أضرار شرب الماء مع الأكل

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٥ ، ٤ مارس ٢٠١٩
أضرار شرب الماء مع الأكل

أضرار شرب الماء مع الأكل

يعتقد بعض الأشخاص أنّ شرب الماء مع الطعام يُعدّ سيئاً لعملية الهضم، كما يزعم البعض أنّه يسبب تراكم السموم في الجسم، وفي الحقيقة فإنّ ذلك غير صحيح، إذ إنّ شرب الماء مع الطعام لا يُشكّل أيّ أضرار على صحّة الجسم، بل على العكس تماماً، فإنّه يُعدّ مهمّاً لعملية الهضم، كما أنّه يُنظّم شهية الفرد ويمنعه من الإفراط في تناول الطعام، ممّا يساعد على التخفيف من الوزن الزائد، كما أظهرت بعض الدراسات الأخرى غير المؤكدة أنّه قد يساعد على تحسين عملية الأيض، إلّا أنّ ذلك ما زال بحاجةٍ إلى مزيدٍ من الأبحاث لتأكيده، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ بعض الأشخاص يعانون من حالةٍ تُسمّى الارتجاع المعدي المريئي (بالإنجليزية: Gastroesophageal reflux disease )، واختصاراً (GERD)، ويُنصح هؤلاء الأشخاص بعدم شرب الماء أو السوائل مع الطعام، وذلك لأنّها تسبب ارتداد الحمض إلى المريء عندهم.[١]


الأوقات المناسبة لشرب الماء

فيما يأتي ذكر لأهمّ الأوقات التي يحتاج فيها الجسم للماء:[٢]

  • عند الاستيقاظ من النوم: وذلك لطرد السموم من الجسم، وتنشيط عملية التمثيل الغذائي، ممّا يساعد على التخلّص من الوزن الزائد.
  • قبل تناول الطعام: مما يساعد على التقليل من الشهية، وبالتالي تناول كمياتٍ أقل من الطعام خلال الوجبة، كما أنّه يساهم في تنشيط حاسة التذوق، وترطيب بطانة المعدة.
  • عند الشعور بالجوع: لأنّ الفرد قد يَعتقد أنّه يشعر بالجوع، في حين يكون هذا الشعور ناجماً عن حاجة الجسم للماء وليس الطعام.
  • قبل ممارسة التمارين الرياضية: وذلك لحماية الجسم من التعرّض للجفاف أثناء التمرين أو بعده.
  • بعد ممارسة التمارين الرياضية: وذلك لتعويض السوائل المفقودة في الجسم، ويجدر التنبيه إلى أنّ شرب الكثير من الماء بعد التمرين مباشرة قد يُسبّب التعرّض لتقلصات في المعدة.
  • عند التعرّض للفيروسات: يُنصح بزيادة شرب الماء عن المعتاد عند الاحتكاك بأفراد مصابين بفيروسٍ ما، وذلك لغسل الجراثيم والفيروسات التي قد يلتقطها الجسم بالعدوى.
  • عند الإصابة بمرض ما: حيث يحتاج المريض لمزيد من السوائل، بما في ذلك الماء؛ حيث يُعتقد أنّ ذلك يشعره بالتَّحسُّن.
  • عند الشعور بالتعب: يُنصح بشرب كوبٍ أو كوبين من الماء عند الشعور بالتعب، وذلك لأنّ التعب يُعدّ واحداً من علامات الجفاف.


الكمية الموصى بها لشرب الماء

تعتمد الكميّة التي يحتاجها الجسم من الماء على نشاط الشخص، وحالته الصحيّة، والمناخ الذي يعيش فيه، وتبعاً لذلك فقد وجدت الدراسات أنّ الرجال يحتاجون إلى 15.5 كوباً من الماء يومياً، بينما تحتاج النساء إلى 11.5 كوباً من الماء يومياً، وتشمل هذه الكميّات الماء المضاف للمشروبات والأطعمة الأخرى.[٣]


المراجع

  1. "Drinking Liquids with Meals: Good or Bad?", www.healthline.com, Retrieved 18-02-2019. Edited.
  2. "8 Best Times To Drink Water", www.everydayhealth.com, Retrieved 18-02-2019. Edited.
  3. "Water: How much should you drink every day?", www.mayoclinic.org, Retrieved 18-02-2019. Edited.