أضرار عرف الأسد

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٩ ، ٢٥ فبراير ٢٠١٩
أضرار عرف الأسد

أضرار عرف الأسد

أجريت العديد من دراسات على الحيوانات لمعرفة الأضرار والآثار الجانبية لعرف الأسد ولكن حتى الآن لا توجد دراسات أجريت على البشر، وكانت النتيجة أنّ عرف الأسد لا يعدّ ضاراً أبداً حتى عند استهلاكه بجرعات عالية والتي تم تقديرها بـ 5 غرامات لكل كيلوغرام من كتلة الجسم يومياً لمدة شهر، أو بجرعة أقل من 5 غرامات لمدة 3 أشهر. ومن الجدير بالذكر أنّه وبما أنّ عرف الأسد هو أحد أنواع الفطر، لذلك يعدّ استخدامه ضارّاً للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الفطر، وقد تظهر عليهم بعض علامات التحسس مثل ضيق النفس والطفح الجلدي عند استخدامه.[١] كما يوجد بعض المحاذير حول تناول عرف الأسد وتتلخص هذه المحاذير فيما يلي:[٢]

  • الحمل والرضاعة: يجب على الحامل والمرضع أخد حذرهم وتجنب استخدام عرف الأسد لعدم وجود دراسات وتجارب لأثر استخدامه أثناء فترة الحمل والإرضاع.
  • مرضى السكري: يجب على مرضى السكري استشارة الطبيب قبل استخدام عرف الأسد وتنظيم استخدامه مع الأدوية المنظمة لسكر الدم لتجنب حالات انخفاض سكر الدم بشكل مفاجئ وسريع.
  • النزيف: يقلل عرف الأسد من سرعة تخثر الدم، وبالتالي يزيد من خطر النزيف، لذلك يجب تجنب استخدامه ن قِبل للأشخاص الذين يعانون من أحد مشاكل النزيف أو الأشخاص الذين سيخضعن للعمليات الجراحية.


ما هو عرف الأسد

يُعرف عرف الأسد بأنّه أحد أنواع الفطر الطبي الذي طال استخدامه في الطب الصيني القديم، حيث يحتوي على عدّة عناصر تعتبر مفيدة للجسم مثل: مضادات الأكسدة ومادة البيتا غلوكان (بالإنجليزية: Beta-Glucan ) ويتم استخدامه في الكثير من الحالات المرضية،كما شاع استخدامه حالياً كَمُكمل غذائي. [٣]


فوائد عرف الأسد

نظراً لاحتواء عرف الأسد على مواد تساعد على تعزيز صحة الجسم، فإنّ له عدة استخدامات في حالات صحية عديدة منها:[٤]

  • الالتهابات: يحتوي عرف الأسد على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.
  • وظائف جهاز المناعة: يساعد عرف الأسد على تحسين صحة جهاز المناعة كونه أحد مضادات الالتهابات، كما يحتوي على نوع من البروتينات التي تساعد على تعزيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء والتي لها دور في تحسين المناعة.
  • التوتر والاكتئاب: أثبتت الدراسات أنّ عرف الأسد يمتلك خصائص تساعد على التخلص من الاكتئاب و التوتر.
  • الصحة المعرفية والإدراكية: أظهرت الدراسات احتماليه امتلاك عرف الأسد القدرة على العلاج والوقاية من بعض الأمراض التي تؤدي إلى تراجع الادراك مثل: الزهايمر ومرض باركنسون.
  • صحة القلب: يساعد عرف الأسد على خفض مستويات الكولسترول وبالتالي يحسن من صحة القلب.
  • السرطان: يمتلك عرف الأسد خصائص تقي من الإصابة بالسرطان وبشكل خاص سرطان الدم، والكبد، والقولون، والجهاز الهضمي وذلك كونه مضاد للأكسدة.
  • صحة الجهاز الهضمي: يعدّ عرف الأسد مفيداً في حالات التهاب الأمعاء، ويساعد على نمو البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي.
  • التئام الجروح: يمتلك عرف الأسد تأثير يساعد على تسريع التئام الجروح.
  • صحة الجهاز العصبي: يساعد على تسريع نمو وإصلاح الخلايا العصبية.


المراجع

  1. "9 Health Benefits of Lion's Mane Mushroom (Plus Side Effects)", www.healthline.com، Retrieved 18/2/2019. Edited.
  2. "HERICIUM ERINACEUS", www.webmd.com, Retrieved 21/2/2019. Edited.
  3. Cathy Wong (5/11/2018), "The Benefits of Lion's Mane"، www.verywellmind.com, Retrieved 18/2/2019. Edited.
  4. Jayne Leonard (22/10/2018), "What are the benefits of lion's mane mushrooms?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8/2/2019. Edited.