أسهل طريقة لتنظيف البيت

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٢ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٨
أسهل طريقة لتنظيف البيت

أهمية التخطيط للمهام

إنّ التخطيط للقيام بأيّ عمل مهما كان بسيطاً مهم لتسهيل العديد من المهام،[١] وهذا ينطبق على تنطيف المنزل، خاصّة إن كان بحاجة إلى تنظيف بالكامل، وسوف نُقدم مقترحاً لتنظيف المنزل بخطوات سهلة تجعلك كربة منزل تنهين عملك بشكل أسرع؛ لأنّ هناك العديد من السيدات اللاتي يعانين من ضيق الوقت.[٢]


أسهل طريقة لتنظيف البيت

نُقدم لك سيدتي هذه النصائح التي ستُسهل عليك مهمة تنظيف المنزل:[٣]

  • من المُهم اختيار الوقت المناسب لتنظيف منزلكِ، فلا تختاري الوقت الذي تكونين فيه متعبة حتى لا تقعي في مُشكلة عدم اكتمال عملية التنظيف لأنك قد لا تستطيعين إكمال العمل في ذلك اليوم، كما يجب أن يكون وقتاً تكونين فيه متفرغة.
  • وزّعي المهام في جدول مكتوب بحيث تُحددي المهام الكبيرة أي التي لن تحتاجي لعملها بشكل يوميّ، مثل غسل السجاد الذي يتم مرتين في السنة، ثُم ضعي قائمة بالمهام المتوسّطة التي تحتاجين لعملها مرة كُلّ أسبوع، ثُم ضعي قائمة بالمهام الصغيرة التي يجب القيام بها يومياً مثل الكنس ومسح الغبار وغيرها.
  • إن كان منزلكِ يتكوّن من أكثر من طابق يُمكنك البدء بالطابق السفلي لتنظيفه وفي الأسبوع التالي نظّفي الطابق العلوي.
  • عند البدء بتنظيف المنزل قسّمي المهام بحيث تُنظّفين كُلّ غرفة بالكامل، وعليكِ أن تُنهي تنظيفها قبل الانتقال للغرفة التالية.
  • ابدئي بتنظيف الغرفة من الأعلى أي قومي بتنظيف الستائر والأبواب والأضواء، ثُم انتقلي لتنظيف الأرض من خلال كنس السجاد بالمكنسة الكهربائية، ثُم أخرجي السجاد للخارج وانفضيه، وعودي للغرفة مرة أُخرى لمسح الغبار ثُم نظفي الأرض بالماء والصابون، وأعيدي كُل شيء لمكانه وأغلقيها خاصة إن كان لديكِ أطفال.
  • نظّفي زجاج الشبابيك يومياً، وكذلك المغاسل والحمامات، فهذا سيُخفّف عنك العمل كثيراً عند قيامك بتنظيف المنزل بشكل كامل؛ لأنّه لن يأخذ وقتاً في تنظيفه.
  • انتقلي للمطبخ بعد انتهائك من تنظيف كامل الغرف، ونظفي الأرفف والخزانات، وما وراء الفرن والثلاجة، ويجب أن تُنهي تنظيف جميع الزوايا التي لا تقومين بتنظيفها يومياً.
  • حتى لا تحدث فوضى في منزلك، وزّعي عدداً من السلال في الغرف لوضع الأوراق والملابس كُلاً على حدة، وإن كان لديكِ أطفال خصّصي سلة أُخرى لوضع الألعاب فيها أولاً بأول.
  • ضعي الملابس المتسخة في الغسالة خلال عملك حتى تختصر الوقت وتقومي بأداء أكثر من مهمة في وقتٍ واحد.


نصيحة

عند التزامك بالمهام الشهرية والأسبوعية واليومية لن يأخذ تنظيف المنزل منكِ الكثير من الوقت بل ستجدين أنّ هناك مواقع يسهُل تنظيفها بشكل تام، وإن كنتِ لا تستطيعين القيام بهذا العمل بمفردك فيُمكنك توزيع المهام على أفراد أُسرتك وهذا سيُوفّر عليكِ الكثير من الوقت والجُهد أيضاً.[٢]


المراجع

  1. Karol Krol, "How to Plan Your Day to Include Work, Diet, Relaxation, Workout, and Make it all Ultra-Effective"، www.lifehack.org, Retrieved 09-06-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Trustworthy Cleaning Services (12-11-2015), "Importance of a DEEP Home Cleaning"، www.trustworthycleaningserv.com, Retrieved 09-06-2018.
  3. "How to Clean a House", www.wikihow.com, Retrieved 09-06-2018. Edited.