أضرار حبوب زيت سمك القد

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ١ أبريل ٢٠١٩
أضرار حبوب زيت سمك القد

أضرار حبوب زيت سمك القد

يُعتبر تناول زيت سمك القد آمناً لأغلب الأشخاص، إلا أنّه يُمكن أنّ يُسبب بعض الأعراض الجانبية مثل التجشؤ، ورائحة النفس الكريهة، وحرقة المعدة، بالإضافة للغثيان، ويُمكن تقليل هذهِ الأعراض عن طريق تناول زيت سمك القد مع الطعام. ومن جهةٍ أُخرى فإنّ تناول كميةٍ كبيرةٍ من زيت سمك القد قدّ يمنع تخثر الدم، مِمّا يزيد مِن خطر النزيف، كما يزيد مِن نسب فيتامين أ، وفيتامين د. ولا يعرف ما إذا كان استخدام زيت سمك القد على الجلد آمناً أم لا، ومن التحذيرات الخاصة عند استخدام زيت سمك القد ما يلي:[١]

  • النساء في فترة الحمل والرضاعة: يُعتبر استخدام زيت سمك القد بكميةٍ توفر مقداراً مناسباً من فيتامين أ وفيتامين د آمناً، ولكن تناوله بكمياتٍ كبيرةٍ يُعدّ أمراً غير آمنٍ، ولهذا لا تُنصح السيدات بتناول زيت سمك القدّ الذي يوفر كميةٍ أكبر من 3,000 ميكروغرام من فيتامين أ و100 ميكروغرام من فيتامين د.
  • مرض السُكري: يوجد بعض التخوفات مِن كون زيت سمك القد وزيت السمك قدّ يزيدان مِن مُعدلات السُكر في الدم عند الأشخاص المصابين بمرض السكري، ولكن لا توجد أدلة تدعم هذه النظرية.


فوائد زيت سمك القد

يمتلك زيت سمك القد العديد من الفوائد، ومنها نذكر ما يليّ:[٢]

  • يُقلل من الالتهاب: يحتوي زيت سمك القد على الأوميغا3، الذي يُقلل من الالتهابات المُزمنة عن طريق كبح تكون البروتين الذي يُسببها، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين د، وتُعتبر هذه الفيتامينات مِن مُضادات الأكسدة القوية التي تُقلل من الالتهاب عن طريق إبطال تأثير الجذور الحرة الضارة.
  • يُحسن من صحة العظام: يُساعد زيت سمك القد على الحفاظ على صحة العظام؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين د، مِمّا يُقلل مِن خسارة العظام المرتبطة بتقدم السن، ويتم ذلك عن طريق المُساعدة على امتصاص كميةٍ أكبر من الكالسيوم المهم لصحة العظام وقوتها.
  • يُقلل من الم المفاصل: أشارت الدراسات إلى أنّ زيت سمك القد يُمكن أنّ يُقلل من ألم المفاصل ويُحسن من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي مثل تصلب المفاصل والانتفاخ.


التداخلات الدوائية مع زيت سمك القد

يُحذر مِن استخدام زيت سمك القد مع بعض الأدوية ومنها ما يليّ:[٣]

  • أدوية ارتفاع ضغط الدم: إذّ يُخفض زيت سمك القد من ضغط الدم، وتناوله مع أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم قدّ يُسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم، ولا يُنصح باستخدامهم معاً.
  • الأدوية التي تُبطئ تخثر الدم: يُبطئ سمك القد مِن تخثُر الدم، وتناول زيت سمك القد مع أدوية تمنع تخثر الدم قدّ يزيد من خطر الإصابة بالنزيف والكدمات.


المراجع

  1. "COD LIVER OIL", www.webmd.com, Retrieved 29-3-2019. Edited.
  2. Ryan Raman (20-6-2017), "9 Science-Backed Benefits of Cod Liver Oil"، www.healthline.com, Retrieved 29-3-2019. Edited.
  3. "COD LIVER OIL", www.rxlist.com, Retrieved 29-3-2019. Edited.