أضرار الكيراتين للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٧ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٥
أضرار الكيراتين للشعر

الكيراتين

انتشر مؤخراً بشكل ملحوظ علاج وفرد الشعر بواسطة مادة الكيراتين، والتي لاقت رواجاً واسعاً بين النساء، وهي مادة كيميائية بروتينية صلبة جداً غير ذائبة، توجد بشكل طبيعي عند الطيور والزواحف والثديات والبرمائيات


الكيراتين هي من إحدى المواد التي تكون الشعر، والصوف، والقرون، والجلد، والحوافر، ولكن فرد الشعر بالكيراتين بالرغم من أنه يجعل الشعر ناعماً كالحرير ولامعاً، إلا أنه له أضراراً جمة على الشعر، ويجب على المرأة أن تعرفها قبل القيام بعملية فرد الشعر بتلك المادة.


الكيراتين لتنعيم الشعر

يعمل الكيراتين عندما يوضع على الشعر طبقة عازلة تحيط بكل شعرة من كل الجهات، بحيث تقوم تلك الطبقة بحماية الشعر والحفاظ عليه من العوامل الخارجية، ومن الجدير بالذكر أن مادة الكيراتين لا تقوم بفرد الشعر بشكل منفرد، بل تُمزج بمواد أخرى إضافية مثل مادة الفورمالدهيد (الفورمالين)، للحصول على مزيج لزج يتم وضعه على الشعر للتخلص من جفافه وخشونته.


جلسة الكيراتين

تقوم الأخصائية في صالون التجميل بتقسيم الشعر إلى خصل، وبعدها توزع المزيج على كل خصلة بحيث تغطي كل شعرة من الشعر عن طريق تمشيطها بمشط رفيع، وحتى يتم تثبيت الكيراتين على الشعر، يحب استخدام هواء ساخن أو أي مصدر حراري، ولذلك تمرر الأخصائية مكواة التمليس على كل الشعر. فرد الشعر بالكيراتين يحتاج إلى جلسة واحدة فقط، تستمر لمدة ساعة ونصف تقريباً على حسب طول الشعر.


نصائح بعد جلسة الكيراتين

  • عدم غسل الشعر لمدة أربعة أيام على الأقل بعد الانتهاء من فرد الشعر.
  • عدم استخدام مجففات الشعر أيضاً لأربعة أيام.
  • استخدام شامبو خاص للشعر بعد الكيراتين، بحيث يكون شامبو خالٍ من الأمونيا والصوديوم، حتى يبقى الكيراتين على الشعر لأطول فترة ممكنة.
  • لا يمكن إعادة استخدام الكيراتين على الشعر إلا بعد مرور ثمانية أشهر على الأقل.
  • الابتعاد عن صبغ الشعر بعد الكيراتين حتى لا يتضرر الشعر أكثر ويفقد رونقه ولمعانه.


أضرار فرد الشعر بالكيراتين

  • تلف بصيلة الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل ملحوظ.
  • احمرار وحكة في الجلد وفروة الرأس والعينين، لذلك يجب على المرأة الحامل والمرضع الابتعاد عن استخدامه في تلك الفترة، بالإضافة إلى ضرورة ارتداء كمامات عند القيام بجلسة الفرد.
  • الكيراتين يزيد من احتمالية الإصابة بالأورام السرطانية، لأن مادة الفومالدهيد الموجودة في الكيراتين يتم امتصاصها عن طريق الجلد.
  • الكيراتين يضر بالجهاز التنفسي، حيث إنّ الأبخرة المتصاعدة من عملية فرد الشعر بالكيراتين، سوف يتم استنشاقها مما يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات.