أضرار فطر عرف الأسد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٨ ، ١٢ فبراير ٢٠١٩
أضرار فطر عرف الأسد

أضرار فطر عرف الأسد

ليست هناك دراساتٌ بشرية تدرس التأثيرات السلبية لفطر عرف الأسد أو مستخلصاته، إلّا أنّه يبدو آمناً، ففي دراسةٍ أُجريت على الفئران، وأُعطيت 5 مليغراماتٍ من هذا الفطر لكل كيلوغرامٍ من وزنها مدة شهرٍ كامل، وُجد أنّه لا يسبب أي تأثيراتٍ جانبيةٍ أو سلبية، وعلى الرغم من ذلك فإنّ بعض الأشخاص قد يعانون من حساسية عند تعرّضهم للفطر، ويُنصح هؤلاء الأشخاص بتجنب فطر عرف الأسد، فقد يسبب تناولهم له صعوبةً في التنفس، وطفحاً جلدياً،[١]


وتجدر الإشارة إلى أنّ إحدى الدراسات التي شملت أشخاصاً تناولوا غراماً واحداً من فطر عرف الأسد ثلاث مراتٍ في اليوم، واستمروا بذلك مدة 16 أسبوعاً، قد عانوا من اضطرابٍ خفيفٍ في المعدة، وإسهالاً، ولكنّهم لم يعانوا من أي تأثيراتٍ سلبيةٍ أخرى.[٢]


محاذير استخدام فطر عرف الأسد

هناك بعض الأشخاص الذين يُحذّرون من استخدام فطر عرف الأسد، ونذكر من هؤلاء الأشخاص:[٣]

  • الحامل والمرضع: إذ إنّه ليست هناك دراساتٌ تؤكد سلامة استخدام فطر عرف الأسد خلال فترة الحمل والرضاعة، ولذلك فإنّ النساء تُنصحن بتجنبه خلال هذه الفترات.
  • الاضطرابات النزفية: حيث إنّ فطر عرف الأسد قد يبطئ تخثر الدم، ممّا يزيد خطر التعرّض للجروح والنزيف عند الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النزفية.
  • مرضى السكري: فقد يسبب فطر عرف الأسد انخفاضاً في مستويات السكر في الدم، ولذلك يجب على مرضى السكري الذين يتناولون فطر عرف الأسد أن يراقبوا مستويات السكر في دمهم جيداً.
  • الجراحة: كما ذُكر سابقاً؛ فإنّ فطر عرف الأسد يبطئ تخثر الدم، ولذلك فإنّه قد يسبب النزيف خلال الجراحة أو بعدها، ويُنصح الأشخاص الذين يخططون للخضوع إلى جراحةٍ بتجنّب تناول فطر عرف الأسد قبل أسبوعين على الأقلّ من موعد الجراحة المقرر.


أشكال فطر عرف الأسد وجرعاته

يمكن تناول فطر عرف الأسد بشكله الطبيعي وطبخه حتى تصبح قشرته مقرمشة، إذ إنّه إذا لم يُطبخ بشكلٍ جيد فإنّ طعمه سيكون مراً، كما يمكن تناول مُكمّلات فطر عرف الأسد الغذائية على شكل كبسولات، أو حبوب، أو سائل، أو مسحوق، أمّا عن الجرعات المسموحة من هذه المكملات فإنّها تكون مكتوبة على ملصق المعلومات الموجود مع هذه المكملات، كما يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناول أيّ نوعٍ من المكملات الغذائية.[٤]


المراجع

  1. Erica Julson (19-05-2018), "9 Health Benefits of Lion's Mane Mushroom (Plus Side Effects)"، www.healthline.com, Retrieved 04-02-2019. Edited.
  2. "Lion's Mane Mushroom", www.drugs.com, Retrieved 04-02-2019. Edited.
  3. "HERICIUM ERINACEUS", www.webmd.com, Retrieved 04-02-2019. Edited.
  4. Jayne Leonard (22-10-2018), "What are the benefits of lion's mane mushrooms?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 04-02-2019. Edited.