أعراض تدل على نقص الفيتامينات في جسمك

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ١٥ فبراير ٢٠١٩
أعراض تدل على نقص الفيتامينات في جسمك

الفيتامينات

تُعدّ الفيتامينات أحد المكونات الضرورية لصحة الجسم، فهي تدخُل في إتمام العديد من المهام في الجسم، وتُصنف الفيتامينات من مجموعة المواد العضوية أي أنّ تكوينها الكيميائي يحتوي على الكربون. وتجدر الإشارة إلى وجود ما يُقارب 13 نوعاً من الفيتامينات في الجسم، لكلّ منها أدوارٌ ومهام مختلفة، وكذلك فإنّ حاجة الجسم لكل منها تكون بنسبٍ وكميات مختلفة، ومن الجدير بالذكر أنّ الجسم غير قادر على إنتاج بعض الفيتامينات أو لا يستطيع إنتاجها بكميات كافية، وإنّما يكتسبها من الطعام الذي يتناوله الإنسان. ويجدر بيان أنّ الفيتامينات تُقسم لنوعين رئيسيين: أمّا النوع الأول فهو الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، مثل: فيتامين C، وجميع فيتامينات B، وهذه الفيتامينات لا تبقى في الجسم لفترة طويلة، ولا يستطيع الجسم تخزينها، ويتم إفرازها بسرعة في البول، أمّا النوع الثاني من الفيتامينات فهو الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مثل: فيتامين A، وفيتامين D، وفيتامين E، وفيتامين K، وهذا النوع من الفيتامينات يتمّ تخزينه في الأنسجة الدهنية في الجسم والكبد، ويمكن أن تبقى هذه الفيتامنات في الجسم كاحتياطي لأيام عدة، وأحيانا قد تبقى لأشهر.[١]


أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

قد يُسبب النظام الغذائي الذي يفتقر إلى العناصر الغذائية نقصاً في مستوى الفيتامينات في الجسم، وبالتالي ستظهر مجموعة من الأعراض المُزعجة، وفيما يأتي نذكر بعضاً من هذه الأعراض:[٢]
  • ضعف الشعر والأظافر: يُعدّ حدوث هشاشة في الشعر والأظافر أحد الأعراض المرتبطة بنقص فيتامين B7 المعروف أيضاً بالبيوتين، والذي يلعب دوراً بالغ الأهمية في العديد من وظائف الجسم، بالإضافة لدوره المهم في تعزيز صحة الشعر والأظافر، وتجدر الإشارة إلى أنّ الإصابة بنقص البيوتين تكون نادرة الحدوث، ولكن في حال الإصابة بنقصه قد تظهر العديد من الأعراض إضافة لضعف الشعر والأظافر مثل: الشعور بالإرهاق، والمعاناة من آلام العضلات، والإحساس بالوخز في اليدين والقدمين. وينبغي التنويه إلى أنّ أكثر الفئات المعرضة للإصابة بنقص البيوتين هي:
    • النساء الحوامل.
    • المُدخنون بشراهة أو من يشربون الكحول.
    • المُصابون باضطرابات الجهاز الهضمي مثل: مرض كرون.
    • الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية لفترات طويلة.
  • التهاب الجلد الدهني و قشرة الرأس: (بالإنجليزية: Seborrheic Dermatitis) قد يكون ظهور قشرة الرأس العنيدة، والحكة، والبقع المتقشرة على فروة الرأس، والحاجبين، والأذنين، والجفون، والصدر، ناجماً عن انخفاض في مستويات الدم من فيتامين B3، وفيتامين B2، وفيتامين B6، والزنك.
  • الإصابة بمتلازمة تململ الساق: (بالإنجليزية: Restless Leg Syndrome)، وهي حالة عصبية تسبب إحساساً مزعجاً في الساقين، وتُعدّ الأسباب الحقيقة الكامنة وراء هذه الحالة غير معروفة تماماً، إلا أنّ بعض الدراسات وجدت أنّ هناك ارتباط بين حدوث هذه الحالة وبين انخفاض مستويات الحديد في الجسم، ومن الجدير بالذكر أنّ الأشخاص الذين يُعانون من هذه الحالة نتيجة نقص الحديد، تكون لديهم رغبة في زيادة تناولهم للأطعمة الغنية بالحديد.
  • ظهور نتوءات على الجلد: أو ما يُسمى بالتقرن الشعري (بالإنجليزية: keratosis pilaris)، ويجدر بيان أنّ عدم تناول كمية كافية من فيتامين A وفيتامين C يرتبط بحالات الإصابة بالتقرن الشعري، وبالتالي ظهور نتوءات حمراء أو بيضاء على الجلد.
  • تساقط الشعر: يُعتبر فقدان الشعر عرضاً شائعاً جداً لنقص الفيتامينات في الجسم، حيث تلعب العديد من المعادن والفيتامينات دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الشعر وعدم تساقطه، مثل: فيتامين B3، وفيتامين B7، بالإضافة إلى الحديد، والزنك.
  • ضعف الرؤية الليلية: يمكن أن يُسبب النظام الغذائي الذي يفتقر إلى المغذيات مشاكل في الرؤية، وغالباً ما يرتبط تناول كميات قليلة من فيتامين A بحالة تُعرف بالعمى الليلي، وعندما تُترك هذه الحالة دون علاج، فقد تتطور حالة العمى الليلي إلى جفاف في الملتحمة، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى تلف القرنية والعمى الدائم، وتجدر الإشارة إلى أنّه يجب تجنب تناول مكملات فيتامين أ دون استشارة طبية، إذ إنّ فيتامين A يُصنّف ضمن الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وعندما يُستهلك بكمية أكثر من اللازم سيتراكم في مخازن الدهون في الجسم وقد يُصبح ساماً.
  • نزيف اللثة: يلعب فيتامين C دوراً مهماً في عملية التئام الجروح، ودعم مناعة الجسم، إضافة إلى أنّه يعمل كمضاد للأكسدة، ممّا يُساعد على منع تلف الخلايا، وتجدر الإشارة إلى أنّ الإصابة ببعض الحالات مثل: نزف اللثة تُعزى إلى اتباع نظام غذائي يفتقر إلى فيتامين C، حيث إنّ جسم الإنسان لا يستطيع إنتاج فيتامين C من تلقاء نفسه، وهذا يعني أنّ الطريقة الوحيدة للحفاظ على مستوياته ضمن الحدود الطبيعية هي من خلال تناول نظام غذائي غني بالأطعمة المحتوية على فيتامين C.
  • تقرّح الفم وظهور شقوق في زوايا الفم: يرتبط ظهور قرحة الفم والشقوق في زواياه بتناول كمية غير كافية من الفيتامينات والمعادن، وغالبًا ما تكون ناتجة عن انخفاض في مستوى الحديد وبعض الفيتامينات.


