أطعمة مضرة للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٥٦ ، ١٦ مارس ٢٠١٩
أطعمة مضرة للحامل

أطعمة ومشروبات مضرة للحامل

تُنصح المرأة الحامل بالتقليل من استهلاك بعض الأطعمة، بينما يُفضّل تجنُب أنواع أخرى من الأطعمة، ومن أهمها:[١]

  • الأسماك: تحتوي الأسماك مثل سمك القرش، والتونا، وسمك أبو سيف على كمياتٍ عاليةٍ من الزئبق. وتُنصح المرأة الحامل بالتقليل من استهلاك هذهِ الأنواع من الأسماك إلى 1-2 حصة في الشهر، حيث يُعتبر الزئبق عنصراً ساماً يؤثر على صحة الجهاز العصبي والمناعي والكلى.
  • الأسماك النيئة أو غير المطبوخة جيداً: تحتوي الأسماك النيئة مثل المحاريّات على الفيروسات، والبكتيريا، والفطريات، التى تؤثر على صحة الجنين فهي قادرة على الوصول اليه عن طريق مشيمة الأم، لذلك تُنصح الحامل بتجنب هذهِ الأنواع من الأسماك.
  • البيّض النيء: يحتوي البيّض النيء على السلمونيلا (بلإنجليزية: Salmonella) التي تُسبب الإستفراغ، والغثيان، والتقصلات المعوية، والإسهال، و يُمكن أن يتواجد البيض النيء في المثلجات المصنوعة منزلياً، وصلصات السلطات، والبيض المسلوق.
  • اللحوم الأعضاء الحشوية: تحتوي اللحوم و الأعضاء الحشوية على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للشخص العادي وليس الحامل؛ و ذلك لاحتوائها على كميةٍ عاليةٍ من فيتامين أ الذي تؤدي زيادة استهلاكه إلى العيوب الخلقيّة وتسمم الكبد.
  • الكافيين: يُنصح بالاعتدال بشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي، والقهوة، والكاكاو، والمشروبات الغازيّة بحيث لا تتجاوز 200 ملليغرام خلال اليوم.
  • الحليب غير المُبستر: يحتوي الحليب غير المُبستر على العديد من البكتيريا مثل السلمونيلا واللستيريا؛ لذلك تُنصح الحامل بالابتعاد عن الحليب ومشتقاته غير المُبسترة.
  • الأطعمة الجاهزة السريعة: تحتوي على سعرات حراريّة عالية وعناصر غذائية قليلة، مِمّا يُساعد على زيادة الوزن غير الصحيّ للحامل.
  • اللحوم الغير مطبوخة جيّدا: تحتوي على عدة فيروسات وفطريات وبكتيريا ومن أشهرها التوكسوبلازما أو المقوسة الغوندية، اللستيريا، السلمونيلا.


أطعمة يُنصح بها للحامل

يوجد عِدة أطعمة تُنصح المرأة الحامل بتناولها؛ بسبب غِناها بالعناصر الغذائيّة التي تحتاجها أثناء الحمل، والتي تُلبي حاجتها وحاجة طفلها ومن أهمها:[٢]

  • سمك السلمون: يحتوي سمك السلمون على الأحماض الدهنيّة الأوميغا3 المُهمّة لتطور الجنين بشكل صحيّ، كما يعمل سمك السلمون على تحسين الوضع النفسيّ للأم الحامل.
  • البيض: يُعتبر مصدراً غنيّاً بالبروتين المهم لصحة الأم الحامل كما يدخل البروتين في تكوين خلايا الجنين.
  • البطاطا الحلوة: تحتوي البطاطا الحلوة على الكاروتينات التي تتحول في الجسم الى فيتامين أ، كما تُعتبر مصدر ممتاز لفيتامين ج، وحمض الفوليك، والألياف.
  • الحبوب الكاملة: تُعتبر الحبوب الكاملة مصدراً غنيّاً جداً بالألياف والعناصر الغذائيّة، كما تحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ وعنصر السيلينيوم.


العناصر الغذائية للحامل

يوجد عِدة عناصر غذائية تحتاجها الأم الحامل بكمية أكبر من حاجتها لها قبل الحمل وقد تحتاج الى مكملات غذائية منها. ومن أهم هذهِ العناصر الغذائية:[٣]

العنصر الغذائيّ الكميّة التي تحتاجها الأم الحامل يوميّاً
حمض الفوليك 600 مايكروغرام
الكالسيوم 1000 ملليغرام
الحديد 27 ملليغراماً
فيتامين د 600 وحدة دوليّة


المراجع

  1. "11 Foods and Beverages to Avoid During Pregnancy", www.healthline.com, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  2. "The 10 best foods for pregnancy", www.babycenter.com, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  3. "VITAMINS AND OTHER NUTRIENTS DURING PREGNANCY", www.marchofdimes.org, Retrieved 10-3-2019. Edited.