أطعمة بها فيتامين أ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٣ ، ٢٦ مارس ٢٠١٧
أطعمة بها فيتامين أ

فيتامين أ

يعتبر فيتامين أ مجموعة متكاملة من المركبات القابلة للذوبان في الدهون كالريتينول، وبيتا كاروتين، والتي لها دورٌ مهم في الجسم ووظائفه المختلفه خاصةً الانقسام الخلوي، والتفاضل الخلوي، بالإضافة إلى ذلك فهو يعتبر من العناصر الهامة والضرورية للحفاظ على صحة النظام المناعي، ويمكن الحصول عليه من المصادر الغذائيّة المختلفة سواءً النباتيّة أم الحيوانيّة، والتي سنذكرها في هذاى المقال.


الأطعمة الغنيّة بفيتامين أ

  • مصادر فيتامين أ النباتيّة: الجزر، والبندورة، والبرتقال، والمشمش، والبطيخ، والملفوف، والموز، والهليون، والسبانخ، والبقدونس، والهندباء، والخس، والدراق، والقرنبيط، والفليفلة الحمراء، واللوز، والجوز، والفاصولياء.
  • مصادر فيتامين أ الحيوانيّة: الكبد، وصفار البيض، واللبن، والجبن، والحليب، وزيت كبد الحوت، وزيت السمك، والنخاع.


فوائد فيتامين أ

تقويّة الجهاز المناعي للجسم

يزيد مقاومة الجسم ضد العدوى والأمراض التي تهاجمه من خلال رفع مستوى استجابة الخلايا الليمفاويّة ضد الأجسام المضادة المسببة للأمراض المختلفة، كما يحافظ على رطوبة الأغشية المناعيّة لضمان مستوى مناعي أفضل، بالإضافة إلى ذك فإنّه يحسن نشاط خلايا الدم البيضاء، ويمنع مهاجمة الجراثيم والعدوى للجسم.


تحسين صحة النظر

يحسن مستوى الرؤية، ويحافظ على رطوبة العيون، ويزيد مستوى تكيفها مع المتغيرات المختلفة، كما أنّه يمنع إصابة العين بالجفاف، ويزيد قدرتها على تقبل الضوء الساطع والظلام الدامس، ويخفض مستوى الإصابة بخطر إعتام عدسة العين، والضمور البقعي اللذان تزيد فرص الإصابة بهما مع التقدم في السن.


المحافظة على نضارة البشرة

يحافظ على بشرة خالية من السموم، والجذور الحرة المسببة الضرر للبشرة، مما يجعلها أكثر إشراقاً ونعومة، ويحفظ رطوبتها، ويمنع جفافها وتعرضها للإصابة بالصدفيّة.


تقليل فرص تكون الحصوات

يمنع تكون الحصوات في المسالك البوليّة من خلال إنتاج فوسفات الكالسيوم المضادة لها.


المحافظة على الشعر

يعتبر من الفيتامينات الهامة التي تضمن نمو الشعر بشكلٍ صحي من خلال تحفيز إفراز حامض الريتينويك في بصيلاته.


الوقاية من الإصابة بالسرطان

يعدّ أحد المواد القوّية المضادة للأكسدة، والتي تمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانيّة، حيث أثبتت الدراسات أنّ البيتا كاروتين الموجود في هذا الفيتامين يتصدى لأنواع السرطان المختلفة كسرطان عنق الرحم، والمريء، والمعدة، والأمعاء، والرئة، والحلق، والرقبة، والفم.


حماية القلب

يخفض مستوى الكولسترول في الدم، وهذا ما يقي الجسم من التعرّض للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة المختلفة بسبب تراكم الدهون على جدرانها.


تقليل ظهور حبوب الشباب

يقلل ظهور حبّ الشباب من خلال تخفيض إنتاج الكميّة الزائدة من السيبيوم، ممّا يحسن الأنسجة الموجودة في الجلد، وهذا ما يزيد إشراقة البشرة وحيويتها.