أضرار شرب فيتامين د

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٧ ، ٤ فبراير ٢٠١٩
أضرار شرب فيتامين د

ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم

إنّ من أهمّ وظائف فيتامين د في جسم الإنسان المساعدة على امتصاص الكالسيوم من الغذاء، ولذلك فإنّ الإفراط في شرب فيتامين د سيسبّب ارتفاعاً في مستويات الكالسيوم في الدم؛ حيث إنّ مستويات الكالسيوم الطبيعية في الدم تتراوح بين 8.5-10.2 مليغرامات/ ديسيلتر، وقد يسبب ارتفاعه إلى تراكيز أعلى ظهور بعض الأعراض التي قد تكون خطيرةً في بعض الأحيان، ومنها الاضطرابات الهضمية؛ كالغثيان، والتقيؤ، وآلام المعدة، والعطش الشديد، وتكرار التبول.[١]


أضرار الكلى

إنّ ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم نتيجة زيادة فيتامين د سيؤدي إلى ارتباطه بالفوسفات، فيتبلور ويترسّب في أنسجة الجسم الملساء، ويسبّب تلفها، وقد يؤدي ذلك إلى تلفٍ في الأعضاء اعتماداً على مكان الرواسب، وحجمها، وأعدادها، ومن الجدير بالذكر أنّ الكلى تُعدّ من أكثر الأعضاء المُعرّضة للضرر بسبب الكالسيوم؛ إذ تسبّب هذه الرواسب في حال علقت بالكلى حالةً تُسمّى الكُلاس الكُلْوِيّ (بالإنجليزية: Nephrocalcinosis)، وقد يؤدي تفاقم هذه الحالة إلى ضررٍ دائمٍ في الكلى، وقد يسبب تلفها في النهاية، ومن أعراض الكلاس الكلوي: الغثيان، والتقيؤ، والحمّى، والقشعريرة، والآلام الحادة في المعدة وجوانب الظهر. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه التأثيرات تظهر في حال شرب 3,600,000 وحدة دولية من فيتامين د خلال فترةٍ لا تتجاوز ثلاثة أشهر.[٢]


المشاكل الهضمية

تحدث الأعراض الجانبية لفيتامين د في العادة نتيجة ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم، فقد يسبب الغثيان، والتقيؤ، وفقدان الشهية، ولكنّ هذه الأعراض قد لا تحدث عند جميع الأشخاص، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ آلام المعدة، والإمساك أو الإسهال تُعدّ من أعراض ارتفاع الكالسيوم وفيتامين د في الدم، وقد تظهر هذه الأعراض لدى الأشخاص الذين يستهلكون فيتامين د لتصحيح نقصه عندهم.[١]


محاذير شرب فيتامين د

هناك بعض الأشخاص الذين يجب عليهم الحذر والانتباه عند شربهم لفيتامين د، ونذكر منهم ما يأتي:[٣]

  • الحامل والمرضع: يُعدّ استخدام فيتامين د يومياً بجرعاتٍ أقلّ من 4000 وحدة دولية آمناً خلال فترة الحمل والرضاعة، ولكن يجب على النساء عدم استخدام كمياتٍ أكبر من ذلك إلّا في حال نصح الطبيب بذلك، إذ إنّ شربه بكمياتٍ أكبر قد يسبب ضرراً كبيراً للجنين.
  • الأشخاص الذين يعانون من تصلب الشرايين: إذ إنّ شرب فيتامين د يجعل حالة تصلب الشرايين أسوأ، وخصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض في الكلى.
  • مرضى داء النوسجات: (بالإنجليزية: Histoplasmosis)؛ فقد يؤدي شرب فيتامين د إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة، ممّا يسبب حصىً في الكلى.


المراجع

  1. ^ أ ب Franziska Spritzler (26-02-2017), "6 Side Effects of Too Much Vitamin D"، www.healthline.com, Retrieved 02-02-2019. Edited.
  2. Jennifer Huizen (27-07-2018), "Can too much vitamin D hurt you?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 02-02-2019. Edited.
  3. "VITAMIN D", www.webmd.com, Retrieved 02-02-2019. Edited.