أطعمة بدون سعرات حرارية

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٤ ، ١٤ أبريل ٢٠١٩
أطعمة بدون سعرات حرارية

أطعمة بدون سعرات حرارية

عند الرغبة بتقليل عدد السُعرات الحرارية المتناولة، فإنّ تناول أطعمة مُنخفضة السُعرات الحرارية يُعتبر أمراً مهماً، ومن هذه الأطعمة ما يليّ:[١]

  • التفاح: يحتوي كوب من التفاح المُقطع على 57 سعرةً حراريةً، بالإضافة إلى 3 غرامات من الألياف.
  • الجرجير: يُستخدم الجرجير عادةً في أطباق السلطةن ويُعتبر مصدراً غنياً بفيتامين ك، والفولات، والكالسيوم، والبوتاسيوم، ويحتوي نصف كوب منه على 3 سعرات حرارية.
  • الهليون: يحتوي كوب من الهليون على 27 سعرةً حراريةً، بالإضافة إلى أنّه يًعتبر غنياً بفيتامين ك والفولات، ويحتوي الهليون الأرجواني على مركب النثوسيان الذي يُساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الشمندر: يُعتبر الشمندر مِن الخُضار الجذرية، ومِن أهم فوائدة المساعدة على خفض ضغط الدم، ويوفر كوب من الشمندر 59 سعرةً حررايةً فقط.
  • البروكلي: يُعتبر البروكلي مِن الخضراوات الغنية بالعناصر الغذائية، ويحتوي كوب من البروكلي على 31 سعرةً حراريةً، بالإضافة إلى أنّه غني بفيتامين ج.
  • كرنب بروكسل: يوفر كوب من كرنب بروكسل 38 سعرةً حراريةً، وتبين الدراسات أنّ تناول كرنب بروكسل يحمي مِن تضرُر الشيفرة الوراثية نتيجةً الاحتوائه على فيتامين ج.
  • الملفوف: يحتوي كوب من الملفوف على 22 سعرةً حراريةً.
  • الجزر: يُعدّ الجزر من الخُضراوات الغنية بالبيتا كاروتين الذي يتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ، ويوفر كوب مِن الجزر 53 سعرةً حراريةً.


حمية منخفضة السعرات الحرارية

تُحدد الحمية منخفضة السعرات الحرارية الكمية المتناولة من السعرات الحرارية خلال اليوم إلى 1,200-1,600 سعرة حرارية في اليوم للرجال، و1,000-1,200 سعرة حرارية في اليوم للسيدات، ويُساعد اتباع نظام منخفض بالسُعرات الحرارية بشكلٍ كبير على خسارة 1-2 كيلوغرامات في الأسبوع، ويُنصح باتباع حميةً غذائيةً منخفضةً بالسعرات الحرارية، ولكن أنّ لا تكون شديد الانخفاض بنسبة السُعرات الحرارية؛ حتى يسهُل تطبيق هذا النظام، ووجدّ أنّ اتباع نظام غذائي منخفض السُعرات الحرارية بشكلٍ كبير يزيد من خطر تشكل حصى المرارة. كما أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنّ النظام المُنخفض بالسُعرات الحرارية يمتلك العديد من الفوائد منها زيادة معدلات النشاط البدني، وإنخفاض خطر الإصابة بالسرطان، والتعرض بنسبة أقل للأمراض التي تُصيب الدماغ نتيجةً لتقدم في العمر، والعيش لمدة اطول.[٢]


اطعمة عالية السعرات الحرارية

تضم الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية الصحية ما يلي:[٣]

  • اللحوم: تحتوي 100 غرام مِن فخدة الدجاج على 184 سعرةً حراريةً، بينما تحتوي 170 غرام مِن اللحم البقري على 360 سعرةً حراريةً.
  • التوفو: يحتوي كوب مِن التوفو على 363 سعرةً حراريةً، ويوفر كوب من حبوب الصويا الخضراء 376 سعرةً حراريةً.
  • الأسماك: يحتوي 170 غرام مِن سمك السلمون على 350 سعرة حرارية، ويحتوي 170 غرام من سمك التونة على 313 سعرةً حراريةً.
  • الأفوكادو: تحتوي حبة الأفوكادو على 322 سعرةً حراريةً، بينما يحتوي ال 100 غرام من الأفوكادو على 160 سعرة حرارية.


المراجع

  1. Lizzie Streit (11-6-2018), "38 Foods That Contain Almost Zero Calories"، www.healthline.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  2. T. Jared Bunch, "Low-Calorie Diets Mean High-Quality Lives, Research Shows"، www.everydayhealth.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  3. Daisy Whitbread (28-3-2019), "Top 10 High Calorie Foods"، www.myfooddata.com, Retrieved 3-4-2019. Edited.