أسرع طريقة لتخفيض ضغط الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ٢٠ مارس ٢٠١٧
أسرع طريقة لتخفيض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

يعرّف ضغط الدم على أنّه قوة دفع الدم لجدران الأوعية الدموية، والتي ينتقل عبرها لتغذية جميع أنسجة الجسم، وجديرٌ بالذكر أنّ ضغط الدم في متوسّطه يساوي 75/115 ملّيمتراً زئبقياً، ويُشار للقياس الأصغر بضغط الدم الانبساطي، والقياس الأكبر بضغط الدم الانقباضي، وإنّ ارتفاع ضغط الدم عن الحدّ الطبيعي يتسبّب في إجهاد القلب والكلى، إضافة لرفع احتمالية تعرض المصاب للسكتات الدماغية وغيرها من الأمراض.

طرق خفض ضغط الدم

فيما يأتي بعض الطرق التي تخفض ضغط الدم:


التدليك

يجرى التدليك للمنطقة الواقعة بين شحمة الأذن من الخلف ومنتصف عظمة الترقوة في الأسفل، ويبدأ التدليك من الأسفل نحو الأعلى وبشكلٍ لطيف بتكرار عشر مرات لكلّ جانب.


التنفس

يكون عن طريق تنفّس المريض بشكلٍ بطيء وعميق، إضافة لممارسة بعض تمرينات التأمل، مثل: اليوجا التي تحدّ من إفراز هرمون التوتّر والذي يعدّ مسؤولاً عن إنتاج الإنزيم الذي يتسبّب في ارتفاع ضغط الدم، وبإمكانك الجلوس على مقعد مريح، ووضع يدك على بطنك، والبدء بالتنفّس عميقاً مع مراقبة ارتفاع يدك مع كل نفس، وكرّر العملية سبع مرّات.


الشاي والقهوة

يكون بتناول أربعة أكواب من الشاي يومياً للسيطرة على ضغط الدم؛ حيث إنّ الذين ابتعدوا عن تناول القهوة والشاي معاً كان معدّل ضغط الدم ونبضات القلب لديهم أعلى من أولئك الذين يشربون الشاي.


التعرض لأشعة الشمس

إنّ الشمس لا تحسّن المزاج فقط، بل تحافظ على المعدّل الطبيعي لضغط الدم أيضاً وفقاً لما أوردته الدراسات؛ حيث إنّها تغير معدّل أكسيد النيتريك في الجلد والدم، ومن ثمّ تخفض الضغط.


ماء جوز الهند

ماء جوز الهند يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم، وهي عناصر ضروريّة لصحّة العضلات بما فيها عضلة القلب، والتي لها تأثير على معدّل ضغط الدم، وبالإمكان تناول ربع لتر تقريباً من ماء جوز الهند يوميّاً موزّعاً على مرّتين، الأولى صباحاً والثانية مساءً.


المشي السريع

إنّ المشي السريع في يوم مشمس لمدّة عشر دقائق يساهم في خفض ضغط الدم الانقباضي من 4-9 نقاط، ويمكن ممارسة الجري أيضاً أو ركوب الدراجات أو السباحة.


الفلفل الأحمر

يوسّع الفلفل الأحمر الأوعية الدموية، ويحسّن تدفّق الدم، وهذا من شأنه تخفيض مستوى ضغط الدم، ويمكن إضافة ملعقة واحدة من الفلفل الأحمر، والقليل من العسل والصبّار إلى كوب من الماء الدافئ وتناوله.


الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين، وهي إحدى المواد التي لديها قدرة كبيرة على خفض ضغط الدم، والحدّ من الالتهابات المسببة لارتفاعه، وتعزيز وظائف القلب والأوعية الدموية.


طرق أخرى

  • تناول الثوم: وهو يعدّ غذاءً صحياً للجسم، ويساهم في علاج الأمراض المختلفة، والتي منها ارتفاع ضغط الدم.
  • تناول اللوز الخام: وهو غنيّ بالدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تخفّض معدّل الكولسترول الضار، وتقلّل الالتهاب الشرياني، ومن ثمّ ضغط الدم في النتيجة.
  • تناول الكاكاو الخام: وهو غنيّ بالفلافونويد والعديد من العناصر الغذائية التي تقلّل طبيعيّاً مستوى ضغط الدم، وتحمي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.