الأطعمة الغنية بالفيتامينات

يُعدّ تناول نظام غذائي صحي ومتوازن أفضل طريقة للحفاظ على النسب الطبيعية من الفيتامينات في الجسم، وفيما يأتي نذكر بعضاً من الأغذية الغنية بالفيتامينات:[٣]

  • السمك: يجب التأكد من أنّ النظام الغذائي يحتوي مجموعة واسعة من الأسماك، لاحتواء السمك على العديد من الفيتامينات الضرورية للجسم، مثل: فيتامين B2 ،B3 ،B5 ،B6 ،B1 ،D.
  • الخضروات ذات الأوراق الداكنة: تحتوي الخضراوات ذات الأوراق الداكنة مثل؛ السبانخ على العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين A ،B2 ،B3 ،B6 ، B9 ،C ،E ،K.
  • اللحوم: فلحم البقر والضأن من المصادر الجيدة للعديد من الفيتامينات مثل: فيتامين B2 و B3 و B5 و B6 و B9.
  • البيض: يُعدّ البيض من المصادر الجيدة للفيتامينات مثل: فيتامين B2 ،B5 ،B12 ،D، ولكن يجب الانتباه للكمية المتناولة من البيض بحيث لا تزيد عن بيضتين يومياً؛ تجنّباً لحدوث زيادة في نسبة الكولسترول في الجسم.
  • الفواكه المجففة: تُعتبر الفواكه المجففة مصدراً جيداً للكثير من الفيتامينات الأساسية مثل: فيتامين A ،B6 ،K، ولكن تجدر الإشارة إلى ضرورة عدم الإفراط في تناول الفواكه المجففة لأنّها تحتوي على كميات عالية من السكر.
  • المُكسرات: تُعدّ المكسرات مثل: الجوز واللوز وجبة خفيفة، ومفيدة للقلب، وذات فائدة في خفض مستوى الكوليسترول في الجسم. كما أنّها تُعدّ مصدراً جيداً للعديد من الفيتامينات الأساسية، مثل: B1 ،B2 ،B6 ،E.


فيديو نقص الفيتامينات والجلد

جميع ما تتناوله من عناصر غذائية وفيتامينات ينعكس على صحة جلدك، فكيف يؤثر نقص هذه المواد عليه؟ شاهد الفيديو لتعرف ذلك:


المراجع

  1. "Vitamins: What are they and what do they do?", www.medicalnewstoday.com Retrieved 2-2-2019. Edited
  2. "8 Common Signs That You're Deficient in Vitamins", www.healthline.com, Retrieved 2-2-2019. Edited.
  3. "The Top 15 Foods Highest in Vitamins", www.myfooddata.com, Retrieved 2-2-2019. Edited.