أطعمة تساعد على الوقاية من سرطان الثدي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٧ ، ٣٠ يناير ٢٠١٩
أطعمة تساعد على الوقاية من سرطان الثدي

الفواكه والخضراوات

هناك العديد من الفواكه والخضراوات التي تقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي، ونذكر منها:[١]

  • التوت: يحتوي التوت على مركبات البوليفينول، والتي تمتلك خصائص مضادة للسرطان، كما أنّها تُعدّ غنيّةً بفيتامين ج، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّ التوت يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي، إلّا أنّ هذه الدراسات لم توص بكميةٍ محددة من التوت، ومن الجدير بالذكر أنّ الحصة الواحدة من التوت تعادل ثلاثة أرباع كوبٍ إلى كوبٍ واحد من التوت الأزرق، أو الفراولة، أو التوت الأسود.
  • الخوخ والدراق: إذ تشير الدراسات إلى أنّ مركبات البوليفينول الموجودة في هذه الفواكه قد تقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي؛ إذ يُعتقد أنّ هذه المركبات تساعد على قتل الخلايا السرطانية دون أن تؤذي الخلايا السليمة، إلّا أنّ الدراسات لم تستطع تحديد الكمية التي يجب تناولها للحصول على فوئدها المضادة للسرطان.
  • خضراوات العائلة الصليبية: (بالإنجليزية: Cruciferous vegetables)؛ إذ إنّ هذه الخضراوات تُعدّ غنيّةً بالفيتامينات المضادة للأكسدة، كفيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ك، وبالإضافة إلى ذلك فإنّها تحتوي على مركبٍ يُسمّى الغلوكوسنولات (بالإنجليزية: Glucosinolate)، والذي يُعتقد أنّه يمتلك خصائص مضادةً للسرطان، ومن هذه الخضراوات: البروكلي، والقرنبيط، والملفوف، والجرجير، وغيرها.


الكركم

يحتوي الكركم على مركبٍ يُسمّى الكركمين (بالإنجليزية: Curcumin)، وقد أشارت الدراسات إلى أنّ هذا المركب يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي، وعلى الرغم من ذلك فإنّ هذه الدراسات قد أشارت إلى أنّ الكركم قد يتداخل مع علاج السرطان الكيميائي، ولذلك فإنّ الأشخاص الذين يخضعون لهذا العلاج يجب عليهم استشارة الطبيب قبل استخدام الكركم.[٢]


فول الصويا

يُعدّ فول الصويا من الأطعمة الغنية بالبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والدهون الصحية، كما أنّه يُعدّ منخفضاً بالكربوهيدرات أيضاً، وقد أشارت العديد من الدراسات التي أُجريت على الصويا على مدى الخمسة وعشرين عاماً الماضية إلى الفوائد المتعددة لها، فقد وُجد أنّها تخفض مستويات الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، ومن الأطعمة التي تحتوي على الصويا: حليب الصويا، والتوفو، وغيرها.[٣]


المراجع

  1. Corey Whelan (03-03-2017), "Try This: 15 Foods to Help Prevent Breast Cancer"، www.healthline.com, Retrieved 28-01-2019. Edited.
  2. Madeline R. Vann, "12 Foods to Add to Your Diet for Breast Cancer Prevention"، www.everydayhealth.com, Retrieved 28-01-2019. Edited.
  3. Danielle Dresden (03-04-2017), "Dietary choices to help prevent breast cancer"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-01-2019. Edited.