أضرار الذرة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٤٠ ، ٢٣ يناير ٢٠١٩
أضرار الذرة

أضرار الذرة

يعتبر تناول الذرة آمنًا بشكل عام، لكن قد يكون لتناولها بعض الآثار الجانبية خصوصًا عند الأشخاص الذين يعتبرونها مصدرًا أساسيًا للكربوهيدرات، فقد يتعارض حمض الفايتك الموجود فيها مع امتصاص بعض المعادن كالحديد والزنك، وهذا لا يعتبر مصدرًا للقلق عند الأشخاص الذين يتناولون اللحوم بشكل منتظم. وقد تتعرض حبوب الذرة للتلوث بالفطريات أثناء التخزين، ويشكل تناول الذرة الملوثة بالفطريات خطرًا ممكنًا للإصابة بالسرطان وخصوصًا سرطان المريء، وعيوب الأنبوب العصبي، والعيوب الخَلقية الشائعة التي قد تؤدي إلى العجز أو الوفاة، ويمكن الوقاية من تلوث الذرة بالفطريات عن طريق استخدام مبيدات الفطريات وتجفيف الذرة بالشكل الصحيح.[١]


الفيتامينات والمعادن في الذرة

تحتوي الذرة على عدد من الفيتامينات والمعادن، نذكر منها:[٢]

  • تعتبر الذرة مصدراً غنياً بالبوتاسيوم، والحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والفسفور، كما أنّها تحتوي على كميات قليلة من الصودويوم، والنحاس، والمنغنيز، والكالسيوم.
  • تعتبر الذرة مصدراً غنياً بفيتامينات ب مثل: فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب5، وفيتامين ب6، وحمض الفوليك، كما أنها تحتوي على فيتامين هـ، وفيتامين أ.


فوائد الذرة

تتمتع الذرة بالعديد من الفوائد الصحية، لذلك يجب إدخالها في النظام الغذائي للأفراد، ومن هذه الفوائد:[٣]

  • تحتوي الذرة على الألياف غير القابلة للذوبان، التي تعدّ فعالة للغاية في مكافحة مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والبواسير.
  • تحوي على حمض الفوليك الذي يمنع حدوث العيوب الخَلقية في الأنبوب العصبي، ويمكن أن يساعد أيضًا على الوقاية من أمراض القلب.
  • تبين أن تناول الذرة بكميات عادية من 1-2 كوب يرتبط بالتحكم في سكر الدم لدى المرضى المصابون بالسكري من االنوع الأول والثاني.
  • تتميز الذرة بغناها بفيتامين ب ولا سيما الثيامين الضروري للحفاظ على صحة الأعصاب، وتساعد على تقليل الإصابة بالبلاجرا لغِناها بالنياسين.
  • يمكن لفيتامين ب12 وحمض الفوليك الموجودان في الذرة أن يمنعان حدوث فقر الدم.
  • تحتوي الذرة بشكل كبير على البيتا كاروتين وهو ضروري للحفاظ على الرؤية الجيدة وصحة الجلد والأغشية المخاطية وتعزيز جهاز المناعة.


المراجع

  1. Atli Arnarson (4-2-2015), "Corn 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 15-1-2019. Edited.
  2. "Corn", www.glnc.org.au, Retrieved 15-1-2019. Edited.
  3. "11 Benefits of Corn You Didn’t Know", www.lifehack.org, Retrieved 16-1-2019. Edited.