فوائد القهوة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٦ ، ٦ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد القهوة

القهوة

تُعدّ القهوة من المشروبات الشائعة على مستوى العالم؛ حيث يُقدّر الاستهلاك العالميّ لها في السنة الواحدة بـ400 مليار فنجانٍ تقريباً، وقد ساد الاعتقاد لفترةٍ طويلةٍ بأنّها تسبب العديد من الأمراض، إلّا أنّ الحقيقة عكس ذلك، فقد أشارت الدراسات الحديثة إلى فوائدها المتعدّدة للجسم؛ حيث إنّها تمدّ الجسم بالطاقة، وتقلل من خطر إصابته بعدّة أنواع من الأمراض، وعلى الرغم من ذلك يجدر التنبيه إلى أنّ إضافة الكريمة أو السكر إلى القهوة تزيد من كمية السعرات الحرارية فيها.[١][٢]


فوائد القهوة

توفر القهوة عدّة فوائد للجسم وصحة الإنسان، ونذكر منها:[٣]

  • التعزيز من صحة الدماغ: حيث إنّ القهوة تحتوي على الكافيين الذي يمتلك تأثيراً محفّزاً للأعصاب، ويعمل على تقليل نشاط الناقل العصبيّ المثبط للأدينوسين (بالإنجليزية: Adenosine)، ممّا يتسبّب برفع مستويات بعض النواقل العصبيّة المحفزة للأعصاب، مثل الدوبامين (بالإنجليزية: Dopamine)، النورإبينفرين (بالإنجليزية: Norepinephrine)، وقد يساعد ذلك على تحسين وظائف الدماغ المختلفة، مثل المزاج، والذاكرة، ومستويات الطاقة، ومدة رد الفعل، واليقظة.
  • المساعدة على حرق الدهون: فقد أشارت بعض الدراسات الأخرى إلى أنّ الكافيين يزيد من مستويات حرق الدهون عند الأشخاص النحيلين بنسبة 29%، وعند الأشخاص المصابين بالسمنة بنسبة 10%، كما أشارت عدّة دراسات إلى أنّ الكافيين يرفع معدّل الأيض الأساسيّ بمقدار بنسبةٍ تتراوح بين 3-11%، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ هذه التأثيرات يمكن أن تختفي عند الأشخاص الذين يشربون القهوة بكميات كبيرة ولفترةٍ طويلة.
  • تحسين الأداء الرياضيّ: فقد أشارت الدراسات إلى أنّ الكافيين يحسن من الأداء الرياضيّ بنسبةٍ تتراوح بين 11-12%، وذلك لأنّه يزيد مستويات الأدرينالين في الدم، والذي يجهز الجسم لتحمّل الضغط الناتج عن أداء التمارين الرياضية، كما أنّ الكافيين يحفز الجهاز العصبيّ الذي يتسبّب بإرسال إشارات إلى الخلايا الدهنيّة لتكسيرها، وإفراز الأحماض الدهنية الناتجة عن هذه العملية في مجرى الدم لاستخدامها كمصدرٍ للطاقة، ولذلك يُنصح بشرب كوبٍ من القهوة المركّزة قبل نصف ساعةٍ من أداء التمارين الرياضيّة.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني: حيث أشارت نتائج 18 دراسة شملت 457,922 شخصاً أنّ شرب كوبٍ من القهوة يومياً يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بسبة 7%، كما أشارت بعض الدراسات الأخرى إلى أنّ الأشخاص الذين يشربون أكبر كمية من القهوة يكونون أقلّ عرضةً للإصابة بالسكري بنسبةٍ تتراوح بين 23-50%.
  • التقليل من خطر الإصابة بالزهايمر والخرف: فقد أشارت عدّة دراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يشربون القهوة يكونون أقلّ عرضةً للإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 65%، ومن الجدير بالذكر أنّ ألزهايمر هو المسبّب الرئيس والأول للخرف في العالم.
  • التقليل من خطر الإصابة بمرض باركنسون: ففي بعض الدراسات لوحظ أنّ الأشخاص المعتادين على شرب القهوة يكونون أقلّ عرضةً للإصابة بمرض باركنسون بنسبةٍ تتراوح بين 32-60%، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا التاثير ناتجٌ عن الكافيين الموجود في القهوة، فقد لوحظ أنّ الأشخاص الذين يشربون القهوة الخالية من الكافيين لا يكونون أقلّ عرضةً للإصابة بهذا المرض.
  • حماية الكبد: فقد أشارت الدراسات إلى أنّ شرب 4 أكواب أو أكثر من القهوة يوميّاً يقلل من خطر الإصابة بتشمّع الكبد (بالإنجليزية: Cirrhosis) بنسبةٍ تصل إلى 80%.
  • التقليل من خطر الإصابة بالاكتئاب: ففي إحدى الدراسات التي شارك فيها 208,424 مشتركاً وُجد أنّ الأشخاص الذين كانوا يشربون أربعة أكوابٍ أو أكثر من القهوة كانت فرص إقدامهم على الانتحار أقلّ بنسبة 53%، وفي دراسةٍ أخرى أُجريت عام 2011 في جامعة هارفارد لوحظ أنّ النساء اللاتي كنّ يشربن أربعة أكوابٍ أو أكثر من القهوة كنّ أقلّ عرضةً للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20%.
  • التقليل من خطر الإصابة بعدّة أنواع من السرطانات: فقد أشارت الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يشربون القهوة يكونون أقلّ عرضةً للإصابة بسرطان الكبد بنسبة 40%، ومن الجدير بالذكر أنّ سرطان الكبد هو رابع أكبر مسبّب للوفاة في العالم، كما أشارت دراسةٌ شملت 489,706 مشتركاً أنّ الأشخاص الذين يشربون 4-5 أكواب من القهوة يومياً يكونون أقل عرضةً للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 15%.
  • إمكانية التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة: نظراً لتأثير القهوة الرافع لضغط الدم فقد يعتقد بعض الأشخاص بأنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، إلّا أنّ ذلك غير صحيح، ففي بعض الدراسات لوحظ أنّ النساء اللاتي يشربن القهوة كنّ أقل عرضةً للإصابة بأمراض القلب، كما أشارت بعض الدراسات الأخرى إلى أنّ الأشخاص الين يشربون القهوة يكونون أقلّ عرضةً للإصابة بالسكتة الدماغيّة (بالإنجليزية: Stroke) بنسبة 20%.


