أطعمة تنزل الدورة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٧ ، ١٤ مايو ٢٠١٩
أطعمة تنزل الدورة

أطعمة تُساعد على نزولِ الدورة

توجد عدّة طرق تَتبعها النساء لِتَعجيل نزول الدورة الشهريّة، كاتباع بعض الطرق الدوائيّة أو ممارسة الرياضة، وقد تلجأ بعضهن لتناول بعض أنواع الأطعمة التي قد تُساعد على نزولِ الدورة بشكلٍ أسرع، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • الأناناس: يحتوي الأناناس على إنزيمٍ يُسمى البروميلين (بالإنجليزية: Bromelain) والذي يُعتقد أنّ له دورًا في التأثير على مستوى الإستروجين، كما أنّه يُقلّل من عوامل الالتهاب التي قد تَمنع نزول الدورة الشهريّة.
  • الأطعمة الغنيّة بفيتامين ج: حيثُ يُعتقد أنّ فيتامين ج يَزيد من هرمون الإستروجين، ويُقلّل من هرمون البروجسترون، ممّا يؤدي إلى حدوث انقباضات في الرحم فيُسرع من نزولِ الدورة الشهريّة، وتشمل مصادر فيتامين ج كلّ من الحمضيات، والفلفل الحلو، والبروكلي.
  • الزنجبيل: حيثُ إنّه يُسبب انقباضات في الرحم، ويتمّ تناوله على شكلِ مَغلي الزنجبيل مع إضافةِ العسل.[٢]


أعشاب تُساعد على نزولِ الدورة

عُرفت بعض أنواع الأعشاب بفاعليتها في تَسريعِ نزول الدورة الشهريّة، وقد تم استخدمها من قِبَلِ الكثير من النساء منذ القدم وحتى الآن، ونذكر من هذه الأعشاب ما يأتي:[٢]

  • البقدونس: يحتوي البقدونس على فيتامين ج ومواد أخرى تُساعد على حدوثِ انقباضاتٍ في الرحم، ويمكن تناوله على شكلِ مغلي البقدونس، إلا أنّه يحتوي على بعض المواد الضارّة التي يمكن أنّ تُسبب بعض المشاكل الصحيّة عند تتناوله بكمياتٍ كبيرةٍ، لذلك يجب عدم تناول البقدونس من قِبَلِ كلّ من الحامل، أو المرضع، أو من يُعانون من مشاكل في الكلى.
  • الكركم: يؤثر الكركم بشكلٍ فعال على المستوياتِ الهرمونيّةِ للإستروجين والبروجيسترون.
  • حشيشة المَلاك الصينيّة: هي عشبةٌ صينيّةٌ تُحسّن من تدفقِ الدمّ في الحوض، حيثُ تُحفز عضلات الرحم وحدوث الانقباضات.
  • عشبة الكوهوش الأسود: تُساعد هذه العشبة على تهدئةِ الرحم وتَحفّيز انتزاع بطانته، إلّا أنّ لها بعض التفاعلات الدوائيّة ولا يجب أخذها من قِبل مرضى الضغط، والقلب، وأمراض الكبد.


أطعمة لتنظيمِ الدورة الشهريّة

تستمر مدّةُ الحيض لدى أغلب النساء مابين 4-7 أيامٍ، وتكون الفترة الطبيعيّة بين الدورة والأخرى مايتراوح بين 21-30 يومًا، وللنظامِ الغذائيّ المُتبع دورٌ أساسيٌ في انتظامِ الفتراتِ بين الدورةِ والأخرى، ومن الأطعمةِ التي تُساعد على انتظامِ الدورة الشهريّة:[٣]

  • الحبوب الكاملة: تُعدّ الحبوب الكاملة من المصادر الغنيّة بالألياف، والبروتين، وفيتامينات ب، التي تُساهم في تنظيمِ الهرمونات.
  • الأسماك: تُعدّ من المصادر الغنيّة بأحماضِ الأوميغا3 الدهنيّة، التي تُساعد على تنظيم الهرمونات، وتشمل مصادره سمك السلمون، والماكريل.
  • بذور الكتان: تُعدّ بذور الكتان أحد مصادر الأليافِ، وأحماض الأوميغا3 الدهنيّة.
  • الخضراوات والفواكه: تحتوي على كميةٍ كبيرةٍ من مضاداتِ الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن المهمة لتحقيقِ توازنِ الهرمونات.


المراجع

  1. 27/4/2019 (29/3/2019), "How can you make your period come faster?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved Nicole Galan. Edited.
  2. ^ أ ب Becky Young (11/1/2018), "12 Natural Ways to Induce a Period"، www.healthline.com, Retrieved 27/4/2019. Edited.
  3. August McLaughlin, "Foods to Eat to Regulate Your Period"، www.livestrong.com, Retrieved 27/4/2019. Edited.