أضرار الجلجلان

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٧ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
أضرار الجلجلان

أضرار الجلجلان

يُعتبر تناول الجلجلان أو السمسم بالكميات الموجودة في الغذاء آمناً. ولكن لا توجد معلومات كافية عن ما إذا كان استخدام السمسم بكميات دوائية آمنأً على الصحة. ومن التحذيرات التي يجب الانتباه لها عند استخدام السمسم ما يليّ:[١]

  • الحمل والرضاعة: يُعتبر السمسم آمناً خلال فترة الحمل والرضاعة عند تناوله بالكميات الموجودة في الطعام، ولكن لا توجد أدلة كافية عن كون تناول السمسم بكمياتٍ دوائيةٍ آمناً على الصحة خلال هذه الفترة، لذا يُنصح بعدم تناول السمسم بكمياتٍ كبيرةٍ خلال الحمل والرضاعة.
  • الأطفال: يُعدّ تناول السمسم بالكميات الموجودة في الطعام آمناً للأطفال، وكما أنّ تناول 5 ملليلترات من زيت السمسم لمدة ثلاثة أيام آمناً على الأطفال.
  • مرض السكري: يؤثر السمسم في معدلات سكر الدم، وبشكل نظري فإنّ السمسم قدّ يؤثر في التحكم بنسب سكر الدم عند الأشخاص المصابين بمرض السكري.
  • انخفاض ضغط الدم: يُسبب السمسم انخفاض ضغط الدم، وبشكلٍ نظري فإنّ السمسم يُسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون من ضغط دم منخفض.


فوائد الجلجلان

يمتلك السمسم العديد من الفوائد، واستخدم في الطب التقليدي لعلاج العديد من الحالات، ومن فوائد السمسم ما يليّ:[٢]

  • يُخفض من الكولسترول والدهون الثلاثية: تُشير بعض الدراسات أنّ تناول بذور السمسم بشكلٍ مُنتظم يُساعد على تخفيض النسب العالية من الكولسترول والدهون الثلاثية، بالإضافة إلى أنّ السمسم يحتوي على الليغنان والستيرول النباتي التي قدّ تمتلك تأثير مُخفض للكولسترول.
  • يخفض ضغط الدم: يُعتبر السمسم مصدراً غنياً بالمغنيسيوم مِمّا يُساعد على تخفيض ضغط الدم، بالإضافة إلى احتوائه على الليغنان، وفيتامين هـ، ومضادات الأكسدة التي تُساعد على منع تراكم اللويحات في الشرايين، مِمّا يُحافظ على ضغط دم معتدل.
  • يدعم صحة العظم: يحتوي السمسم على العديد مِن العناصر الغذائية التي تدعم صحة العظام مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والزنك.


القيمة الغذائية

يحتوي 100 غرام من بذور السمسم المجففة على العناصرالغذائية التالية:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 573 سعرةً حراريةً
الماء 4.69 غرامات
البروتين 17.73 غراماً
الدهون 49.67 غراماً
الكربوهيدرات 23.45 غراماً
الألياف 11.8 غراماً
الكالسيوم 975 ملليغراماً
الفسفور 629 ملليغراماً
البوتاسيوم 468 ملليغراماً


المراجع

  1. "SESAME", www.webmd.com, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  2. Marsha McCulloch (13-2-2019), "15 Health and Nutrition Benefits of Sesame Seeds"، www.healthline.com, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 12023, Seeds, sesame seeds, whole, dried", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 26-3-2019. Edited.