القيمة االغذائية للقهوة

يوضح الجدول التالي العناصر الغذائية المتوفرة في كوبٍ واحدٍ، أو ما يساوي 237 غراماً من القهوة المخمرة والمصنوعة من ماء الصنبور:[٤]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
الماء 235.55 غرام
السعرات الحرارية سعرتان حراريتان
البروتينات 0.28 غرام
الدهون 0.05 غرام
الكالسيوم 5 ملغرام
الحديد 0.02 ملغرام
المغنيسيوم 7 ملغرام
الفسفور 7 ملغرام
البوتاسيوم 116 ملغرام
الصوديوم 5 ملغرام
الزنك 0.05 ملغرام
فيتامين ب1 0.033 ملغرام
فيتامين ب2 0.180 ملغرام
فيتامين ب3 0.453 ملغرام
فيتامين ب6 0.002 ملغرام
الفولات 5 ميكروغرام
فيتامين هـ 0.02 ملغرام
فيتامين ك 0.2 ميكروغرام
الكافيين 95 ملغرام


المراجع

  1. Joseph Nordqvist (14-12-2017), "Health benefits and risks of drinking coffee"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 7-8-2018. Edited.
  2. Donald Hensrud, "Does coffee offer health benefits?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 7-8-2018.
  3. Kris Gunnars (15-6-2017), "13 Health Benefits of Coffee, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 7-8-2018. Edited.
  4. "Basic Report: 14209, Beverages, coffee, brewed, prepared with tap water", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 7-8-2018. Edited.