أضرار القهوة السوداء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥١ ، ١٥ يناير ٢٠١٩
أضرار القهوة السوداء

أضرار القهوة

قد يؤدي تناول أكثر من ستة أكواب في اليوم من القهوة إلى التسمم بالكافيين الذي يصاحبه عدة أعراض مثل القلق والإنفعال، حيث تحتوي القهوة على الكافيين الذي يسبب الأرق، والعصبية، واضطراب المعدة، والغثيان، والتقيؤ، كما يسبب الصداع، وطنين الأذن، وعدم انتظام ضربات القلب، لذلك يوجد بعض التحذيرات التي يجب اتباعها عند شرب القهوة ومنها ما يلي:[١]

  • الحمل والرضاعة: يعدّ تناول كوبين من القهوة في فترة الحمل آمنا، ولكن يرتبط شرب كمية أكبر من ذلك قد بزيادة خطر الإجهاض، والولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، بالإضافة إلى أنّ شرب كوبين من القهوة في اليوم يكون آمن في فترة الرضاعة للأم والرضيع، ولكن تناول الكافيين بكميات كبيرة يمكن أنّ يسبب التهيج للجهاز الهضمي لدى الرضع، كما تسبب مشاكل في النوم.
  • الأطفال: قدّ يكون شرب القهوة غير آمن للأطفال، كما أنّ الأعراض الجانبية المرتبطة بشرب القهوة تكون أكثر حدّة لديهم.
  • اضطراب القلق: قدّ يزيد الكافيين الموجود في القهوة حالة اضطراب القلق سوءاً.
  • اضطرابات النزيف: حيث هناك قلق من كون القهوة قدّ تزيد من من سوء حالة اضطرابات النزيف.
  • متلازمة القولون العصبي: عند تناول القهوة بكميات كبيرة فإنّها تزيد من حدوث الإسهال الذي قدّ يزيد من سوء أعراض متلازمة القولون العصبي.
  • هشاشة العظام: يزيد شرب القهوة من كمية الكالسيوم التي يخسرها الجسم، مما قدّ يضعف العظام، لذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام بالحدّ من تناول الكافيين لأقل من 300 ملليغرام في اليوم، كما أنّ تناول مكملات غذائية للكالسيوم قدّ يساعد على تعويض المفقود منه.


فوائد القهوة

تشير الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يشربون القهوة قد يقلّ لديهم خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، كما أنّ لها فوائد أخرى أهمّها ما يلي:[٢]

  • تساعد على حرق الدهون: بينت العديد من الدراسات أنّ الكافيين يعزز من عمليات الأيض بنسبة تصل إلى 3-11%، حيث يوجد الكافيين في أغلب المكملات التجارية التي تدعم حرق الدهون.
  • تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني: حيث أظهرت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يشربون كمية أكبر من القهوة يقلّ لديهم خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 23-50%.
  • تقلل من الاكتئاب: وجدت إحدى الدراسات أنّ النساء اللآتي يشربن أربعة أكواب أو اكثر من القهوة يومياً يقلّ لديهن خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 20%، كما بينت دراسة أخرى شارك فيها 208,424 شخصاً أنّ شرب أربعة أكواب من القهوة أو اكثر في اليوم يقلل من خطر الترض للوفاة نتيجة الإنتحار بنسبة 53%.


المواد المضافة للقهوة

يجب انتقاء المواد المضافة للقهوة بحذر، فهي تلعب دوراً كبيراً في تحديد الأثر الذي يتركه شرب القهوة على الجسم، وفيما يلي بعض المواد التي قد تضاف للقهوة:[٣]

  • السكّر: يجب عدم إضافة السكر بكميات كبيرة، إذّ يرتبط السكر بالإصابة بالعديد من الأمراض مثل السمنة، ومرض السكري، ويمكن استبدال السكر بالمحليات الطبيبعة عند الأشخاص الذين لا يمكنهم الاستغناء عن الطعم الحلو في القهوة.
  • القرفة: يمكن إضافة القرفة إلى القهوة، إذّ تبين الدراسات أنّ القرفة تقلل من نسب الغلوكوز في الدم، والكولسترول، والدهون الثلاثية عند الأشخاص المصابين بمرض السّكري، كما أنّها تضيف النّكهة إلى القهوة.


المراجع

  1. "COFFEE", www.webmd.com, Retrieved 13-1-2019. Edited.
  2. Kris Gunnars (20-9-2018), "13 Health Benefits of Coffee, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 13-1-2019. Edited.
  3. Kris Gunnars (24-4-2018), "8 Ways to Make Your Coffee Super Healthy"، www.healthline.com, Retrieved 13-1-2019. Edited.
32 مشاهدة