أنّه يوازن مستويات الهيدروجين ويحد من إفراز الزيوت الزائدة التي تسبب ظهور القشرة، ويمكن تدليك فروة الرأس بعصير الليمون الطازج لمدة خمس دقائق ثمّ غسله بالماء البارد.


زيت الزيتون

تُسخن كمية مناسبة من زيت الزيتون ثمّ تُدلك فروة الرأس والشعر جيداً، وبعدها يُغطى الشعر بمنشفة ويُترك لمدة نصف ساعة وبعدها يُغسل بالماء الفاتر، ويعدّ زيت الزيتون فعالاً في علاج القشرة لقدرته على ترطيب وتغذية فروة الرأس.


الأسبرين

يمكن طحن حبات الأسبرين ومزجها مع كمية مناسبة من الشامبو، ثمّ يُغسل الشعر كالمعتاد مع مراعاة تدليك فروة الرأس جيداً، حيث إنّ حمض أستيل الساليسيليك الموجود في الأسبرين يساعد بفعالية على التخلص من القشرة.