أسباب عدم نقصان الوزن رغم الرجيم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٤ ، ٢٢ يناير ٢٠١٧
أسباب عدم نقصان الوزن رغم الرجيم

نقص الوزن

يتبع الناس الأنظمة الغذائية لخسارة الوزن، وللحصول على جسم نحيل ورشيق، ولكن في بعض الأحيان قد لا ينقص الوزن عند رغبة الشخص بذلك، حتى عند اتباعه النظام الغذائي بحذافيره، لذلك تسبب له هذه المشكلة الإحباط الشديد، مما يدفعه للتوقف والرجوع لعاداته الغذائية السيئة التي تؤدي لازدياد وزنه بشكلٍ أكبر، ولتفادي حصول هذا الأمر يجب معرفة الأسباب الرئيسية لعدم نقصان الوزن.


أسباب عدم نقصان الوزن رغم الرجيم

عدم شرب الماء

يجب شرب الماء بشكلٍ مستمر في حال رغبة الشخص بإنقاص وزنه، فشرب كوب واحد من الماء قبل تناول الوجبة يكبح الشهية، مما يؤدي إلى تناول كمية أقل من الطعام، ويمكن تناول الأغذية التي تحتوي على السوائل للحصول على نفس النتيجة؛ كالخضروات والفواكه، وهناك بعض الدراسات التي مفادها بأنّ شرب الماء البارد قد يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي، وتثبيط الرغبة الشديدة لتناول المشروبات السكرية؛ كالمشروبات الغازية، والعصائر المصنعة.


الإفراط في تناول الطعام الصحي

هناك الكثير من الأطعمة الصحية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية؛ كالمكسرات، والأفوكادو، والقمح، وزيت الزيتون، والشوكولاتة الداكنة، لذلك من الأفضل النظر إلى السعرات الحرارية في مثل هذه الأطعمة قبل تناولها بكميات كبيرة. فعلى سبيل المثال الأفوكادو من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، ولكنه في الوقت نفسه يحتوي على 200 سعرة حرارية تقريباً.


التخلي عن مجموعة من مجموعات الأكل المهمة

التخلي عن المجموعات الغذائية المهمة يؤدي لنقص حاد في الفيتامينات، فعلى سبيل المثال الشخص الذي يترك جميع الكربوهيدرات ويركز على الحبوب الكاملة يمكن أن يزداد محيط الخصر لديه.


عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم

الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكلٍ كبير، وبالأخص في الليل قد يعانون من اضطرابات النوم، وبالتالي قد يتوقف نقصان الوزن لديهم، فمن المهم الحصول على ساعاتٍ كافية من النوم؛ لأن الإنسان يحتاج إلى الطاقة الإضافية للاستمرار في مزاولة الروتين الرياضي الخاص به، ويؤثر اضطراب النوم في قدرة الجسم على السيطرة على شهية الجسم.


تناول الطعام وقوفاً

تناول الطعام وقوفاً قد يؤدي إلى تناوله بشكلٍ عشوائي، ودون تحديد الكمية المناسبة، لذلك من الأفضل تخصيص وقت لتناول الوجبات الرئيسية والخفيفة.


عدم تناول وجبة الفطور

الكثير من الناس يعتقدون بأنّ إهمال أو ترك وجبة الإفطار قد يساعد على إنقاص الوزن، ولكن في الحقيقة سيؤدي ذلك لثبات الوزن؛ لأن الجسم سوف يحفظ الدهون بشكلٍ أكبر عند إهمال هذه الوجبة، لذلك يجب الحرص على تناولها باكراً للحصول على أفضل النتائج في حرق الدهون.